صواريخ سام 6 صواريخ سام 6

صور| أهم 9 أسلحة متطورة رجحت كفة القوات المسلحة في نصر أكتوبر

أسامة حمدي السبت، 05 أكتوبر 2019 - 05:48 م

تحتفل مصر بالذكرى الـ46 لنصر أكتوبر المجيد، تلك الحرب التي شهد لها العالم أجمع أنها من أقوى الحروب الحديثة في التاريخ العسكري، واستخدم الجيش المصري خلال هذه الحرب العديد من الأسلحة الحديثة والمتطورة التي رجحت كفته على حساب إسرائيل، والتي سوف نستعرضها في سياق هذه السطور.


 صواريخ سام 6


تعد هذه الصواريخ الروسية أهم سلاح في حرب أكتوبر، والذي حقق لمصر الانتصار الكبير، حيث تتميز هذه الصواريخ بقدراتها الكبيرة على المناورة ضد الأهداف الجوية مهما بلغت سرعتها أو قدرتها على المناورة.


وتعد هذه المنظومة متوسطة المدى ذاتية الحركة، وتعمل على تأمين مسرح العمليات العسكرية بالكامل على مختلف الارتفاعات الجوية بداية من الشديدة الانخفاض وحتى الشاهقة منها وتقوم بتوفير مظلة دفاعية للقوات البرية المتقدمة.

 

 

صواريخ «بيتشورا»

 

هو صاروخ أرض - جو سوفيتي الصنع، وقد صمم هذا البرنامج للتغلب على أوجه القصور في صواريخ SA-2، التي تعمل على ارتفاعات منخفضة، بسرعات أقل، مع وجود استجابة أكثر فعالية للأجهزة الإلكترونية نظام ضد القياس.


ويضمن نظام بيتشورا الصاروخي المضاد للجو التصدي لكافة وسائل الهجوم الجوى، فبوسعه التصدي بفعالية كبيرة مقارنة بالأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الآخرى والأهداف صغيرة الحجم والتي تحلق على ارتفاعات منخفضة.

 

 

منظومة «ستريلا» الدفاعية


يعد هذا السلاح من أهم الأسلحة المستخدمة في حرب أكتوبر، وهو ﺻﺎﺭﻭﺥ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﻒ ﻣﻦ ﻓﺌﺔ ﺃﺭﺽ - ﺟﻮ ﻣﻀﺎﺩ ﻟﻠﻄﺎﺋﺮﺍﺕ، ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺑﺎﻷﺷﻌﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻱ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ للاﻧﻔﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﺔ.

 

 

منظومة «شيلكا» المضادة للطائرات


منظومة «شيلكا» الروسية، هي منظومة دفاعية جوية ضد الأهداف المنخفضة بغرض إجبارها على الارتفاع لكي لا تدخل مجال صواريخ الدفاع الجوي.

 

 

صاروخ «إس 75 – دفينا»


صاروخ سوفيتي يستخدم لإطلاق الصاروخ الاعتراضي على طائرة العدو، حيث استخدم الصاروخ الدفاعي لأول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي سنة 1957.

 

 

«توبوليف تي يو – 16»


 
قامت المقاتلات المصرية بهجمات بالمشاركة مع قاذفة القنابل الإستراتيجية «توبوليف تي يو – 16» والتي أحدثت زعزعة كبيرة في الخطوط الخلفية للقوات الإسرائيلية، حيث تعد هذه القاذفة نفاثة ثنائية المحرك كانت تستخدم من قبل الاتحاد السوفيتي لمدة 50 عاما ولا تزال مستخدمة لدى القوات الجوية الصينية ولقد تم تصنيع قرابة 1500 طائرة من هذا النوع وصدرت لعدة دول كمصر وجورجيا والصين والعراق ودول أخرى.

 

 

«سوخوي سو-7 بي إم»


قامت المقاتلات المصرية «سوخوي سو-7 بي إم» بالاشتراك مع المقاتلات «ميراج»، التي تبرعت بها ليبيا، بهجمات عميقة في العمق الإسرائيلي بسيناء، وتعد هذه الطائرة مقاتلة - قاذفة نفاثة من تصميم وتصنيع مكتب سوخوي في الاتحاد السوفييتي السابق.


خدمت السوخوي-7 في القوات الجوية السوفيتية، كما صدرت للعديد من دول الكتلة الشرقية ودول الشرق الأوسط.

 

 

«ميغ-17»


شاركت أيضا هذه المقاتلة في حرب أكتوبر على الجبهة المصرية، وهي طائرة حربية نفاثة من تصميم مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفييتى السابق.


 دخلت الخدمة عام 1952 وأنتجت بكميات كبيرة تفوق العشرة آلاف طائرة وصدرت إلى العديد من دول العالم وشاركت في العديد من الحروب والصراعات كحرب فيتنام والصراع العربي الإسرائيلي.

 

 

«ميغ-21»


تمكنت ميغ - 21 خلال حرب 1973 من إسقاط 90 طائرة إسرائيلية على الأقل، وهي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتىي.

 



الاخبار المرتبطة




تربية الديدان .. تجارة وشطارة تربية الديدان .. تجارة وشطارة الإثنين، 14 أكتوبر 2019 08:34 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة