صورة مجمعة
صورة مجمعة


تقرير| أسلحة في أيدي الإرهابيين.. أخطرها «الكلاشينكوف والهاون»

محمود ثروت

السبت، 05 أكتوبر 2019 - 07:07 م

ما بين سلاح وآخر، تتنوع الأسلحة التي تستخدمها العناصر الإرهابية، في تنفيذ العمليات العدائية، وقتل الجنود المصريين على أرض سيناء، لتنفيذ مخطط واضح تحت إشراف مخابرات دولية، تشرف على دعم تلك الجماعات من أجل الأسلحة التي تستخدمها ضد قوات الأمن في سيناء، حيث إن هناك عمليات نوعية تنفذها تلك الجماعات تتطلب أسلحة بعينها، وتتكلف مبالغ مالية ضخمة تخطت النصف مليار دولار بحسب مصادر وخبراء عسكريين.

 

الجماعات الإرهابية تستخدم قاذفات «الهاون»، ومدافع «آر بي جي»، والألغام الأرضية، والمدافع المضادة للطائرات، والأسلحة الخفيفة مثل «الكلاشينكوف م 16»، والبنادق الآلية عيار 7.62، وغيرها من الصواريخ والأسلحة المتعددة لتنفيذ عمليات عدائية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة المصرية في سيناء. 

 

وعن طرق حصول الجماعات الإرهابية في سيناء على الذخيرة، أكدت مصادر أن معظم ذخيرة الأسلحة متوفرة في السوق السوداء، ولكن بعد عمليات القوات المسلحة لتجفيف منابع تسليحهم، أصبحوا يتمركزون على الشريط من جنوب العريش إلى الشيخ زويد ورفح، وأصبح ظهيرهم للتسليح يتمثل في الحدود مع قطاع غزة الفلسطيني والحدود مع إسرائيل.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» خصائص الأسلحة التي تستخدمها الجماعات الإرهابية في سيناء على النحو التالي:

 

البنادق الآلية «الكلاشينكوف»

وهو السلاح الذي لا يخلو أي إصدار غالبًا من الإصدارات المصورة للجماعات الإرهابية منه، فهو السلاح الأساسي بيد هذه الجماعات وهو سلاح هجومي روسي الصنع.

 

مدفع الرشاش متعدد الطلقات «مدفع نص بوصه»


وهو رشاش نصف بوصه عيار 12،7 في 99، وهو السلاح الذي يمكنه إطلاق عدة مئات من الطلقات"400طلقه " في الدقيقة الواحدة، ويستخدم ضد جميع الأهداف الأرضية عدا الدبابات ويمكنه إصابة الأهداف الجوية منخفضة الطيران، وقد تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط هذه النوعية فى حوزة الإرهابيين خاصة محافظة "شمال سيناء".

 

«الجرينوف»

وهو مدفع متوسط يوضع على سيارة نصف نقل بـ«كابينة»، ويطلق 250 طلقة في الدقيقة ومعياره «7.62|54» وعن الألغام، أكدت المصادر أنه يجب توفير بيئة معينة للألغام، حتى ينتج عنها انفجار وتدمير، منوهًا أنه لابد أن يدفن اللغم تحت الأرض حتى يولد الضغط انفجار، وإذا وضع فوق الأرض سيتم تفجيره دون أن يعبر أحد من فوقه أو بجواره.

 

صواريخ «م.ط»

 المحمولة على الكتف، والمعروفة بالمضادة للطائرات، ويستطيع الرامي ضرب الهدف المطلوب تدميره من على بعد 500 متر إلى 6400 متر على ارتفاع 10 أمتار إلى 4500 متر، ويقدر ملاحقة الهدف الذي يحلق بسرعة 500 متر في الثانية.

 

بندقية «كلاشينكوف»

تزن 4 كجم، وبطول 87 سم، وتستطيع أن تطلق 100 طلقة في الدقيقة، وبسرعة تبلغ 700 م في الدقيقة، بسعة خزنة بلغت 30 طلقة يمكن أن تصل إلى 40 طلقة.

 

بندقية «م 16»

طول السلاح 990 ملم، وزنه 3.9 كجم، طول الماسورة يبلغ 508 ملم، وسرعة الطلقة: 643 م/ث، والتغذية عبارة مخزن سعة 20/30/60/100 طلقة.

 الألغام

لها نوعان الأولى تكون مضادة للدروع وفي العادة موجهة لصد الدبابات، وهي تنفجر في العادة إذا مرت المدرعة على وزن أعلى من 150 كجم، والثانية تكون موجهة للفرد، وينفجر اللغم المضاد للأفراد إذا ما وطأه وزن معين وليكن 80 كجم أقل للشخص البالغ.

 

البندقية «.62×39 مم»

تعمل بضغط الغاز وأقصى مدى 1500 متر، والمدى المؤثر 800 متر، ومعدل الضرب 600 طلقة في الدقيقة، والسرعة الفوهية 715 م / ثانية.

 

«الهاون»

قطعة مدفعية صغيرة ذات عيار قوي للضرب العمودي، من الأسلحة النارية القديمة بسيطة قليلة التعقيد، وهي تتوفر بعيارات مختلفة، وإن كان الشائع منها عيارات 60 مم ،81 مم، 120 مم، ويوجد عيارات أخرى.

 «آر بي جي»

يتميز بطول 95 سم، ووزنه 5.6 كجم، وعيار 40 ملم، وتتكون الماسورة الخاصة به من خلائط معدنية خفيفة ومطلية بطبقة من النيكل كروم لمنع الصدأ ولتحمل الحرارة، قذيفته طولها 92.5 ملم، ووزنه 2.250 كجم، وقطرها 84 ملم، وطول الحشوة الأولى 28.5 سم، وقدرة النفاذ في الفولاذ 17 سم، وقدرة النفاذ في المنشآت الأسمنتية 25 سم، ووزن المادة المتفجرة 240 جم.

 

كما رصدت «بوابة أخبار اليوم»، أيضا العديد من أنواع الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، وجاءت كالتالي: 


صاروخ «كورنيت-Cornet»


تمتلك الجماعات الإرهابية نوعيات مختلفة من هذه الصواريخ، مثل صاروخ «كورنت» وهى منظومة صاروخية روسية متطورة موجه بالليزر عن بعد، وتبلغ تكلفة الصاروخ الواحد ٢٠ ألف دولار، بحسب المعلومات المتوافرة عن الصاروخ من قبل وزارة الدفاع الروسية.

والصاروخ مصنع بالأساس لاستهداف المدرعات والدبابات، ولكنه يصلح للتعامل مع الأهداف السطحية والجوية والبحرية، ويمكنه إصابة الطائرات مهما بلغت سرعتها طالما لم تتعد سرعة الصوت.

كان الاستخدام الأول لهذا الصاروخ عام 2003، من قبل الفصائل العراقية ضد القوات الأمريكية ونجح في تدمير عدد من دبابات «أبرامز» الأمريكية.

وقد استخدمه تنظيم «داعش» في سيناء لأول مرة أثناء هجومه على كمين كرم القواديس في يونيو 2015، حيث استهداف دبابة تابعة للجيش للمصري، وفي يوليو من نفس العام 2015، أعلن التنظيم عن استهدافه للانش تابع للقوات البحرية المصرية بنفس الصاروخ.

وقد ظهر هذا الصاروخ في إصدار بعنوان «لهيب الحرب» تابع لتنظيم «داعش» في سيناء عام 2016م.

 

صاروخ «إيجلا» و«كونكورس»


صواريخ مضادة للطائرات تستخدم محمولة على الكتف، صاروخ «إيجلا»، وبالروسية هو صاروخ أرض جو روسي الصنع، بدأ باستعماله عام 1983، يحمل على الكتف، موجه بالأشعة تحت الحمراء ويزن 17.9 كلج، يصل مدى هذه الصواريخ إلى 5000 م وتنطلق بسرعة تناهز 320 مترًا بالثانية.

ويعتبر«ايجلا» من أخطر الصواريخ على مختلف أنواع، فأجهزة التشويش الراداري لا تستطيع إبطال عملها.

 

صاروخ سوينج فاير


وهو نظام صاروخي موجه مضاد للدبابات K يتم تحميل القاذف الخاص به على عربة خفيفة ويشتمل القاذف على أربعة أدلة بها أربعة صواريخ في صناديق الإطلاق، بالإضافة إلى وحدة التوجيه والتحكم الأرضي.

 

صواريخ «سام7»


هو نظام دفاع جوي صاروخي محمول على الكتف من نوع أرض - جو سوفيتي قصير المدي يعمل على التوجيه الحراري للصاروخ، يبلغ مدى الصاروخ 3،700م بارتفاع يصل إلى 1،500 متر بسرعة 430 متر بالثانية، ويزن الرأس الحربي للصاروخ 1.15.

 

المدفع «23 مم – ثنائي»


وهو من المدافع المضادة للطائرات، كما أنه سلاح فعال في الاشتباك مع الأهداف الجوية الموجودة على المسافات حتى 2500 متر، وعلى الارتفاعات حتى 1500 متر، وهي المسافات التي تطير عليها القوات الجوية المصرية أثناء استهداف هذه المجموعات.


وقال العديد من الخبراء، إن مجموعات التهريب التابعة والمتعاونة والمتاجرة في السلاح استطاعت تهريب كمية من هذه الأسلحة لتلك التنظيمات الإرهابية.

 

صاروخ جراد"122" وفجر"5"


صاروخ جراد 122 ملم ذو مدى «20 كم»، و«فجر 5» ذات مدى «75 كم»، وإيران هي مصدر أساسي لهذين الصاروخين، المستخدمين من قبل تنظيم حماس فى غزة، وحزب الله فى لبنان، وقد قامت إسرائيل عام 2009م بقصف قافلة على الأراضي السودانية ادعت إسرائيل أنها تهرب هذه الصواريخ لـ«حماس».

 

وعن أسعار الأسلحة:

من 10000 إلى 25000 جنيه سعر المسدس 9 مم، وذلك بحسب الصناعة إذا كانت محلية أو أجنبية.

 - 14000 جنيه سعر المسدس الإيطالي.

 - 40000 جنيه سعر البنادق الآلية والرشاشات البلجيكية، والروسية والإسرائيلية.

 - من 80000 إلى 200000 جنيه سعر المدفع «الجرينوف».

وتتخطى أسعار قذائف كاتيوشا وهاون وآر بي جيه، الـ 400000 جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة