صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بالفيديو| تقرير يكشف استفزازات تركية لقبرص وسط تحذيرات مصرية أمريكية   

رضا خليل

السبت، 05 أكتوبر 2019 - 07:58 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان  «تركيا تستفز قبرص وتطلق سفن التنقيب عن الغاز»، ويكشف فيه  عن تصعيد خطير من تركيا ضد قبرص بإرسالها لسفينة تنقيب في مناطق مائية تخضع لسيادة قبرص.

 

وأوضح "التقرير" أن هناك تصعيد خطير من تركيا ضد قبرص، حيث قامت أنقرة بإرسال سفينة تنقيب في مناطق مائية تخضع لسيادة قبرص للحفر واستخراج المواد البترولية من أعماق البحر المتوسط خاصة وان قبرص اعتبرت الفعل التركي سلوكًا استفزازيًا وعدوانيًا تمامًا وتحد للحقوق السيادسة للدولة الواقعة في شرق البحر المتوسط.

 

وتابع "التقرير " قامت السلطات القبرصية بإبلاغ أمريكا بأن عمليات التنقيب التركية تهدد الأمن الإقليمي وأن تركيا أرسلت سفن التنقيب إلى إقليم قبرص الشمالية وتطلق عليها جمهورية شمالي قبرص التركية، وتطالب بمعظم المنطقة الاقتصادية الخاصة بها باعتبارها ملكًا للدولة التركية.

 

وأوضح "التقرير" أن وزارة الخارجية التركية اعلنت أن إحدى السفن التركية باشرت أعمال التنقيب فيما تستعد سفينة ثانية لبدء العمليات، وتأتي هذه التصريحات رغم الانتقادات والتحذيرات الموجهة إليها من أثينا والاتحاد الأوروبي داعين إياها لوقف الأنشطة "غير المشروعة".

 

وأشار "التقرير " الى أن بيان وزارة الخارجية التركية تبين أن أنقرة "ترفض" الانتقادات التي وجهها مسؤولون يونانيون وأوروبيون، مشددة على أن إحدى سفنها باشرت أعمال التنقيب في مايو فيما تستعد سفينة ثانية لبدء العمليات وتابعت أن "أنشطة التنقيب التي تقوم بها سفينتنا يافوز تستند إلى أسس شرعية وقانونية كما وجهت الولايات المتحدة ومصر انتقادات مماثلة لانقرة هذا الأسبوع.

 

وتثير أنشطة تركيا في شرق المتوسط  ردود فعل حادة من قبل كلّ من قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي الذي كرّر مرارا تحذيراته لأنقرة كما أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان له أن المحاولة الثانية من جانب تركيا للتنقيب عن النفط والغاز تشكل "تصعيدا غير مقبول" بعدما دعا أنقرة إلى وقف أنشطتها "غير المشروعة" أو مواجهة عقوبات. فيما قال المجلس الأوروبي إنه ينظر في احتمال "اتخاذ إجراءات مناسبة" وسيرد "بشكل متضامن بالكامل مع قبرص".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة