اللواء عبد الفضيل شوشة خلال الحوار
اللواء عبد الفضيل شوشة خلال الحوار


حوار| اللواء عبد الفضيل شوشة: دور كبير لأبناء سيناء فى تحقيق النصر

صالح العلاقمي

الأحد، 06 أكتوبر 2019 - 01:01 ص

مشروعات التنمية لتوفير حياة كريمة للمواطن السيناوى

شهدت محافظة شمال سيناء تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية والاستثمارية خلال الفترة الأخيرة التي تعزز دور الدولة من اجل الاهتمام بالمواطن على ارض سيناء وبمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر الـ46 كان هذا الحوار مع اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء الذى أكد أهتمام الدولة لتوفير كافة الخدمات ومتطلبات المواطنين فى المحافظة.

كيف ترى الدور الوطنى الذى قام به أبناء سيناء حتى تحقق النصر ؟
- أبناء سيناء كانوا مثالاً للوطنية، وكان لهم دور كبير فى تحقيق النصر ودعم قواتنا المسلحة بالمعلومات الدقيقة عن تحركات العدو شرق القناة، حيث كانوا الأقمار الصناعية والرادار البشرى فى رصد كافة تحركات العدو.. كما كانوا أدلة لكافة العناصر التى قامت بعمليات شرق القناة خلال فترات الصمود وحربى الاستنزاف وأكتوبر.وفدائية أبناء سيناء سيسجلها التاريخ وسيتذكرها الاجيال القادمة جيلا بعد جيل.. فهم تحملوا فترات عصيبة خلال فترات الحرب على الارهاب، وأن كل مصرى يدرك معاناة أهالى سيناء. وأكد أن سيناء هى أرض البطولة والانتصارات على مر العصور.
مشروع الإسكان الاجتماعي شاهد على جهود التنمية الشاملة لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين كيف؟
- مشروع الإسكان الاجتماعى بالعريش، يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتنمية شبه جزيرة سيناء، حيث تم تصميم العمارات على أعلى مستوى، كاملة المرافق والتشطيب جاهزة للتسليم لتعكس مدى الأمن والاستقرار الذى تعيشه المحافظة بعد النجاحات المتلاحقة للعملية الشاملة.. وأشار  الى أن الاستثمارات التى تم وضعها فى مشروعات الإسكان الاجتماعى بلغت 450 مليون جنيه لإنشاء 2608 وحدات موزعة على الخمسة مراكز بالمحافظة، وللتيسير على أهالى رفح والشيخ زويد المتضررين تم تأجير عمارات سكنية من وزارة الإسكان للمواطنين بحيث يتحمل المنتفع منها 100 جنيه فقط شهريا، بينما تتحمل المحافظة 310 جنيهات، لافتا إلى أن هناك محورين تسير عليهما المحافظة هما الإيجار والتمليك، 288 وحدة للإيجار و20 وحدة تمليك ونقوم حاليا بدراسة حالات المتقدمين لتحديد المستحقين، وجميع الشقق 90 مترا عبارة عن 3 حجرات وصالة وحمام ومطبخ، وهناك 50 عمارة بما يعادل 1200 وحدة جاهزة للتسليم بحى السبيل العريش، و930وحدة جار تجهيز الموقع للإنشاء وبعد ذلك تسليمها.
 حدثنا عن توفير مياه الشرب للمواطنين؟
- تم البدء فى تنفيذ شبكة مياه الشرب بمدينة العريش بما يحقق وصول المياه لجميع منازل العاصمة بصفة يومية. بتكلفة 886 مليون جنيه وتنفذ على 5 سنوات،مشيرا إلى ان 4 شركات تعمل فى تنفيذ الشبكات حيث سيتم العمل على تلافى المعوقات التى كانت تسبب عدم وصول المياه الى مناطق على حساب مناطق أخرى لوجود مناسيب متفاوتة فى الشوارع. كما تم تركيب 3 طلمبات جديدة بمحطة مياه القنطرة شرق، وتم افتتاح محطة المياه ورفع كفاءة خزان المساعيد بطاقة20 ألف م3،كما تم تنفيذ محطتين بالشيخ زويد «شرق العريش» بطاقة15 ألف م3 يوم ومحطتين غرب العريش بطاقة10 آلاف م3.. وتابع انه تم افتتاح محطتى لمياه الشرب بالمساعيد لتغذية خزانات المياه لتوزيعها على الأحياء بالعاصمة العريش، وسيتم افتتاح محطتين اخريين غرب ميناء العريش البحرى واللتين تمثلان إضافة قوية لمنظومة المياه، بما يعمل على حل مشاكل المياه فى أحياء الريسة، وأبو صقل وضاحية السلام والمناطق المرتفعة بكرم أبو نجيلة.
ويجرى التجهيز لإنشاء أكبر محطة لتحلية مياه الشرب فى الشرق الأوسط بغرب العريش بطاقة 300 ألف م3 \ي، والتى سيتم إنشاؤها على مرحلتين الاولى بطاقة 100 ألف م3 كمرحلة أولى، وذلك لتنمية منطقة وسط سيناء وتغذيتها بالمياه. وأوضح، أنه من بين المشروعات الجارى العمل فيها، محطة تحلية المياه بأبو صقل بالعريش بطاقة 10آلاف م٣ /ى، ومحطة لتحلية المياه فى منطقة السكادرة بالشيخ زويد بطاقة إنتاجية 5000 م٣ \ي.
 ماذا عن الصحة؟
- تم تطوير القطاع الصحى بتطوير مستشفى العريش العام على 3 مراحل، بإضافة أقسام طبية جديدة لم تكن موجودة من قبل لتوفير العلاج المناسب للمرضى والتخفيف عنهم عناء السفر وتقليل التكاليف،مثل الاشعة المقطعية والرنين المغناطيسى وقسطرة القلب واجهزة للكلى الصناعي، وأكد المحافظ انه تم التعاقد مع أطباء فى مختلف التخصصات من 4 جامعات مصرية لعلاج المواطنين مجانا،كما أضيفت 6 مستشفيات مركزة فى بئر العبد ورفح والشيخ زويد و رمانة و الجفجافة ونخل والحسنة بوسط سيناء، وهناك العديد من الوحدات الصحية التى تم إنشاؤها بقرى المحافظة من بينها وحدة الرعاية المتكاملة وسط العاصمة العريش لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين فى تجمعاتهم.
ماهى الجهود للتوسع فى المشروعات الزراعية ؟
- المحافظة تجهز حاليا لوضع خريطة للتوسع فى الزراعة على مساحات واسعة فى عدة مناطق بمراكز المحافظة لاستعادة مجدها فى تصدير الإنتاج الزراعى الى مختلف المحافظات، إن الخطة تعتمد على زراعة أصناف متعددة من الخضراوات والفاكهة والمحاصيل وأشجار الزيتون والحمضيات.وتنتشر هذه الزراعات فى مناطق بئر العبد ورمانة على مسار ترعة السلام وفى مناطق وسط سيناء الحسنة ونخل فى التجمعات التنموية والزراعية والتى سيتم طرحها قريبًا على المواطنين، لتحقيق سياسة التنمية بهذه التجمعات. خاصة ان المستهدف أن يتم زراعة ما يقرب من 1000 فدان من محصول الزيتون وبعض المحاصيل الأخرى المختلفة التى تحقق الاكتفاء الذاتى لسكان هذه التجمعات. وقال: هناك مشروعات على مساحة 10 آلاف فدان تشمل صوبا زراعية، وهى منحة من الصناديق العربية تخصص لأبناء سيناء، ويخصص جزء منها لأبناء الوادي.هذا إلى جانب التوسع فى الزراعات بمركز العريش.
وأشار اللواء شوشة،إلى أن هناك مساحة 2500فدان على مسار ترعة السلام، بالقرب من منطقة الصناعات المتوسطة ببئر العبد، تم طرحها على المنتفعين من أبناء المحافظة دون غيرهم، بواقع 5 أفدنة لكل منتفع، بينما هناك مساحة أخرى، سيتم طرحها على باقى محافظات الجمهورية لتنفيذ سياسة التوطين بمناطق سيناء.
ما هو موقف تنفيذ برامج التنمية المجتمعية للنهوض بالمجتمع السيناوي؟
- يجرى حاليا تنفيذ عدد من الخطط والبرامج والأنشطة للنهوض بالمجتمع السيناوى فى مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والرياضية والعلمية والنفسية، وتمكين النشء والشباب من المشاركة السياسية والمجتمعية وحثهم على العمل الجماعى والتطوعي، ونحرص فى التجمعات البدوية الجديدة التى يجرى إنشاؤها بوسط سيناء، الحسنة ونخل، على تخصيص منزل و10 فدادين لكل فرد سيناوى و6 خلايا نحل، بالإضافة إلى الصوب الزراعية والتى يتم تحديدها وفقا لنسبة الملوحة فى المياه، ويساهم هذا المشروع الجارى تنفيذه، فى زيادة الرقعة الزراعية بنسبة 5 آلاف و500 فدان.
 هل تم تخصيص اماكن للخدمات بمدينة رفح الجديدة ؟
- أكد اللواء محمد عبدالفضيل شوشة،انه تم تخصيص العمارة الأولى بمدينة رفح الجديدة، كمقر لمجلس مركز ومدينة رفح؛ وذلك لتمكين العاملين من إنجاز الخدمات المقررة للأهالى عند تسكينهم فى المدينة وأنه تم تحديد مساحة لمناطق الخدمات داخل المدينة على مساحة كيلو ونصف الكيلو حيث يجرى الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لإنشاءات مدينة رفح الجديدة. ولفت الى أن مناطق الخدمات تتضمن أماكن للمرافق والخدمات والملاعب ومركزا للشباب وبيتا للثقافة والإدارة التعليمية برفح.
وعن مدينة بئر العبد الجديدة؟ قال شوشة انه سيتم البدء فى تنفيذ بئر العبد الجديدة، بعد الانتهاء من المخطط الشامل للمدينة. لإعدادها بصورة جمالية وحضارية يعتمد على الشق السياحى الإنمائي وأشار الى أن هناك عمليات إعمار غير مسبوقة بمنطقة بئر العبد، من خلال بناء 245 عمارة سكنية كاملة المرافق. وتشمل فى مرحلتها الأولى بناء 5000 وحدة سكنية، ومساحات خضراء، وشوارع مكتملة المرافق والخدمات وبأتساع وفق احدث منظومات تخطيط المدن الحديثة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة