محافظ جنوب سيناء خلال الحوار
محافظ جنوب سيناء خلال الحوار


حوار| اللواء خالد فودة: كنت طالبا بالكلية الجوية وتمنيت المشاركة بالحرب

علي الشافعي

الأحد، 06 أكتوبر 2019 - 01:03 ص

- نخوض حاليا معركة كبيرة فى التنمية ووصلنا بها لعمق الصحراء


تولى مسئولية محافظة جنوب سيناء نخبة من قادة العمل الوطنى الذين تحملوا عبء تنمية المحافظة خلال السنوات السابقة وكان آخرهم اللواء خالد فودة.
وتدرج فى العديد من المناصب القيادية بقواتنا المسلحة حتى شغل منصب قائد قوات الدفاع الشعبى وعمل محافظاً للأقصر والآن محافظاً بجنوب سيناء

فى البداية ما ذكرياتك وانطباعك عن حرب اكتوبر المجيدة؟
- فى حرب أكتوبر كنت طالبا فى الكلية الجوية.. وكنا فى مطار ألماظة ولكن يوم الخميس قبل الحرب أوقفوا التدريبات وكان الأمر أن نظل فى المطار. وسألنا عن الطيارين المغادرين وكان الرد أن عندهم تدريب فى حلوان وسوف يعودون بعد يوم وسمعنا خبر الحرب يوم 6 أكتوبر مثل باقى الشعب. وكان الأمر إذا سمعنا إنذار الخطر ننزل فى الحفر المخصصة للحماية من القصف. ثم بعد الحرب كان هناك تدريبات ولم أوفق فى ان أكمل فى الطيران. فخيرونى بالانتقال إلى كلية أخرى فاخترت الكلية الحربية ثم سلاح المدرعات.
كنت اتمنى انا وزملائى الطلبة اثناء قيام الحرب ان نشارك على الجبهة وان نعبر القناة مع زملائنا الجنود
ما اهم المشروعات التنموية التى تمت على ارض المحافظة؟
- بعد الحرب خضنا معركة كبيرة على ارض المحافظة لا تقل اهمية عن معركة التحرير خاضها محافظون سابقون قبلى حتى استلمت ادارة المحافظة وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتماً جداً بتنمية سيناء مما دفعنا بالعمل ليل نهار حتى يشعر المواطن السيناوى بثمار تلك التنمية على ارض المحافظة ففى اربع سنوات فقط تم بناء 12 الف وحدة سكنية بالمحافظة اى ما يعادل 60% من المساكن التى تم بناؤها فى 30 عاما وبالتالى تم القضاء على قوائم الانتظار للحصول على وحدة سكنية ليس ذلك فقط ولكن تم ايضا توزيع اراض على الشباب بأسعار مخفضة لبناء وحدات سكنية لمن لم يحصل على وحدة سكنية من الاسكان الاجتماعي.
 المجتمع البدوى تختلف مساكنه عن المجتمع الحضرى هل روعى ذلك؟
- نعم حيث تم انشاء 800 منزل بدوى بالتجمعات البدوية بمدن المحافظة منهم 25 بتجمع الحمة و25 بابو جعده و15 بوادى السحيمى و210 بالنهايات براس سدر و55 باسلا وعريق و210 بسهل القاع بطور سيناء و55 بوادى سعال بسانت كاترين  وانشاء 9 تجمعات اخرى بكافة المدن.
ما نصيب التجمعات البدوية والوديان من التنمية؟
- منذ ان توليت مسؤولية المحافظة وانا شغلى الشاغل الوصول بالتنمية الى العمق الصحراوى لاخواتنا وابنائنا من البدو فهم العين الساهرة مع الأمن لحماية مداخل المحافظة من الصحراء فتم التنسيق مع وزارة الزراعة والقوات المسلحة لجعل تلك التجمعات منتجة لغذائها ليس هذا فحسب بل ويتم التسويق ايضا لتلك المنتجات للقرى السياحية بالمحافظة وبالتالى يكون هناك عائد مادى لهم فتم انشاء عدد كبير من الصوبات الزراعية حيث تم تنفيذ مشروعات مثل المزارع السمكية والصوب الزراعية باجمالى مساحة 130 فداناً لعدد 4 تجمعات بدوية فى البدع ووادى تال وابوغرقد ومكتب . تهدف هذه المشروعات إلى انشاء مجتمعات عمرانية قابلة للتنمية بالاودية داخل سيناء باستغلال مياه الآبار المتوفرة لانشاء مجتمع زراعى متكامل. وهناك مشروعات فى مناطق اخرى مثل الباغة وغرندل وميعر وابوحجاب باجمالى مساحة 118 فدانا موزعة بين نخيل وفاكهة واعلاف ومزارع سمكية وصوب زراعية.
وقد تم دعم التجمعات البدوية بعدد 800 صوبة زراعية و استصلاح 1000 فدان بمنطقة الوادى بطور سيناء.
ايضا سيتم البدء فى اقامة المزرعة النموذجية للزيتون على مساحة 100 فدان بعد موافقة وزارة التخطيط على توفير مبلغ 3 ملايين جنيه لهذا المشروع.
 ما نصيب قطاع التعليم والصحة من التنمية؟
- انا فى نظرى لا ينهض مجتمع دون الاهتمام بالتعليم والصحة وهذا كان شغلى الشاغل منذ ان توليت ادارة المحافظة قطاع الصحة كان يعانى من عجز فى تخصصات كثيرة العمليات الدقيقة يتم اجراؤها فى المحافظات المجاورة يوجد نقص فى الاجهزه الطبية الهامة وكذلك فى قطاع التعليم حيث كان لا يوجد تعليم جامعى بالمحافظة وكانت هناك معاناة لاولياء الامور فى ارسال ابنائهم للمحافظات الاخرى لاستكمال التعليم الجامعى كل ذلك دفعنى وبمجهودات من القيادة السياسية فى حل تلك المشاكل ففى قطاع الصحة تم تطوير 7 وحدات صحية و 5  مستشفيات، وكذلك تطوير 12نقطة إسعاف و مخازن الأدوية المركزية.. كما تم دفع  قوافل طبية علاجية إلى التجمعات البدوية.
 تشكل الطرق محورا هاما فى عمليات التنمية والتعمير.. فماذا عن منظومة العمل؟
- ان نجاح اى دولة فى الاستثمار والسياحة والتجارة والصناعة يقاس بشبكة الطرق الخاصة بها وهذا ما تسعى اليه الدولة من انشاء شبكات كبيرة من الطرق والكبارى بكافة محافظاتها بهدف خلق فرص استثمار جيده وكان لجنوب سيناء نصيب كبير من انشاء طرق داخلية وازدواج طريق النفق شرم الشيخ حيث  إن الهيئة الهندسية أوشكت على الانتهاء من طريق شرم الشيخ الجديد الذى يعد نقلة نوعية فى حركة السيارات، لأنه يختصر المسافة من القاهرة إلى مدينة شرم الشيخ لتكون 4 ساعات فقط، إضافة إلى تسريع زمن الوصول من المحافظات الأخرى إلى مدينة السلام، ما يعد نقلة نوعية وحضارية وتنعش كذلك من معدلات السياحة من وإلى مدينة شرم الشيخ.
أن الطريق الجديد يبدأ من نهاية نفق الشهيد أحمد حمدى بالسويس ويمر بمدن رأس سدر، أبوزنيمة، وأبورديس، وطور سيناء حتى مدينة شرم الشيخ، ويبلغ طوله 342 كم 
وتقام بالتوازى شبكة طرق داخلية بتكلفة تتعدى ٣٫٦٥ مليار جنيه بما يخدم حركة السياحة فى المدن والمنتجعات السياحية بالمحافظة.
ما نصيب شرم الشيخ من التنمية؟
- المدن الساحلية جميعها كان لها نصيب كبير من التنمية فبعد تحرير الارض واستلامها من الجانب الاسرائيلى كان لا يوجد بها سوى فندق واحد الان المحافظة بها اكثر من 400 منتجع سياحى وشرم الشيخ كان لها نصيب كبير من التنمية لاقامة العديد من المؤتمرات العالمية على ارضها المشروعات التى تم تنفيذها من اجل التطوير وخصوصا فى فترة الاربع سنوات الاخيرة اثناء تراجع الحركة السياحية بشرم الشيخ والتى بلغت تكلفتها 20 مليار جنيه مصرى دعم الدولة للسياحة بمدينة شرم الشيخ شملت هذه المشروعات الطريق الدولى من نفق الشهيد احمد حمدى الى شرم الشيخ الذى يختصر الوقت من القاهرة الى شرم الشيخ، بالاضافة للطرق والكبارى وقاعة المؤتمرات الجديدة بغرض تحويل شرم الشيخ لمدينة مؤتمرات عالمية بالاضافة لتجميل وانشاء الميادين وتطوير منطقة السوق القديم وطريق السلام وانشاء جامعة الملك سلمان الدولية.
والرؤية المستقبليه لشرم الشيخ انشاء مارينا لليخوت خلف المركز الدولى للمؤتمرات، وانشاء نفق تحت قناة السويس ومشروعات اخرى كبرى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة