17 علامة تخبرك بأنك مريض بالسكر 17 علامة تخبرك بأنك مريض بالسكر

17 مؤشر للإصابة بمرض «السكر»

منى إمام الأحد، 06 أكتوبر 2019 - 10:55 ص

مرض السكر أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً، وهو منتشر بكثرة، وعلاماته قد تكون مخفية ولكنها خطيرة، وعدم السيطرة عليه من الممكن أن تقصر حياتك إلى حد كبير.

وقد تزيد خطورته في حدوث أشياء مثل العمى والنوبات القلبية وحتى فقدان القدم، لذا لابد أن تعرف العلامات التي توضح أنك مصاب بمرض السكري وهى 17 علامة .

التعب
الكثير من الأشياء تسبب التعب، ومنها عدم النوم الكافي لكن التعب يحدث دائمًا مع مرض السكري لأن الجسم يحاول وفشل في استخدام الطاقة الموجود فيه، فإذا شعرت بتعب بعد تناول الطعام وليس لديك طاقة فهذه علامة قوية على وجود مرض السكري.

الإفراط في الجوع والعطش
إذا شربت كوب ماء تشعر أنك تحتاج المزيد وأيضا تشعر بالجوع حتى إذا تناولت شئ ما، لأن أنسجتك لا تحصل على الطاقة الكافية من الماء والطعام الذى تتناوله، وإذا كان جسمك مقاوماً للأنسولين أو لا ينتج كمية كافية  منه، فقد لا يتمكن سكر الطعام من دخول أنسجتك لتوفير الطاقة، لهذا تشعر بالجوع، كما يحاول الجسم سحب السوائل من الأنسجة الأخرى وهو ما يسبب الجفاف والشعور بالعطش.

كثرة التبول
نظرًا لأن المياه يتم سحبها من جميع الخلايا المتاحة من أجل التخلص من الجلوكوز الزائد ، فإن الكلى تغمرها محاولة ترشيحها وإعادة امتصاصها، وهذا يعني أنك ستركض إلى المرحاض أكثر من المعتاد للتخلص من التراكم، وكل هذا التبول يمكن أن يترك الجسم في حالة جفاف شديد، لأن هذه مشكلة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع ستؤثر على قدرتك على النوم خلال الليل

عدوى الخميرة

غالبًا ما تحدث التهابات الخميرة في الأنسجة المهبلية، حيث أنه تتغذى الخميرة على السكر الزائد ، الذي يمكن إفرازه في العرق والبول والمخاط، لذلك توجد عدوى الخميرة في أي مكان تقريبًا على الجلد ولكن خاصة في الأماكن التي تميل إلى حبس الرطوبة.

الضعف الجنسي
يتسبب في خلل لدى الرجال المصابين بداء السكري وهذا ناتج من تلف الأعصاب والأوعية الدموية


ضعف الرؤية

يسبب مرض السكري رؤية ضبابية لأن عينيك تعتمدان على السائل الموجود داخلها وحولها لتعمل بشكل صحيح، والعدسة المجففة تشوه وتكافح من أجل التركيز، ويتسبب مرض السكري أيضًا في تلف الأعصاب. عندما تحاول السفن الجديدة الموجودة في الجزء الخلفي من العين تكوين الأوعية التالفة، فقد يؤدي ذلك إلى العمى الدائم.

بطء التئام القروح
يلاحظ أن أي جروح أو قروح لا تختفي، وقد يشير الشفاء البطيء إلى مرض السكري.

فقدان الوزن غير المبررة

أن تكون قادرًا على تناول ما تشاء وما زلت تفقد وزنك يبدو وكأنه حلم، وأشبه كابوس لأن جسمك يفشل في استرداد الطاقة من الطعام الذي تتناوله وبدلاً من ذلك يحرق الدهون للبقاء على قيد الحياة، وهي علامة على أن مرض السكري يسبب لك الجوع بغض النظر عن مقدار ما تستهلكه.

الغثيان والقيء

عندما يؤدي السكري غير المنضبط إلى فقدان الوزن بسرعة، فإن جسمك يحرق الدهون بمعدل لا يمكن تحمله، تخلق هذه العملية الكيتونات والتي قد تتراكم في دمك عند مستويات خطيرة وتؤدي إلى حالة قاتلة تسمى الحماض الكيتوني السكري، والكيتونات تسبب الغثيان والقيء عند الأشخاص الذين يعانون من المعدة الحساسة.

قدم وساقان مؤلمة أو مخدرة

يؤدي مرض السكري إلى تصلب الشرايين وكذلك تلف الأعصاب، وهذه الأعراض ملحوظة تمامًا في القدمين والساقين، ويمكن أن يؤدي ضعف تدفق الدم وتلف الأعصاب مجتمعين إلى تقرحات الجلد أو الالتهابات التي تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء، فقد لا تدرك مدى معاناة قدميك.

اللثة تورم أو العطاء
يضعف مرض السكري من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم التي هى موجودة في كل مكان ما لم تكن تعيش في فقاعة، نظرًا لبيئتها الرطبة والأسنان الحادة المحاطة بالأنسجة الرخوة وجميع الأشياء التي يتم وضعها هناك يوميًا فإن الفم حساس بشكل خاص للعدوى.

رائحة التنفس غريبة 
رائحة الفم الكريهة شائعة في مرضى السكري لأنهم عرضة للعدوى، واللثة الملتهبة تسبب رائحة الفم الكريهة ويمكن أن تؤثر أيضا على عملية الأيض وارتفاع السكر في الدم إلى أبعد من ذلك، ومصدر آخر لرائحة الفم الكريهة المرتبطة بمرض السكري يأتي من الحماض الكيتوني.

كثرة المسالك البولية

لا توجد وسيلة لتجاهل التهاب المسالك البولية عندما يكون لديك واحد، إنه يشبه تبادل إطلاق النار أو السكاكين الصغيرة، أحد الأسباب التي تجعل مرضى السكر عرضة لهذه الأمراض المؤلمة هو ضعف الدورة الدموية ، مما يجعل من الصعب على خلايا الدم البيضاء الوصول إلى المنطقة المصابة، كما أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم يزيد من خطر الإصابة بشكل عام ويزيد من حجم البول الكلي، يصبح كل هذا السائل السكرية في المثانة أرضًا خصبة للعدوى

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

هذا الشرط هو السبب الرئيسي للعقم بين النساء اللائي يعانين منه فإنه يؤدي أيضًا في كثير من الأحيان إلى مقاومة الأنسولين، ويصاب ما يصل إلى 50٪ من النساء المصابات بـ "متلازمة تكيس المبايض" بمرض السكري لذا فمن المحتمل أن يوصي مستشارك بمجموعة من التغييرات في نمط الحياة عند تشخيص متلازمة تكيس المبايض.

اسمرار الجلد

أحيانا يكون الجلد الداكن غالبًا ما توجد في الإبطين أو الرقبة أو الفخذ أو تحت الثديين، وهذا إشارة إلى مرض السكري ويعتقد أنه يرتبط بمقاومة الأنسولين.

الجفاف المزمن

يحدث الجفاف لأن ارتفاع السكر في الدم يتسبب في سحب جسمك للماء من الخلايا وعدم القدرة على تجديده بشكل صحيح، الحاجة إلى التبول في كل وقت ثم يزيل تلك المياه من النظام الخاص بك تماما، والجفاف هو مشكلة خطيرة يمكن أن تقتل وتساهم في المستويات الأدنى في جميع أنواع القضايا الأخرى بما في ذلك جفاف الجلد وضعف البصر والمفاصل المؤلمة.

الاكتئاب

نظرًا لأن أعراض مرض السكري يمكن أن تكون غامضة ويبدو أنها غير مرتبطة ببعضها البعض، فإنها قد تثير عواطف مضطربة تبدأ في الشعور بالقلق الأساسي.

 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة