قائمة المنقولات الزوجية قائمة المنقولات الزوجية

اعرفي حقوقك| 7 أمور «لا تغفليها» آثناء كتابة قائمة المنقولات الزوجية

منى إمام الأحد، 06 أكتوبر 2019 - 12:11 م

كثير من السيدات يضيع حقوقهن فى قائمة المنقولات الزوجية، لأنها تجد أثناء المطالبة أخطاء بسيطة عند تحرير المحضر أو عند كتابة القائمة.

 

لذا قدم المحامي أحمد فؤاد، بعض النصائح للسيدات حتى تتفادي أي كلام يحدث من المحامي الخاص لزوجها فيما يخص القائمة، فلابد من إتباع الآتي: 

 

1-من حقوقك أن تشتكى بالقائمة أي وقت سواء إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة أو لا.

 

2- لابد من الذهاب إلى قسم الشرطة وتحرير محضر التبديد بنفسك أو عمل توكيل خاص لمحامى «يعنى لا تقولي أنا عملت توكيل عام قضايا وهذا كافي»، لكن بالتوكيل الخاص بذلك يحرر المحضر أو يرفع جنحة مباشرة، وأيضا لا يصح أن يكون مر وقت على جريمة التبديد أكثر من 3 شهور، والسبب أن هناك بعض الأحكام تصدر بعدم جواز نظر الدعوى لسقوط حق الزوجه فى الشكوى بمرور 3 شهور، أو عدم جواز نظر الدعوى لرفعها بغير الطريق الذى رسمه القانون إعمالًا لنص الماده ( 3 ) من قانون الإجراءات الجنائية.

 

3- إذا اشتكيت بالقائمة ثم تم تصالح فيها، لا يصلح أن تشتكي مرة أخر بنفس القائمة، لابد من الزوج أن يكتب قائمه جديدة.

 

4- لا يصح أن يمضي على بياض القائمة أو يمضى على قائمة غير مثمنة، لأن من الممكن أن يطعن بالتزوير على المبلغ، ويقول إنه قد «مضي على بياض»، وهذا المبلغ تم كتابته بعدما مضى، والخبير يستطيع أن يثبت ذلك، وفى هذه الحالة يضيع حقك فى القائمة، وأيضا من الممكن أن توجه لك النيابة تهمة خيانة الائتمان والتزوير، فلابد أن يكون آخر شئ يكتب فى القائمه هو توقيع زوجك. 

 

5 - إذا طلب زوجك عرض المنقولات التي بالقائمة عرض قانوني وعرض أشياء غير أشيائك، فمن حقك أن ترفضيها أو تطلبى مكانها أموال بنفس قيمة الشئ.

 

6- يفضل عند كتابة محتويات القائمة، أن تكتبي بجوار كل شئ سعرها، وفى النهاية نكتب القيمة الإجمالية للقائمه ثم يمضي عليها زوجك من أجل إذا لم يستطيع أن يعرض المنقولات كلها أو بعضها، فيصبح من حقك تطلبى المبلغ إلى فى القائمه أو قيمة الشئ كما هى مكتوبة بالضبط.

 

7- الأهم من كل ذلك، احذري أن يكتب زوجك فى القائمة أنها تستحق عند أحد الأجلين، وذلك يعني أنك لا يصح أن تشتكي بالقائمة إلا بعد الوفاة أو الطلاق، فلابد أن يكتب فى القائمة أنها تستحق عند الطلب.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة