معرض بلجراد الدولي
معرض بلجراد الدولي


«تاريخ وحكاية مصر» في بلجراد

وردة الحسيني

الأحد، 06 أكتوبر 2019 - 03:27 م

تشارك مصر كضيف شرف لأول مرة، في معرض بلجراد الدولي للكتاب، وذلك تحت شعار "تاريخ وحكاية مصر يرويها كتابها"، حيث يقام المعرض خلال الفترة من ٢٠ إلى ٢٧ أكتوبر الجاري.


وقال عمرو الجويلي، سفير مصر في صربيا، إن هذه المشاركة فرصة لإعادة اكتشاف إسهام مصر الثقافي، وتاريخها القديم ،حيث سيتم عرض نسخ باللغة الصربية لكتاب "ملكات مصر" وكتاب "صربيا بعيون مصرية: ذكريات دبلوماسية ومذكرات ثقافية" إلى جانب روايات لعدد من الروائيات المصريات مما سيعكس إسهام المرأة المصرية في إثراء الأدب العربي.


وتابع : "كما سيكون هناك كُتُب أطفال صادرة باللغتين العربية والصربية، الوفد المصري الذي سيشارك بالمعرض سيضم عدداً من كبار الشخصيات الثقافية التي تتميز بالمزج بين مصادر إثراء الثقافة المختلفة، بدءاً بالرواية والقصة والشعر من خلال الكتب المطبوعة مروراً بالمسرح والسينما والموسيقى؛ وهو ما يمكن من تشكيل صورة متكاملة عن ثراء الثقافة المصرية وإسهامها الإقليمى عربياً وأفريقياً لجمهور أكبر معرض كتاب في منطقة البلقان".


وبهذه المناسبة أشاد أثني كل من رئيس مجلس إدارة معرض الكتاب "دوسان كوفاسيفيتش" والمديرة العامة لأرض المعارض "دانكا سيليتش" وأمين الثقافة بالعاصمة "إيفان كارل"، بالمشاركة المتميزة لمصر كضيف شرف، معربين عن اهتمامهم بأن ينتج عن تلك المشاركة تعزيز إضافي للتعاون مع معرض القاهرة الدولي للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب.


وفي سياق متصل، عقد السفير عمرو الجويلي اجتماعاً مع مجلس إدارة معرض بلجراد للكتاب للانتهاء من جميع التفاصيل التنظيمية، التي شملت الاتفاق على، وإطلاق، شعار مشاركة مصر كضيف شرف، على شكل تمثال نفرتيتي مرسوماً بأحرف هيروغليفية، تعبيراً عن ثقافة مصر الراسخة في تاريخ الإنسانية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة