طريق البيت طريق البيت

تفاعل بين جمهور مهرجان مالمو ومخرج "طريق البيت"

رانيا الزاهد الأحد، 06 أكتوبر 2019 - 11:08 م

شهد العرض الخاص بفيلم "طريق البيت" للمخرج وائل قدلو، والذي يشارك بمسابقة الأفلام الوثائقية بمهرجان مالمو للسينما العربية، تفاعل كبير بين الجمهور والمخرج، حيث عقب العرض ندوة ومناقشات حول الفيلم.

قال قدلو إنه سعيد لعرض فيلمه في مهرجان مالمو للسينما العربية، وتحدث عن الصعوبات التي واجهته خلال التحضير للفيلم مثل التصوير الخارجي والذي كان اشبه بمهمة صعبة لأخذ اللقطات في الخفاء، بالإضافة إلى أنه بدأ التحضير للفيلم في ٢٠١٤ وانتهى منه في ٢٠١٨.

الفيلم يروى قصة انفصال والدي قدلو من خلال توثيق إجاباتهم على أسئلته، حول أسباب الطلاق والتفكير في وضعه كطفل.

ووصف قدلو عملية إقناع والديه بفكره الفيلم بأنها اصعب مرحلة وأخذت وقت طويل وفي النهاية وافقت والدته على الحديث بمنتهى الصراحة أمام الكاميرا.

"طريق البيت" فيلم لا يوثق حالة والدي قدلو، بل وضع مجتمع بأكمله، فقد برع في استخدام الحديث وأماكن التصوير لنقل وتوثيق حالة المجتمع السوري وما يشهده المجتمع من مشكلات الآن مثل انقطاع المياه والكهرباء والاختلاف الفكري بين الطبقات من خلال عرض أسباب الزواج منذ البداية وحتى الطلاق.

استغل قدلو العديد من التسجيلات الصوتية بين أبيه وجدته التي يعتبرها أمه الحقيقية، والتي كانت ترسلها له أثناء عمله في الخارج لتحكي عن أوضاعها برفقة الطفل الصغير، لتوثيق التغيرات التي طرأت على المجتمع السوري منذ الثمانينات وحتى ٢٠١٨.

 


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة