ميسرة ووزير خارجية النمسا
ميسرة ووزير خارجية النمسا


مصري بدرجة دبلوماسي نمساوي: تجربتنا ناجحة في مكافحة الهجرة غير الشرعية

محمود كساب

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 - 08:58 ص

الدولة لا تنسى أبناءها مهما بعدت المسافات

 

بدأ حياته العملية فى وزارة خارجية النمسا، فى سن لم يتجاوز الثلاثين عامًا، حتى أصبح مسئولًا عن الحملة الانتخابية لرئيس الوزراء النمساوي، فقاده ذلك إلى ترشيح حزب الشعب النمساوي- الحزب الحاكم- كممثل عنه لخوض الانتخابات على مقعد النمسا فى الاتحاد الأوروبى ولكن الحظ لم يحالفه.

 

رغم ذلك لم ييأس ميسرة أحمد سليمان صاحب الثلاثين عامًا، واستكمل مشواره السياسى فى الدبلوماسية النمساوية، إلى أن أصبح مسئولًا عن مكتب وزير الخارجية النمساوي، ووزيرًا للاندماج.. تحدثت «الأخبار» إلى الدبلوماسى النمساوى ذى الأصول المصرية عن رحلته فى مجال السياسة الخارجية لدولته.

 

> فى البداية..حدثنا عن علاقتك بمصر؟ وهل ولدت بها؟


- هاجر والدى إلى النمسا منذ شبابه، وولدت هناك، وكان أبى حريصا على تعلمى اللغة العربية وزيارة مصر دائما، حيث ازورها كل عام.


> ما أسباب ترشيحك من حزب الشعب النمساوى لتمثله فى انتخابات الاتحاد الأوروبى؟


- رشحنى حزب الشعب النمساوى -الحزب الحاكم بالنمسا- لأكثر من سبب أولها لأننى عملت فى وزارة الخارجية النمساوية فترة كبيرة وكنت مسئولًا عن مكتب وزير الخارجية، ومسئولًا عن الحملة الانتخابية لرئيس الوزراء النمساوى خلال عامى 2013 و2017.


> وما مؤهلاتك العلمية لتشغل هذه المناصب؟


- حصلت على بكالوريوس علوم سياسية وتنمية دولية من جامعة فينا بالنمسا، وعقب تخرجى عملت فى البعثة الأمريكية للأمم المتحدة، ثم وزارة الخارجية النمساوية، وحاليا أعكف على تحضير الماجستير فى السياسة الدولية.


> وما المحاور التى شملها برنامجك الانتخابى لتفوز بعضوية الاتحاد الأوروبى؟


- برنامجى الانتخابى كان أهم محاوره القضاء على الهجرة غير الشرعية القادمة من أفريقيا لأوروبا بالتعاون مع مصر، حيث إن مصر لديها تجربة ناجحة فى عدم خروج أى مركب غير شرعى من السواحل المصرية وتوفير أماكن آمنة للشعوب التى تعانى من الحروب، كما يتضمن برنامجى الانتخابى التحول المناخى فى أوروبا والعمل على زيادة الوعى بخطورة التغيرات المناخية وتأثيراتها على الكرة الأرضية.


كما يتضمن البرنامج الاعتماد على الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة وإيجاد بدائل للبنزين وتوفير مصادر نظيفة للطاقة، و منع استخدام البلاستيك فى النمسا حفاظا على البيئة بحلول 2020 .


> وما تقييمك لمشكلة الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية ؟ 


- تعد أزمة المهاجرين إلى أوروبا جرحا سياسيا مفتوحا للقارة، ونأمل فى الفترة القادمة توفير مناخ يسمح بتسهيل إجراءات الهجرة الشرعية لهؤلاء المهاجرين حفاظًا على أرواحهم.


> تواصلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة معك أثناء الانتخابات..ما رأيك فى ذلك؟ 


- كنت فى غاية السعادة عندما تواصلت وزيرة الهجرة معى لدعمى فى الانتخابات، وهذا الموقف يعكس وقوف الوطن الأم مصر إلى جانب المصريين بالخارج ومساندتهم فى جميع المراحل، ودعنى أؤكد لك أن مصر لا تنسى أبناءها مهما بعدت المسافات كما أن السفيرة نبيلة مكرم دعت جميع المصريين فى النمسا لدعمى خلال الانتخابات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة