16 نوعًا من الأطعمة تسبب السرطان .. احذر تناولها 16 نوعًا من الأطعمة تسبب السرطان .. احذر تناولها

16 نوعًا من الأطعمة تسبب السرطان .. احذر تناولها

منى إمام الإثنين، 07 أكتوبر 2019 - 09:57 ص

كثير منا لا يعلم أن هناك بعض من الأطعمة تعد أحد المسببات لمرض السرطان وأن بعض المكونات الموجودة في جميع الأطعمة المعبأة تشكل خطراً على الصحة.


لذا تعرف على 17 نوعًا من الأطعمة الشائعة المعروفة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وهي:


المشروبات غازية


لا يقتصر تناول الصودا على السكر وهو الوقود المفضل للسرطان ولكنه يحتوي أيضًا على لون الكراميل ويحتوي هذا التلوين الاصطناعي على المادة الكيميائية المسببة للسرطان 4-MEI كمنتج ثانوي وتشير الاختبارات المعملية إلى أن 4-MEI تظهر في المشروبات الغازية بلون الكرمل.

 

البدائل: الماء هو الأفضل دائمًا ، ولكن إذا كنت تشتهي حقًا الصودا الحلوة المذهلة ، فاختر ماركة طبيعية بدون لون كراميل.

 

اللحوم الحمراء المشوية

 في حين أن مذاقه اللحوم المشوية جيد، إلا أن درجات الحرارة المرتفعة المستخدمة في الطهي تنتج مواد هيدروكربونية تسبب السرطان والإفراط في استهلاك اللحوم الحمراء بشكل عام يعتقد أنه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 

 

البدائل: تأكل اللحوم الحمراء بنسبة أقل، اطبخها بعناية ، واختر اللحم البقري العضوي ، إذا أمكن.

 

الفشار الميكروويف

يوجد هنا ثلاثة أضعاف - نكهة الزبدة المستخدمة في العديد من ماركات الفشار التي تعمل بالميكروويف على ثنائي الأسيتيل، وهو مادة سامة معروفة عند طهيها وحمض البيرفلوروكتانيك الذي على الأكياس نفسها يعد مادة مسرطنة، لا يُطلب من منتجي الفشار الإبلاغ عما إذا كانت حباتهم محورة وراثياً أم لا. 

 

البدائل: اشتري حبات عضوية وقم بعملها بنفسك على البوتاجاز . 

 

الأغذية المعلبة وخاصة الطماطم 

الأطعمة المعلبة خطرة لأن العلب مبطنة بـ BPA الكيميائي، وهو اضطراب هرمون معروف وتعتبر الطماطم المعلبة مشكلة بشكل خاص لأن حموضة هذه المواد تجعل BPA تتسرب إلى الطعام والطماطم بشكل عام صحية للغاية وإنها العبوة هي التي تسبب المشكلة.

 

البدائل: أكل المنتجات الطازجة أو المجمدة. 

 

الزيوت المهدرجة

 لا يتم استخراج الزيوت النباتية من مصدرها بشكل طبيعي ، ولكن بدلاً من ذلك يجب أن تخضع لعملية كيميائية ويتم إضافة المزيد من المواد الكيميائية لتحقيق المظهر المطلوب والاتساق للمنتج ، مما يؤدي إلى مستوى عال للغاية من الدهون غير الصحية أوميجا 6. 

 

البدائل: اختر زيت الزيتون أو الصويا أو زيت الكانولا بدلاً من ذلك ويتم استخراج هذه الزيوت بشكل طبيعي. 

 

سمك السلمون

يعد أحد أكثر البروتينات صحية والتي يمكنك تناولها ، إلا أن المستزرعة يتم إطعامها بنظام غذائي غير طبيعي مليء بالمواد الكيميائية ومبيدات الآفات والمضادات الحيوية كما أنها أكثر سمنة من الحيوانات البرية وبالتالي تخزين المزيد من الأشياء السيئة في أجسادهم. 

 

البدائل: أكل سمك السلمون البرية أو زيادة النظام الغذائي الخاص بك مع مكملات زيت السمك النقي.

 

المحليات الصناعية 

يتم إنتاج معظم المحليات الصناعية بواسطة عملية كيميائية ، وليس هناك ما يكفي من البيانات التي تعتبرها آمنة وتشير بعض الدراسات إلى أن المحليات الصناعية تتسبب في تراكم DKP للسم في الجسم وربما يسبب أورام المخ. 

البدائل: إذا كان يجب عليك استخدام التحلية ، فاختر ستيفيا ذات الأساس النباتي ويمكن لبعض الوصفات أيضًا أن تحل محل التفاح. 

 

دقيق أبيض المكرر 

عملية التكرير تجرد جميع القيمة الغذائية من القمح الأصلي والأسوأ من ذلك ، يتم تبييض الدقيق بغاز الكلور لتحقيق ذلك اللون الأبيض الجذاب والدقيق الأبيض عبارة عن كربوهيدرات ينقسم إلى سكر بسيط ، وهو الوقود المفضل للسرطان. 

البدائل: اختر دقيق القمح الكامل غير المبيض للطبخ الخاص بك ، وقراءة الملصقات بعناية لتحديد مقدار المواد البيضاء الموجودة في المنتجات المعبأة. 

 


الفواكه والخضروات غير العضوية 

الفواكه والخضار من الأطعمة الصحية للغاية ، ولكن المبيدات الحشرية التي ترش عليها تفقدها ذلك 

البدائل: اشتري العضوية قدر المستطاع ، واغسل جميع المنتجات بعناية قبل الأكل. 


اللحوم المصنعة 

غالبًا أثناء معالجتها تضاف لها كميات هائلة من الملح وكذلك المواد الكيميائية الخطرة، وخاصة النترات والنتريت وتهدف الإضافات إلى جعل الطعام يبدو أجمل ويدوم لفترة أطول، لكن تحمل مخاطر شديدة على صحتك. 


البدائل: تناول معظم اللحوم الطازجة والعضوية وابحث عن منتجات أخرى بأقل قدر من المعالجة ولا تحتوي على مواد حافظة.

 

رقائق البطاطس 

هي من الأطعمة الخطرة لعدة أسباب منها أنها مقلية في الدهون غير المشبعة، ومحملة بالملح كما أن العديد من الأصناف تحتوي أيضًا على مواد حافظة وتلوين اصطناعي. 

 

البدائل: الفشار المجفف بالهواء، التفاح المجفف أو رقائق الموز.

 

الكحول 

أظهرت الدراسات التي أجراها المعهد الوطني للسرطان وجود صلة بين استهلاك الكحول وسرطانات الرأس والرقبة والمريء والكبد والثدي والقولون. 


السكريات المكررة 

أسوأ الأطعمة حيث أن السرطان يحب أن يتغذى على السكر. 

البدائل: قم دائمًا بفحص قائمة المكونات عند شراء الأغذية المعلبة وسوف تجد محتوى السكر مفاجأة لك. يفضل تناول الفاكهة بدلا من الحلوى. 

 

السمن

السمن النباتي مصنوعة من الزيوت النباتية المهدرجة ومليء بالدهون غير المشبعة وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الدهون غير المشبعة أكثر خطورة من الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة. 

 

البدائل: زيت الزيتون بنكهة الأعشاب هو الأفضل.

 

أغذية الدايت 

تعتقد أن الأفضل شراء الأطعمة الحمية، ولكن في الواقع هذه المنتجات غالباً ما تكون مليئة بالسكر الزائد أو المحليات الاصطناعية لتحل محل أي دهون تمت إزالتها وقد تحتوي أيضًا على العديد من المواد الكيميائية المصممة لجعلك مدمن مخدرات والعودة لأكثر من ذلك. 

البدائل: تناول الأطعمة الطازجة الكاملة بدلاً من وجبات النظام الغذائي المعبأة.  

 

البطاطس المقلية 

طعمها جيد لكن كونها مقليّة بالدهون المتحولة ثم المملحة بكثافة تجعلها خطر حقيقي للسرطان كما أن الأطعمة التي يتم تسخينها إلى درجة حرارة عالية تنتج مادة الأكريلاميد ، وهي مادة مسرطنة معروفة موجودة في دخان السجائر. 

 

البدائل: تحقق من بعض الوصفات البطاطس المخبوزة باستخدام توابل لذيذة وزيت الزيتون وتحصل على طبق بطاطس لذيذ وأكثر صحة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة