الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية
الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية


الرقابة المالية: تعديلات على صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية

نرمين سليمان

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 - 11:29 ص

أكد د.محمد عمران،  رئيس هيئة الرقابة المالية، حرص الرقيب على الخدمات المالية غير المصرفية على تطوير منظومة حماية المستثمر فى سوق المال ، وأنه لأول مرة يتم توفير حماية تأمينية لحملة الأسهم من المتعاملين ضد المخاطر غير التجارية الناشئة عن أنشطة الشركات المقيدة بالبورصة.

جاء ذلك وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2339 لسنة 2019 بإعادة تنظيم صندوق حماية المستثمر، وفى نفس الوقت يتم تخفيض المقابل عن عمليات التداول بنسبة 50% لتصبح عشرة في المائة الف بدلا من عشرين في المائة الف.


وقال رئيس الهيئة، إن  صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية  صاحب الشخصية المستقلة  و التى لا يهدف للربح- قد اُعِيدَ تنظيمه ليصبح صندوق تأمين للمتعاملين فى الأوراق المالية من المخاطر غير التجارية الناشئة عن انشطة الشركات المقيد لها اوراق أو ادوات مالية بالبورصات المصرية والشركات العاملة فى الأوراق المالية والأدوات المالية.

ضم الشركات المقيدة لعضوية صندوق حماية المستثمر
واصبح الصندوق يضم فى عضويته كل شركة من الشركات المقيد لها اوراق أو ادوات مالية بالبورصات المصرية ، وكل شركات الأوراق المالية بمحتلف انشطتها.

مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر 

كما سيتولى ادارة ” صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية ” مجلس إدارة مشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويضم فى تشكيله ممثل عن المستثمرين فى البورصات المصرية ، يختاره رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح رئيس الهيئة.

ويضم مجلس الإدارة ممثلا عن البورصة المصرية يختاره رئيس البورصة ، وممثلا عن شركة الإيداع والقيد المركزى للاوراق المالية يختاره رئيس الشركة ، وثلاثة اعضاء من ذى الخبرة يختارهم مجلس ادارة الهيئة ،بالإضافة إلى ثلاثة اعضاء اخرين يتم انتخابهم يمثلون الشركات الأعضاء بالصندوق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة