محافظ القليوبية يدشن حملة «نور حياة» لمكافحة مسببات فقدان الإبصار
محافظ القليوبية يدشن حملة «نور حياة» لمكافحة مسببات فقدان الإبصار


محافظ القليوبية يدشن حملة «نور حياة» لمكافحة مسببات فقدان الإبصار

أحمد عبدالفتاح

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 - 12:55 م

دشن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، اليوم، الحملة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة" بالمدارس الابتدائية بالمحافظة.

ويأتي ذلك، ضمن المرحلة الأولى من المبادرة التي أطلقها صندوق صندوق تحيا مصر في العاشر من فبراير الماضي، والتي تستهدف إجراء الكشف الطبي على المواطنين وتلاميذ المدارس للحد من ضعف وفقدان الإبصار، مؤكدا على أهمية المبادرة التي تعتبر رسالة أمل للمواطنين الذين يعانون من مشكلات مرضية في الإبصار.

وأشار المحافظ، إلى أن المبادرة تستهدف علاج أمراض العيون بالإضافة إلى تجفيف منابع المرض، حيث تستهدف المبادرة المسح الطبي لتلاميذ المدارس وتوفير العلاج الدوائي أو الجراحي للتلاميذ، حيث تستهدف الحملة عدد 12 ألف تلميذ بعدد 135 مدرسة كمرحلة أولى، وتأتي ضمن مبادرات تنموية عديدة، والتي تستهدف تحسين الجوانب الحياتية للمواطنين، ضمن خطة ورؤية متكاملة تسعى الدولة إليها وتترجمها الحكومة لأعمال من أجل تحسين مستوى معيشة المواطن، والتي تشهد مشاركة مجتمعية واسعة من كافة مؤسسات المجتمع المدني الذي تعد رقما هاما في معادلة التنمية وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

جاء ذلك، خلال زيارته مدرسة بن خلدون الابتدائية ببنها لتدشين المبادرة والوقوف على سير أعمالها، حيث شاهد المحافظ المراحل التي يمر بها الطفل للكشف عليه.


وصرح وكيل وزارة التربية التعليم بمحافظة القليوبية والمشرف العام على أعمال التنفيذ للمبادرة بمدارس المحافظة، بأن الحملة تستهدف في مرحلتها الأولى بالمحافظة 2303 طالب وطالبة بمدرستي بن خلدون الابتدائية والإمام محمد عبده الابتدائية بإدارة بنها التعليمية.
 

وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم، إلى أن المبادرة تنطلق برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، وأطلقها صندوق تحيا مصر تفعيلا لتوجيهات الرئيس بمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار لدى طلاب المدارس الابتدائي، مؤكدا أنه تم تشكيل فريق عمل من المديرية  لمتابعة الحملة وكتابة التقارير اللازمة عنها.

وأكد المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، أن تنفيذ مبادرة "نور حياة" بالمدارس يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية، على أربعة مراحل وتوفير مليون نظارة طبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم، حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و20 % بين التلاميذ، مشيرا إلى أن إحصاءات المبادرة كشفت أن التلاميذ بالمناطق الريفية أقل عرضة للإصابة بمسببات ضعف وفقدان الإبصار مقارنة بنظرائهم في المناطق الحضرية.

وأضاف أنه تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى السبل لدعم المبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثل الصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل منها لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.

 ولفت إلى أنه تم التنسيق مع مديريات وزارة التربية والتعليم ومديريات وزارة الصحة لتذليل كافة المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة من خلال استشاريها من الأطباء لتقديم النصائح الطبية التي تكفل تلافي الإصابة بأحد مسببات ضعف وفقدان الإبصار.

 

وأوضح أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف إجراء الكشف الطبي على نحو 660 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية وتوفير 132 ألف نظارة طبية مجانا خلال العام الدراسي 2019-2020، وذلك في 5 محافظات جديدة هي: القليوبية، الدقهلية، مطروح، السويس، وبني سويف، بالإضافة إلى الـ5 محافظات التي بدأت بها المبادرة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الماضي وهي المنيا، وقنا، والأقصر، والشرقية، والإسكندرية ليصبح إجمالي المحافظات التي تعمل بها المبادرة حتى الآن 10 محافظات.
 
وأجرت المبادرة، الكشف الطبي خلال الفصل الثاني من العام الدراسي المنصرم على نحو 100 ألف تلميذ، وقامت بتوفير 12 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم خلال الكشف الطبى مجانا.

جدير بالذكر، أن صندوق تحيا مصر رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، لإجراء الكشف الطبي لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم مليون نظارة طبية للتلاميذ، ونصف المليون نظارة لكبار السن، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا.

وقام الصندوق، بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة