جيتكس 2019
جيتكس 2019


جيتكس 2019| مناقشات ساخنة حول مستقبل التنقل بتقنية الجيل الخامس

وائل نبيل

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 - 05:10 م

 

شهدت فعاليات اليوم الثاني لـ"أسبوع جيتكس للتقنية" في دورته الـ 39، والدورة الرابعة لـ"جيتكس لنجوم المستقبل"، مناقشات مكثفة من أبرز الخبراء حول دور التكنولوجيا في إحداث التغيير عالمياً.

 

قدّم المتحدثون، نصائح ملهمة في هذا الصدد، بدءاً من خبير الاستدامة بنجامين ستيرن على منصة NXG، والإعلان عن شراكة مميزة بين هيئة أبوظبي الرقمية و"مايكروسوفت الخامس".

 

 

استقطبت منصة المناقشات، حول العد التنازلي للجيل الخامس واستعدادات الشركات لتبني هذه التقنية، المهتمين بهذا المجال، حيث شملت الجلسات كلمات وجلسات رئيسية، تحدث خلالها خبراء ومتخصصين في قطاع الاتصالات، منهم الدكتور محمد مدكور نائب الرئيس العالمي لتسويق وحلول الشبكات اللاسلكية في شركة "هواوي"، والذي ألقى الكلمة الرئيسية هذا الصباح.    

 

وتناول مدكور الجانب الإنساني لتقنية الجيل الخامس، حيث قال في كلمته: "غالباً ما ننظر إلى الجيل الخامس بشكل منعزل عن باقي الجوانب، غير أننا علينا أن ننظر إلى هذه التقنية باعتبارها آلية مترابطة تمكّن الشركات والدول كافة وهي تمضي في مسيرتها نحو التحوّل الرقمي، علينا أن نتذكّر أن العنصر البشري هو القوة الدافعة وراء هذه التقنيات، والسؤال الذي لابد أن نطرحه على أنفسنا هو: كيف يتعين علينا جميعاً أن نستعد للمستقبل الذي نتطلع إلى العيش فيه؟".

 

من جانبه، أعطى فادي فرعون، رئيس شركة "إريكسون" الشرق الأوسط وأفريقيا، مثالاً حول كيفية استفادة الشركات والعلامات التجارية المختلفة من تقنية الجيل الخامس، قائلاً: "إن الاعتبارات الأساسية للاستفادة من القدرات الكاملة للجيل الخامس تكمن في اقتناص الفرصة للعوائد المادية المتأتية من هذه التقنية، وتحديد المشكلات التي تواجهها الصناعة، وتحقيق أقصى ميزة تنافسية من السوق، والاستثمار في نشر القدرات".

 

وقامت كلٌ من شركتي "اتصالات" و"دو" الرائدتين بمجال الاتصالات باستعراض الجانب المحلي لهذه التقنية، وذلك خلال إحدى جلسات النقاش والتي جاءت بعنوان: "تعقيدات تطبيق الجيل الخامس: فما التحديات؟".

من جهته، تحدث حاتم بامطرف، الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في "مجموعة اتصالات"، حول الفروقات الدقيقة التي تميّز كل دولة عن الأخرى فيما يتعلق بتطبيق الجيل الخامس وجاهزيتها لتثبيت الشبكات العاملة بهذه التقنية، وهو الأمر الذي يتطلب تطبيقه تدريجياً.

وأوضح أن لكل سوق سمات اقتصادية وبنية تحتية فريدة تميزه عن بقية الأسواق الأخرى، وهو ما سيؤثر بدوره على عملية التطبيق في امتداد أسواق المنطقة. 

 

وقال سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة "دو": "علينا أن نصبح أكثر كفاءة للطاقة، وفي هذا الصدد فإن التكنولوجيا المستدامة أمر مهم، ومن هنا لابد من تشجيع هذا التوجّه بدعم من الجهات التنظيمية وغيرها من اللاعبين الرئيسيين في الصناعة، ولهذا السبب علينا أن نستخدم المزيد من الطاقة الشمسية، على سبيل المثال، والحرص على إدارة أهداف الاستدامة بشكل أكثر صرامة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة