الأولمبية المصرية
الأولمبية المصرية


مستندات| تفاصيل قرارات «الأولمبية» بشأن أزمة اتحاد رفع الأثقال

شادي محمد

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 - 04:03 م

أصدر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، بيانًا اليوم، بشأن القرارات الخاصة بأزمة اتحاد رفع الأثقال خلال الفترة الحالية. 
 

وجاء نص البيان كالتالي: "حرصاً من اللجنة الأولمبية المصرية على الشفافية واحترام الرأي العام وإطلاعه على الحقيقة كما سبق وأوضحنا في البيان الصادر بتاريخ 18/9/2019 بشأن أزمة إيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال من قبل الاتحاد الدولي لرفع الأثقال والخطوات المتخذة من قبل اللجنة الأولمبية المصرية لحل هذه الأزمة.

وأخذت اللجنة الأولمبية المصرية على عاتقها مسئولية التصدي لهذا الأمر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حفاظاً على اسم مصرنا الغالية والرياضة المصرية، وسلك كافة الطرق التي تؤدي لحل الأزمة، وذلك بالتنسيق الدائم مع د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ود. حسن مصطفى مبعوث الحركة الأولمبية الدولية بمصر، بالإضافة للتواصل مع المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات (النادو).

 

وجاري متابعة هذه الأزمة مع المحامي الدولي المناط له هذه القضية والتواصل مع مسئولي الاتحاد الدولي لرفع الأثقال وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لرفع الأثقال، بعد إرسال تقرير معد من جانبنا يشرح التناقضات ومظاهر البطلان التي شابت هذا القرار المجحف، وبالفعل توصلنا لاتفاق مع الاتحاد الدولي لرفع الأثقال برفع طعن أمام المحكمة الرياضية الدولية (الكاس) للتظلم من قرار إيقاف الاتحاد المصري، وبعد ذلك يتم التقدم للاتحاد الدولي لرفع الأثقال بتعليق الإيقاف لحين الفصل في الطعن نهائياً بالمحكمة الرياضية الدولية، حرصاً على عدم حرمان اللاعبين واللاعبات المصريين، من خوض منافسات التأهيل بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، ابتداء من القسم الثالث للتأهيل لتلك الدورة والتي تبدأ في الأول من نوفمبر 2019.


وتم قيد الطعن، واختيار المحكم الدكتور محمد عبد الرؤوف أول أمس، إلا أنه وللأسف الشديد فوجئنا صباح أمس الاثنين بورود إخطار من اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأفريقية (المغرب 2019) بثبوت إيجابية عينات المنشطات لعدد 5 من لاعبي رفع الأثقال المشاركين بالدورة، وعلى الفور تم عرض الأمر على مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية في جلسته المنعقدة بتاريخ أمس الاثنين الموافق 7/10/2019.

وحضر الجلسة محمود كمال محجوب رئيس الاتحاد المصري لرفع الأثقال بصفته عضو بمجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، وتقدم بطلب لتجميد نفسه عن ممارسة مهام منصبه كرئيس للاتحاد المصري لرفع الأثقال، لحين الانتهاء من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، وإجراء كافة التحقيقات المطلوبة في هذا الشأن، وذلك حرصاً على الشفافية والحيادية وعدم التأثير على سير التحقيق في هذا الأمر.


وبناءً عليه قرر مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية تشكيل لجنة من:  رئيس اللجنة الأولمبية المصرية المهندس هشام حطب، ونائب رئيس اللجنة الأولمبية المهندس علاء جبر، وأمين صندق اللجنة الأولمبية والمشرف العام على اللجنة الطبية باللجنة د.علاء مشرف، وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المهندس ياسر إدريس، ورئيس لجنة الأندية والهيئات الرياضية والقيم، ومقرر لجنة الأندية والهيئات والقيم المستشار د. محمد الدمرداش، السكرتير التنفيذي للجنة أحمد عبد العليم.

وتقوم اللجنة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة الأزمة من حيث الاستمرار في الطعن الخاص بالاتحاد المصري لرفع الأثقال في المحكمة الرياضية الدولية، والتنسيق مع الاتحاد الدولي لرفع الأثقال فيما يخص موقف الاتحاد المصري لرفع الأثقال فيما يتعلق بالطعن المذكور أعلاه، ودراسة العينات الإيجابية الجديدة الواردة من اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأفريقية بالمغرب 2019، والتحقيق فيما يتعلق بملف أزمة الاتحاد المصري لرفع الأثقال، وبحث طلب رئيس الاتحاد المصري لرفع الاثقال بتجميد نفسه عن ممارسة مهامه كرئيس للاتحاد المصري لرفع الأثقال لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

​​​​​​وفوض مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، اللجنة المشكلة والمشار إليها أعلاه في اتخاذ جميع الإجراءات والقرارات في هذا الشأن.

وانعقدت اللجنة المشكلة من قبل مجلس إدارة اللجنة الأولمبية مساء 7/10/2019 أمس واستمعت لرئيس الاتحاد المصري لرفع الأثقال محمود محجوب، وللمدير الفني لمنتخب رفع الأثقال وأيضاً المدرب العام وقررت اللجنة المشكلة والمشار إليها بعاليه الآتي:

- الموافقة على طلب محمود كمال محجوب رئيس الاتحاد المصري لرفع الاثقال بتجميد نفسه عن مباشرة مهامه كرئيس للاتحاد لحين الانتهاء من الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

- تجميد جميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري لرفع الأثقال عن مباشرة مهامهم لحين الانتهاء من الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، وكذلك تجميد مهام كل من المدير التنفيذي ـ والمدير المالي للاتحاد دون الإخلال بحقوقهما المالية خلال فترة التجميد، مع تكليفهما بالمهام التي تصدر إليهما من اللجنة في حينه.

- تقوم اللجنة بتسيير أعمال الاتحاد المصري لرفع الأثقال خلال فترة التجميد مع حقها في الاستعانة بمن تراه في القيام بعملها، على أن يقوم كل من المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس اللجنة المشكلة ود. علاء مشرف أمين صندوق اللجنة الأولمبية المصرية بالتوقيع على الشيكات، وفق مقتضيات الحاجة، مع اتباع الدورة المستندية المحاسبية طبقاً للقوانين واللوائح المنظمة لذلك، وذلك كله خلال فترة التجميد.

- يعمل بهذا القرار اعتبارا من 8/10/2019 وعلى أحمد عبد العليم سكرتير اللجنة تنفيذ هذا القرار.


وتأسف اللجنة الأولمبية المصرية للوصول لهذا الوضع، وتؤكد للجميع القيام بدورها ومسئوليتها وإتخاذ كافة الإجراءات حيال هذه الواقعة بحثاً عن الحقائق بالتنسيق الكامل مع وزارة الشباب والرياضة ود. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، حرصاً على حقوق الرياضة المصرية وسمعة مصرنا الغالية في المحافل الدولية، وتؤكد اللجنة على عدم التراخي في محاسبة أي مخطئ في هذا الأمر، حرصاً على حق الرياضيين المصريين وحفاظاً على سمعة مصرنا الغالية دولياً وقارياً".
 

تجميد رئيس اتحاد رفع الأثقال

تجميد رئيس اتحاد رفع الأثقال

تجميد رئيس اتحاد رفع الأثقال

تجميد رئيس اتحاد رفع الأثقال

تجميد رئيس اتحاد رفع الأثقال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة