جامعة الأزهر
جامعة الأزهر


«نصر أكتوبر ودور الأزهر».. ندوة بالموسم الثقافي لكلية الدعوة الإسلامية

إسراء كارم

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 - 04:18 م


انطلقت فعاليات الموسم الثقافي الذي تنظمه كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، الثلاثاء ٨ أكتوبر، بداية كل عام دراسي بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجى الأزهر حيث استهلت بندوة عن حرب أكتوبر ودور الأزهر الشريف فيها.

وقال اللواء محمد الغباشى أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية خلال كلمته بالندوة: «إن الشعب المصري  شارك بروحه العظيمة في نصر أكتوبر فكل فرد استعد لتلك الحرب بكلمة هنحارب لشحن عزيمة الجنود وعلو الإرادة والعزيمة.. وحدثت المعجزة الكبرى بقول الله أكبر التي أعطت جنود مصر القوة بإخلاصهم لوجه الله ومحاربتها لعدو الله  وقد من الله عليهم بالنصر العظيم لتحرير الأرض وإعادة الحق».

وأكد اللواء الغباشي: «أن أعداء الوطن يتربصون بنا ويدركون أهمية مصر جغرافيا وتاريخيا، فمغتصبي الأرض هم اليهود والحرب بيننا وبينهم دائمة إلى يوم الدين وكل ما يحدث عبارة عن أسلحة وأدوات خفية لهم تحقق أهدافهم، ووجهوا حروبهم الاقتصادية والنفسية وخلق الفتن باستثمار الصراعات الفكرية والدينية فتهدم الدول وتضيع وحدة الشعوب، ونحن بحاجة لمواجهة ذلك بالوعي الفكري».

وحذر غباشي الطلاب والشباب من خطر الشائعات، قائلا: « سلاح خبيث يستخدمه الغرب بتكلفه صفرية تؤثر على الأمن القومي للدولة ويعرضها لخطورة هدم مؤسساتها وفقدان الثقة بين صفوف الشعب»، مؤكدا أن الشائعات من أخطر الحروب المعنوية ومن أشد الأسلحة تدميرا وأعظمها وقعا وتأثيرا فهي ظاهرة اجتماعية عالمية متمثلة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لبث تلك السموم .


 وقال الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق في كلمته: «إن دور الأزهر لا يقل عن دور جيش مصر الباسل فيقع على عاتق علماءه وشيوخه شحذ النفس لحمل هذا السلاح وبعث الهمم وبناء اليقظة، فهي خدمه جليلة بجانب تقديم كتاب الله على الوجه الصحيح لأبنائنا وأبناء المسلمين، وتأكيدا على أن حب مصرناومعرفه قيمتها كوطن والحفاظ على أرضها عبادة».

وأكد أن الأزهر يسعى دائما لبناء وتعبئه جيش مصر وشعبها فى المقدمة يبنون العقائد، فالأزهر يبنى عقيدة المقاتل وشخصيته  التي هي جزء أساسي بجانب البناء الجسماني والتدريب العسكري في عمليات القتال والانتصار فتصير قوة الجندي بقوة عشرة أفراد بسلامة العقيدة وتحقيق الترابط».

وقال الدكتور أحمد حسين عميد كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الله تعالى قد أيد جنودنا البواسل في هذه الحرب العظيمة ط،  فحق علينا شعبا وجيشا أن نفرح بهذا اليوم فالنصر لا يكون إلا من عند الله ولا ينزل إلا على الذين اتخذوا أسبابه.


وأضاف: «نحن نحتفل بهذا  اليوم بكلية الدعوة،ونكرر الاحتفال كل عام، ونقص القصص والحقائق لمن لم  يرى من أبنائنا ذلك النصر ونجدد فرحه النصر  على قلوبهم ومسامعهم ليعايشوا هذه  الأجواء كما عايشناها شاهدى هذه الفترة»، موجهًا كلمته لأبنائه من طلبة الكلية «أنتم أيضا
تحملون كلمة الحق والإسلام الحقيقي بمنهج الأزهر الوسطى بإخلاص، وتأكيدكم بأن الانتماء للدين والوطن يتكاملان».

صر أكتوبر ودور الأزهر فيه

صر أكتوبر ودور الأزهر فيه

صر أكتوبر ودور الأزهر فيه

صر أكتوبر ودور الأزهر فيه

صر أكتوبر ودور الأزهر فيه

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة