رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري
رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري


الحريري: تلقينا وعدا من الإمارات باستثمارات ومساعدات مالية للبنان

أ ش أ

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 - 04:54 م

 


 أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على دعم لبنان والحفاظ عليه وأن يعيش اللبنانيون بشكل جيد، كاشفا النقاب عن تلقيه وعدا من الإماراتيين باستثمارات ومساعدات مالية للبنان، وأنه يجري العمل للحصول عليها.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للحريري الثلاثاء 8 أكتوبر عقب الزيارة التي أجراها إلى الإمارات، والتي شارك خلالها في مؤتمر الاستثمار الإماراتي – اللبناني الذي عقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، إلى جانب المحادثات التي أجراها مع كبار المسئولين الإماراتيين وفي مقدمتهم الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وقال الحريري إن "العمل لا يزال جاريا مع دولة الإمارات من أجل دخولها في استثمارات في لبنان، وقد عقدنا في وقت سابق من اليوم اجتماعات مع الجانب الإماراتي من أجل تسريع موضوع الاستثمار في لبنان، كما شرحنا لهم ما نخطط القيام به خلال الأعوام القليلة المقبلة من إصلاحات وأمور أخرى لها علاقة بالموازنة والكهرباء وغيرها".

وأضاف: "نبحث في كيفية مساعدتهم لنا ماليا في هذه المواضيع. في النهاية، الجو إيجابي جدا في هذا الاتجاه، ونحن من جهتنا علينا أن نقوم ببعض الأمور من أجل تشجيعهم على القدوم إلى لبنان والاستثمار فيه.. وقريبا سنسمع أخبارا جيدة في ما يخص الاستثمار ودعم لبنان واقتصاده".

وتابع قائلا: "إننا نجري عملية التفاوض، ولذلك أدعو لأن نبقى في الجو الإيجابي، خاصة وأن الخطوة الأصعب بالنسبة إلى الإماراتيين كانت رفع حظر سفر رعاياهم إلى لبنان، وقد تمت. ورفع الحظر هذا جاء مترافقا مع المؤتمر الاستثماري الذي شاركنا به، والآن نتفاوض معهم بشأن الاستثمارات التي يرغبون بالدخول بها في مختلف القطاعات، إلى جانب استثمارات مالية في بعض المصارف أو في البنك المركزي".

واعتبر الحريري أن دعم الإمارات للبنان في الوقت الحالي أكبر من أي وقت سبق.. موضحا: "مشكلتنا كانت في السابق أننا حين كنا نذهب إلى دولة ما، كنا نطلب منها المساعدة، لكن مقاربتي اليوم هي أنه صحيح أننا بحاجة إلى مساعدة هذه الدول، لكن هذه الأخيرة يمكنها أن تجني أموالا من هذه المساعدة.. فعلى سبيل المثال، الإمارات تعتبر أن الاستثمار في الطاقة المتجددة هو أحد أهم الاستثمارات لديها، ونحن لدينا حوالي ألف ميجاوات نريد أن ننجزها على أساس الطاقة المتجددة، سواء عبر الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، وبالتالي هذا المجال يمكن أن يكون أحد الاستثمارات الإماراتية في لبنان".

ولفت إلى أن الإمارات أبدت اهتماما كبيرا بالاستثمار في مجال النفط والغاز بلبنان، مشيرا في ذات الوقت إلى أن اللبنانيين عليهم أن يتحلوا بالواقعية وعدم المبالغة في التوقعات من العائدات وراء هذا القطاع، وأن يتم العمل على إنشاء صندوق سيادي، للعائدات وعدم التوهم أن عائدات هذا القطاع بإمكانها وحدها فقط انتشال لبنان من عثرته المالية والاقتصادية".

وشدد الحريري على أن لبنان في حاجة اليوم إلى وضع أسس جديدة لاقتصاده، تبدأ بخلق فرص عمل والحد من الإنفاق ودمج المؤسسات التي لا عمل لها لكي يتم تخفيض التكاليف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة