«خطوط الغلابة».. 10 مزايا لعربات القطارات القادمة من روسيا «خطوط الغلابة».. 10 مزايا لعربات القطارات القادمة من روسيا

لخدمة «خطوط الغلابة».. 10 مزايا لعربات القطارات القادمة من روسيا

نشوة حميدة الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 - 08:43 م

لا حديث يعلو على عربات السكة الحديد الجديدة، التي انتشرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأخيرة، وأحدثت حالة من التفاؤل بين المصريين بشأن تطور خدمة السكك الحديدية، وتحديث الأسطول الذي لم يطور منذ حوالي 40 عاما، في صفقة هي الأضخم في تاريخ الهيئة.

 

وكان وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، قد قام السبت الماضي، بجولة تفقدية داخل مصنع «ترنسماش» لعربات ركاب السكك الحديدية في روسيا، لمتابعة الانتهاء من العربتين "النموذج" ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية، والتي سبق توقيعها بين الهيئة والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة «ترانسماش هولدينج»، بقيمة حوالي 20 مليار جنيه.

 

لذا، ترصد "بوابة أخبار اليوم"، مزايا عربات السكة الحديد الجديدة القادمة من روسيا، على لسان وزير النقل، في النقاط التالية..

 

1- تعتبر العربة التي انتشرت صورها على "السوشيال ميديا"، التي تمت تجربتها في روسيا خلال زيارة وزير النقل، بمثابة "نموذج" أو "عينة"، تم اختبارها من قبل لجنة فنية على أعلى مستوى من السكة الحديد المصرية، للتأكد من مواصفاتها الفنية، وصلاحيتها للعمل على الخطوط المصرية.

2- تتمتع هذه العربة بتكييف ومراوح ديناميكية، يسمح بتوزيع الهواء في كل أرجاء العربة بشكل سريع.

3- تتميز بجودة الصناعة والمتانة والتشطيب الجيد، إضافة إلى شكلها الجمالي المصمم على الطراز الأوروبي.

4- تتمتع بكراسي جلدية ومنافذ أو "شبابيك" ألومنتال، وأبواب مغلقة بالكامل بإحكام، وكذلك دورات مياه على الطراز الأوروبي.

5- تعتبر هذه العربة ضمن أسطول الدرجة الثالثة، فتخدم خطوط "قطارات الغلابة"، كما تعادل عربات الدرجة الأولى العاملة بسكك حديد مصر.

6- هي عربة ضمن 500 درجة ثالثة مكيفة، وتغطى بالعلم المصري.

7- يتم تجربتها في مصر بعد قدمها في شهر ديسمبر المقبل، ليتم بدء التوريد بشكل نهائي في بداية العام الجديد، وتحديدا في يناير 2020.

8- هناك عربة أخرى "نموذج"، من المقرر أن تصل مصر نهاية ديسمبر المقبل، وذلك بعد إرسالها إلى المجر للحصول على شهادة السلامة الدولية، بعد تجربتها على خطوط السكك الحديد الأوروبية.

9- تعتبر العربتان ضمن الصفقة الأضخم في تاريخ السكك الحديدية المصرية، حيث ستمثل نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

10- تشمل الصفقة 800 عربة مكيفة، «500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة»، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

جدير بالذكر أنه سيتم نقل القطارات المميزة الحالية العاملة على خطوط المسافات الطويلة، للعمل على خطوط الضواحي بعد توريد العربات الجديدة، بدلا من قطارات الضواحي الحالية والتي ستخرج من الخدمة تماما، وستعمل عربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة «300 عربة» التي سيتم توريدها ضمن التعاقد الجديد، محل بعض القطارات المكيفة العاملة على خطوط المسافات الطويلة، وفقا لخطة إحلال وتجديد واسعة لأسطول هيئة سكك حديد مصر من عربات الركاب.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة