علم كوريا الشمالية
علم كوريا الشمالية


أوروبا تحث كوريا الشمالية في الأمم المتحدة على التخلي عن برامجها النووية

رويترز

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 - 09:31 م

 

حثت الدول الأوربية الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر، على "اتخاذ خطوات ملموسة" نحو التخلي عن برامجها للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية بشكلٍ تامٍ لا رجعة فيه ويمكن التحقق منه.

وأصدر مندوبو تلك الدول بيانًا مشتركًا بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن، المؤلف من 15 دولة، بشان كوريا الشمالية، في أعقاب إعلان بيونج يانج إنها اختبرت صاروخًا باليستيًا جديدًا يمكن إطلاقه من غواصة يوم الأربعاء الماضي. وعقد الاجتماع بطلب من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

وكانت التجربة الصاروخية أكثر تحرك مثير للاستفزاز من كوريا الشمالية منذ استأنفت الحوار مع الولايات المتحدة في 2018، وجاءت بعد سلسلة من التجارب الصاروخية الأخرى على مدى الأشهر القليلة الماضية. وتحظر قرارات مجلس الأمن الدولي على بيونجيانج استخدام تقنية الصواريخ الباليستية.

ووصف أعضاء المجلس الأوروبيون هذه التجارب بأنها تقوض "الأمن والاستقرار الإقليميين وتمثل انتهاكًا صريحًا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وقال المبعوثون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وبلجيكا وبولندا في بيان "من الضروري أن يطبق المجلس قراراته. لابد أن تظل العقوبات الدولية سارية وأن تطبق بشكل كامل وبصرامة".

وحذرت كوريا الشمالية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا أمس الاثنين من أن طرح مسالة التجارب الصاروخية في مجلس الأمن الدولي "سيؤجج رغبتها في الدفاع عن سيادها"، حسب قولها.

وجاء اختبار الأسبوع الماضي قبل محادثات نووية جدبدة بين بيونج يانج وواشنطن في السويد. وقُطعت المحادثات على مستوى فرق العمل يوم السبت بعد أن اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بعدم المرونة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة