«زي موحد وجائزة مالية».. 8 معلومات لا تعرفها عن جائزة نوبل «زي موحد وجائزة مالية».. 8 معلومات لا تعرفها عن جائزة نوبل

«زي موحد وجائزة مالية».. 8 معلومات لا تعرفها عن جائزة نوبل

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 - 01:39 ص

جائزة نوبل من أرفع الجوائز التي يمكن أن يحصل عليها أي شخص مٌبدع في مجاله وقدم خدمة كبيرة للإنسانية، والتي تعتبر شهادة من العالم كله على مدى التأثير التي تركه إنجازاه.

وتقدم الجائزة في 5 مجالات أقراها ألفريد نوبل – مؤسس الجائزة- في عام 1864، والتي يستمر تقديمها بها دون تغيير حتى الآن.

واستعرض موقع « mental floss» مجموعة من الحقائق عن جائزة نوبل والتي نستعرضها خلال التقرير التالي..

سببها «تاجر الموت»



في عام 1864 نشرت الصحافة الفرنسية نعيا لألفريد نوبل العالم السويدي مخترع الديناميت وقالت عنه وقتها «صانع الموت مات» لينتاب العالم السويدي الذي كان لازال على قيد الحياة غضب شديد، وقرر أنه لن يسمح بأن يكون هذا هو إرثه الذي سيذكره الناس به بعد وفاته.

وقرر ألفريد نوبل أن يبتكر الجائزة والتي يتم تذكرها على مدار الأجيال بمجرد ذكر اسمه.

لا تقدم كلها في بلد واحد

تم تقسيم جائزة نوبل على بلدين حيث يتم تقديم جائزة نوبل للسلام في أوسلوا ويقدمها رئيس الجائزة النرويجية، بينما تقدم الجوائز الأخرى في ستوكهولم السويدية وذلك بناء على وصية ألفريد نوبل نفسه.

لا يوجد نوبل للاقتصاد

والجائزة التي تقدم تحت مسمى «نوبل في العلوم الاقتصادية» هي مقدمه من الأساس من بنك العلوم الاقتصادية في السويد في ذكرى وفاة ألفريد نوبل من كل عام.

القيمة النقدية

الفائزون بجائزة نوبل يحصلون على دبلومة وميدالية ذهبية وبعض النقود أيضًا، ففي عام 2019 ، وصلت قيمة الجوائز الممنوحة للفائزين لـ9 ملايين كرونة سويدية، ما يعادل 910 ألف دولار.

لا تمنح للأفراد فقط

يمكن لعدد من الهيئات والمنظمات أيضا الحصول على جائزة نوبل مثلما حدث مع الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (2017) والاتحاد الأوروبي (2012) واللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (2007).

ثلاثة أشخاص يمكنهم الفوز بالجائزة

يمكن أن يقتسم ثلاثة أشخاص جائزة نوبل، وإذا فاز شخصان، تقسم أموال الجائزة بينهم بالتساوي، وإذا فاز ثلاثة تختار اللجنة كيفية تقسيم الجائزة.

لا يمكن أن تعرف أنك مرشح

يتم الاحتفاظ بسجلات سرية للمرشحين لجائزة نوبل لمدة 50 عامًا بعد منح الجائزة، لذلك لن تعرف أنك كنت مرشحا إلا بعد الفوز.

زي موحد ومحاضرة


يٌطلب من الفائزين بجائزة نوبل إلقاء محاضرة عامة في غضون ستة أشهر من قبول الجائزة، يفي معظمهم بالالتزام خلال أسبوع نوبل في ستوكهولم ليتمكنوا من حضور الحفلة التي تقام في السويد.

ويجب أن يرتدي الرجال زي موحد مكون من ربطة عنق بيضاء ومعطف أسود بواجهات من الحرير بالإضافة لبنطلون أسود، وقميص أبيض وجوارب سوداء وأحذية سوداء أيضًا.


 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة