جيمس بيبلز، والسويسريين ميشيل مايور وديدييه كويلوز
جيمس بيبلز، والسويسريين ميشيل مايور وديدييه كويلوز


تعرف على سبب منح 3 علماء جائزة «نوبل للفيزياء»

كريم هلال

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 - 05:51 ص

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في استوكهولم عن فوز الكندي من أصل أميركي جيمس بيبلز، والسويسريين ميشيل مايور وديدييه كويلوز، بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019، لإسهاماتهم في فهم تطور العالم وموضع الأرض بالنسبة للكون.


وذكرت لجنة نوبل أن أبحاث بيبلز قدمت أساساً لفهم تاريخ الكون من الانفجار الكبير وحتى اليوم وعلى الفور هنأ رئيس الوزراء الكندى، جاستن ترودو، الدكتور جيمس بيبلز على فوزه بجائزة نوبل للفيزياء، لمساهمته فى فهم أفضل لنشوء الكون "وموضع الأرض فى الكون".

 

وقال ترودو فى بيان من مكتبه ، أضم صوتى إلى جميع الكنديين والمجتمع العلمى الدولى فى تهنئة الدكتور جيمس بيبلز بالفائز بجائزة نوبل للفيزياء لهذا العام على الاكتشافات النظرية فى علم الكون الفيزيائي".


واكتشف الباحثان السويسريان في عام 1995 كوكباً خارج المجموعة الشمسية، يدور حول نجم شبيه بالشمس.


وسيحصل بيبلز على نصف الجائزة، التي يبلغ إجمالي قيمتها نحو 830 ألف يورو (9 ملايين كرونة سويدية)، بينما يقتسم السويسريان النصف الثاني.
كان الأميركي آرثر أشكين والفرنسي جيرار مورو والكندية دونا ستريكلاند قد تقاسموا في جائزة نوبل للفيزياء عن العام الماضي ، وذلك عن «اختراعاتهم الرائدة في مجال فيزياء الليزر».


وسيجري الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في مجالات الكيمياء والسلام والآداب في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.


وقالت الأكاديمية السويدية إن الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد سيجري في الأسبوع المقبل، وفيما عدا جائزة نوبل في الاقتصاد، فإن جوائز نوبل الأخرى تمنح وفقاً لوصية رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل (1896 - 1833) مخترع الديناميت.


ويجري تسليم الجوائز للفائزين سنوياً في 10 ديسمبر (كانون الأول)، ذكرى وفاة نوبل. وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز هذا العام 9 ملايين كرونة سويدية (908 آلاف دولار).

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة