صورة تعبيرية صورة تعبيرية

في أيام إعلان الفائزين بـ«نوبل».. عملة الجائزة في أدنى مستوياتها منذ 10 سنوات

أحمد نزيه الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 - 12:22 م

في هذه الأيام، تتوالي إعلانات الأكاديمية السويدية، الراعية لجائزة نوبل، أسماء الفائزين بالجائزة الأشهر في العالم، والتي تُنتسب إلى المهندس ألفريد نوبل، وهو مخترعٌ كيميائيٌ ساهم في ابتكار فكرة المتفجرات.

وبدأ الإعلان يوم الاثنين الماضي عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الطب، ووقع الاختيار على الأمريكيين وليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطاني بيتر رادلكيف بجائزة نوبل للطب، بعد نجاحهم في اكتشاف كيفية تحسس الخلايا وتكيفها مع كمية الأكسجين المتوفرة، مما يسمح بمكافحة السرطان وفقر الدم.

وأُعلن أمس الثلاثاء عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء، واختير الأمريكي من أصول كندية جيمس بيبلز والسويسريين ميشيل مايور وديدييه كيلو لقيامهم بتحسين الفهم لتطور الكون ومكان الأرض في الفضاء.

وسيعلن لاحقًا عن أسماء الفائزين بالجوائز الثلاث المتبقية، في الكيمياء والأدب والسلام.

ويُمنح الفائز بجائزة نوبل مبلغ قدره 10 ملايين كرونة سويدية، وهو ما يعادل في الغالب 1.4 مليون دولار أمريكي.

نقصان قيمة الجائزة

لكن هذا العام تبدو الأوضاع مختلفة، فقد طالت آفاق الحرب التجارية المشتعلة بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، السويد، لتهوى عملتها في أدنى مستوى لها خلال عشر سنوات.

واستقرت العملة المحلية للسويد "الكرونة" بعدما تراجعت في وقتٍ سابقٍ إلي أقل مستوى في عشرة أعوام مقابل اليورو وأقل مستوى في 17 عامًا مقابل الدولار الأمريكي، ليصبح الدولار الواحد يساوي 9.9639 كرونة.

وعلى ضوء التراجع الكبير لعملة الكرونة السويدية، فإن جائزة نوبل ستفقد جزءًا من قيمتها المادية، فأصبحت الآن تفوق بقليلٍ المليون دولار (حوالي مليون و36 ألف دولار)، بعدما كانت تناهز من قبل 1.4 مليون دولار.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة