د. مصطفي مدبولي، د. مصطفي مدبولي،

رئيس الوزراء: لسنا ضد أي مشروعات تنموية على نهر النيل ولكن بشروط

حسام صدقة الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 - 02:15 م

قال د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر ليست ضد أي مشروعات تنموية تخدم أي دولة من دول حوض النيل، وهناك العشرات من المشروعات التنموية التي تمت بموافقة مصر والسودان على نهر النيل، قائلا: «مصر شاركت في عشرات المشروعات التنموية للسدود على نهر النيل، ونفذت منها الكثير ومولت أيضا».


جاء ذلك في حديثه أمام مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، بمشاركة وزراء الري والخارجية والإسكان، مؤكدًا علي أن مصر تقوم مؤخرا في تنزانيا بعمل سد عملاق، والشركات المصرية هي التي تنفذ، مؤكدا على أن مصر تعلم وتقر حقوق كل الدول من أن تسفيد من نهر النيل بما لا يجور على حق مصر التاريخي، وبما تقره المواثيق الدولية وحقوق دول المصب في نصيبها في المياه.


ولفت «مدبولي» إلى أن نهر النيل هو مصدر المياه الوحيد لمصر، ولكن الدولة المصرية منذ 2015 تعمل علي توفير العديد من الموارد الأخري ، مؤكدا على أنه يطمئن الشعب المصري وأن الدولة بكل مؤسساتها ملتزمة بالحفاظ علي الحقوق التاريخية لمصر فى نهر النيل، قائلا: «رغم التشدد والتعنت إلا أننا حريصين على التشاور والحوار مع أثيوبيا والتفاوض، ونحن منفتحون على الجميع بشرط ألا تؤثر على حقوق مصر بهذا المجال والدولة بكل مؤسساته ملتزمة بالحفاظ على حق مصر بنهر النيل».


وبشأن الموارد الأخرى من جانب الدولة بشأن المياه، قال رئيس الوزراء: «منذ 2015 تم تنفيذ العديد من المشروعات علي الأرض لتأمين المياه حتى 2037، وفق خطة شاملة تم الانتهاء منها في في 2017، وشارك فيها خيرة كل العقول لإدارة موارد المياه أخذنا في الاعتبار الزيادة السكانية»، متابعا: «تكلفة هذه الخطة 900 مليار جنيه وآلياتها هي التحول للري الحديث وترشيد كل الترع والمصارف ومعالجة مياه الصرف الصحي والتوسع في تحلية المياه البحر والجوفية».



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة