صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الحرب في سوريا| كيف تفاعل العالم مع عملية شرق الفرات

رويترز

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 - 06:59 م

بدأت تركيا عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا اليوم الأربعاء 9 أكتوبر والمعروفة إعلاميا بعملية شرق الفرات..

وفيما يلي بعض ردود الفعل على العملية..

مصر

نددت وزارة الخارجية المصرية بالهجوم ووصفته بأنه "اعتداء صارخ غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة". ودعت إلى عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية.

رئيس المفوضية الأوروبية

حث رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر تركيا على ضبط النفس ووقف عمليتها العسكرية.

وقال "إذا كانت الخطة تتضمن إقامة ما يسمى بمنطقة آمنة، فإن عليها ألا تتوقع أن يدفع الاتحاد الأوروبي أي أموال في هذا الشأن".

حلف شمال الأطلسي

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إنه يأمل أن تكون عمليات تركيا في سوريا موزونة ومتناسبة.

ألمانيا

قال وزير الخارجية هايكو ماس إن العملية التركية قد تزيد من زعزعة استقرار المنطقة وقد تعزز تنظيم داعش، وحث أنقرة على وقف العملية.

فرنسا

قالت أميلي دو مونشالان وزيرة شؤون الاتحاد الأوروبي في فرنسا إن فرنسا وبريطانيا وألمانيا ستدعو إلى عقد جلسة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث الهجوم التركي.

وذكرت أن الدول الثلاث بصدد إصدار بيان مشترك يندد بالتوغل.
 

إيطاليا

قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن العملية تهدد بزعزعة استقرار المنطقة وإلحاق الأذى بالمدنيين.

الدنمرك

قال رئيس الوزراء الدنمركي يبي كوفو على تويتر "أشعر بقلق شديد إزاء العملية العسكرية التركية في سوريا. في رأيي، هذا قرار مؤسف وخاطئ قد تكون له تداعيات خطيرة على المدنيين وجهود محاربة تنظيم داعش. على تركيا التحلي بضبط النفس. الدنمرك على اتصال وثيق بالحلفاء بهذا الشأن".

هولندا
استدعى وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك السفير التركي لدى بلاده، وقال "هولندا تندد بالهجوم التركي على شمال شرق سوريا... ندعو تركيا إلى عدم مواصلة السير في الطريق الذي تسلكه".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة