سفير المكسيك بالقاهرة سفير المكسيك بالقاهرة

حوار| سفير المكسيك بالقاهرة: دور عالمى لمصر فى مكافحة الإرهاب ومستوى الأمن بها فى تحسن مستمر

هايدى الدسوقي الخميس، 10 أكتوبر 2019 - 06:31 ص

- ارتفاع أسعار تذاكر الطيران.. العائق الرئيسى أمام السائحين المكسيكيين

أكد خوسيه أوكتابيو تريب، سفير المكسيك بالقاهرة، أن هناك مستقبلا واعداً لمناخ الأعمال والاستثمار فى مصر، وأن جميع المسئولين عن هذا الملف يعملون جيداً وبشكل منظم ، وقال أوكتابيو أن مصر الآن تجذب اهتمام دول العالم وتستطيع تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 والاقتصاد المصرى يشهد حالياً تقدما وتحسنا من آن لآخر.. وأضاف سفير المكسيك أن هناك إهتماما من البلدين لاستكشاف ثقافة بعضهما، وتطوير العلاقات الثنائية.. وأوضح خوسيه أوكتابيو تريب أن هناك تشابها ثقافىا واجتماعىا كبيرا ، وعلى سبيل المثال الأهرامات الموجودة بمصر هناك أهرامات بالمكسيك أيضاً واشار الى أن السفارة المكسيكية مهتمة هذا الشهر بعمل العديد من الأنشطة الثقافية بين البلدين، وأعلن عن افتتاح شركة مكسيكية جديدة نهاية العام الحالى تحديداً فى شهر نوفمبر أو ديسمبر على الأكثر متخصصة فى البلاستيك ، جاء ذلك فى الحوار الخاص الذى أجراه السفير المكسيكى  مع «الأخبار » ، وإلى نص الحوار...

 هل مصر والمكسيك لديهما شغف للتعرف على ثقافة الآخر وما هو دور السفارة فى ذلك؟
نعم يوجد اهتمام من البلدين لاستكشاف ثقافة بعضهما، وأيضاً هناك اهتمام لتطوير العلاقات بشكل عام والثقافية منها بشكل خاص، ونعمل الآن على وضع برنامج مع وزارة الآثار لعمل معرض الشهر القادم، حيث تأتى بعثة من المكسيك وهى التى اكتشفت أحد المعابد ، كما يقومون بعمل معرض صور للآثار  التى قاموا باكتشافها بالمعبد خلال ال 10 سنوات التى قضوها للبحث داخله، كما نود التعاون وتبادل الباحثين لإرسالهم المكسيك لاستكشاف الآثار.
  وهل هناك أوجه تشابه بين الثقافتين؟
بالتأكيد هناك تشابه ثقافى واجتماعى كبير أيضاً بين الجانبين ، على سبيل المثال الأهرامات الموجودة بمصر هناك أهرامات بالمكسيك أيضاً ونعتبرها رمز فخر لنا، كما تعطى طابعا عالمىا لكلا البلدين، أيضاً القيم العائلية متشابهة بين الشعب المصرى والمكسيكى فهناك ترابط عائلى ودعم أسرى.
تبادل ثقافى
 هل هناك تبادل ثقافى بين البلدين وكيف تدعم السفارة ذلك؟
هناك برنامج ثقافى كبير تحديداً فى شهر سبتمبر، السفارة مهتمة هذا الشهر بعمل العديد من الأنشطة الثقافية، فقد أرسلنا باحثا من جامعة مكسيكية لعمل دراسات بالجامعات المصرية وباحثة مصرية لعمل أبحاث بجامعة مكسيكية وذلك لدعم التبادل الثقافى، وسوف نقيم حفلاً موسيقياً لفريق مكسيكى بدار الأوبرا المصرية، وأيضاً معرض فوتوغرافى لفريدة كالو ودييجوا ريبيرا، وبرنامج فى حديقة الحرية عن استقلال المكسيك.
 قمت مؤخراً بعدة زيارات من ضمنها زيارة لمصنع أسمنت بمحافظة أسيوط حدثنا عن ذلك؟
نعم كانت هناك زيارات كثيرة قمت بها ولكن كان بعضاً منها لوجود تعاون بين السفارة أو لتمثيل المكسيك فى بعض المناسبات.. وزيارة مصنع الأسمنت بأسيوط كانت لزيارة شركة سيمكس ووجدت تطوراً كبيراً جداً رغم زيارتى فى شهر يوليو وإرتفاع درجة الحرارة إلى 45. 
 وهل أثمرت تلك الزيارات عن مشروعات قادمة لزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين؟
نعم سيتم افتتاح شركة مكسيكية جديدة نهاية العام الحالى ، متخصصة فى مجال البلاستيك، كما ستقوم بعثة مكسيكية بزيارة مصر قريباً لرئيس معهد المكسيكيين بالخارج وهو بمثابة وزير الثقافة.
 وماذا عن التعاون بين الجانبين فى إنشاء خطوط نقل سريعة بأتوبيسات عالية التكنولوجيا؟
العام الماضى، قام وزير النقل المصرى بزيارة للمكسيك وشاهد وسائل النقل هناك، منها المترو السريع والاتوبيسات عالية التكنولوجيا وبعدها أبرمت اتفاقيات للتعاون بين مدينة المكسيك و القاهرة لإنشاء وسائل نقل جديدة لخدمة 20 مليون مواطن.
 كيف ترى مناخ الأعمال فى مصر؟
هناك مستقبل واعد لمناخ الأعمال فى مصر، وجميع المسئولين يعملون جيداً بشكل منتظم، مصر الآن تجذب اهتمام العالم. 
 من وجهة نظرك هل مصر قادرة على تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030؟ وكيف ترى تطورات الاقتصاد المصرى حالياً؟
من وجهة نظرى مصر تستطيع تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 ولكن ذلك يعتمد على التزام الحكومة بتنفيذ الخطة على مدى العشر سنوات المتبقية، أما بالنسبة للاقتصاد المصرى حالياً فهو يتقدم و يتحسن من آن لآخر.
ما رأيك فى الإنجازات الرياضية فى الفترة الأخيرة؟ وما رأيك فى محمد صلاح وأزمة المنتخب ورحيل المدرب المكسيكى أجيرى؟
كرة القدم فى مصر لها شعبية اجتماعية لدى الجميع، ودائما نشاهد لاعبين عالميين فى الدورى المصرى مثل محمد صلاح، وهو من أهم اللاعبين المصريين، بالنسبة لأجيرى هو يعتبر من أفضل المدربين فى المكسيك والعالم، لكن الحكم على المدربين دائماً يكون من خلال نتائج المباريات و سواء فاز الفريق او خسر يقع عائق النتيجة على المدرب .
 هل هناك تعاون برلمانى بين مصر و المكسيك ؟
هناك بالفعل تعاون ثنائى برلمانى بين المكسيك ومصر، وأيضاً توجد مجموعة صداقة بين البلدين.
 هل هناك تعاون فى مجال «التنوع البيولوجى»؟
هناك تعاون بين البلدين فى مجال البيئة بشكل عام.
تحركات مصر
ما رأيكم فى تحركات مصر فيما يخص ملف الإرهاب فى الشرق الأوسط ؟ وهل عادت مصر إلى دورها الدولى والإقليمى مرة أخرى ؟
مصر دائماً تلعب دورا عالمىا فى مكافحة الإرهاب، وعادت الآن لكى تلعب هذا الدور مرة أخرى، كما يوجد لها أيضاً دور فى المنظمات الدولية، كما أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى عدة مؤتمرات تدل على دور وأهمية مصر فى المنطقة .
 ما هى وجهة السياح المكسيكيين فى مصر ؟
أفضل الأماكن السياحية بالنسبة للمكسيكيين هى الأقصر  لانهم يعشقون الآثار و التراث الفرعونى ، و أيضاً ابو سمبل .
 وماذا عن السياحة المكسيكية إلى مصر؟
نحن نحاول تشجيع زيارة السائحين إلى مصر، مما لا شك فيه أن حادث الواحات اثر كثيراً على الأعداد كما أن هناك مشكلة تتعلق بارتفاع أسعار تذاكر الطيران، لذلك يجب تخفيض الأسعار وتوفير خط طيران مباشر بين البلدين.
 بعد مرور فترة كبيرة على حادث الواحات ، كيف ترى تطور المستوى الأمنى فى مصر حالياً ؟
لا شك أن التطور الأمنى فى مصر تحسن ومستمر فى التحسن، وذلك بمساعدة رجال الأمن والمسئولين.
الجمعيات الأهلية
 ما هى وجهة نظرك فى قانون الجمعيات الأهلية الجديد ؟
النظر إلى قانون الجمعيات الأهلية و تطويره شىء مهم وإيجابى للجمعيات، وأتمنى النظر إليه دائماً من أجل تحسينه.
 ما الذى يميز الشعب المصرى عن باقى الشعوب؟
المواطن المصرى وطنى وقومى جداً، ومع ذلك لا يرفض المواطن الأجنبى، فهو ودود جداً وهذا شىء جيد. 
 ماذا عن الجدار الأمريكى الذى يتم بناؤه مع المكسيك؟
هناك تعاون فى مجال الهجرة بين البلدين من أجل حل المشكلة، ونحن لا نريد بناء الجدار، ولكننا نرغب فى إنشاء معابر، وبناء الجدار أدى إلى خلق تحد بين الشعبين، وكان هناك حوارات جانبية بين رئيس المكسيك ونظيره الأمريكى بشأن الهجرة مما أدى إلى حل الأزمة نوعاً ما، والمكسيك تتمنى وجود تعاون مع أمريكا، ويكون هناك معبر مفتوح بين البلدين.
 ما هى وجهة نظركم فى الأوضاع فى فنزويلا؟
ما يحدث فى فنزويلا شىء محزن، ونحن نرى الموضوع بشكل تقديرى، ويعتبر الشعب الفنزويلى هو الجهة المعنية التى يمكنها حل الأزمة و نرفض التدخل الاجنبى.



الاخبار المرتبطة




تربية الديدان .. تجارة وشطارة تربية الديدان .. تجارة وشطارة الإثنين، 14 أكتوبر 2019 08:34 ص

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة