وزير الموارد المائية والري
وزير الموارد المائية والري


«الري»: تنفيذ 30 تدريبًا محليًا بحضور 703 مستفيدين

حمدي كامل

الخميس، 10 أكتوبر 2019 - 10:32 ص

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً بشأن مجمل الأنشطة التي قام بتنفيذها قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والرى خلال الربع الأول من العام المالي الحالي.

وشملت 30 نشاطاً تدريبياً على المستوى المحلي بحضور 703 متدرباً، إلى جانب 4 دورات  تدريبية على المستوى الإقليمي  لعدد 79 متدربا من أجل رفع كفاءات ومهارت كافة المتدربين في العديد من المجالات الهندسية والفنية والمشروعات المائية ليكونوا قادرين على دعم تنفيذ استراتيجية الموارد المائية، والإسهام في الإصلاح الإداري، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

أفاد الدكتور ممدوح عنتر رئيس القطاع بأنه على المستوى الدولي فق تم تنفيذ عدد 2 ورشة لعدد 24 مشارك بدول (هولندا – سويسرا – اسبانيا- فيتنام - هولندا - المغرب - اليابان). وعلى المستوى الإفريقي وبالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية 

فقد تم تنظيم البرنامج التدريبي في مجال "  إدارة وإستخدمات الموارد المائية الغير تقليدية لعدد (٢٣) متدرباً من الدول الأفريقية الناطقة باللغة الفرنسية وهي (الجزائر - بوركينا فاسو - تشاد - الكاميرون - الكونغو برازافيل - الكونغو الديمقراطية - كوت ديفوار -  جيبوتى - الجابون - جامبيا - مالى - رواندا - توجو - تونس - مدغشقر) 

هذا وقام قطاع التدريب بتنظيم زيارة ميدانية للمتدربين الأفارقة للتعريف بنظم الرى السطحى فى مصر. شملت الزيارة قناطر زفتى ومن خلفها الرياح العباسى إلى مأخذ بحر بيلا من بحر شبين مروراً بقناطر الراهبين، ووصولاً إلى أنظمة الرى الحقلية والمساقى الآخذة من الترع الفرعية على بحر النور. وذلك بهدف للتعريف بأساليب إدارة الرى المتبعة داخل جمهورية مصر العربية والمعنمدة على إعادة استخدام مياه الصرف فى المناطق التى تواجه مشاكل مائية وبما يعظم من كفاءة استخدام وحدة المياه فى ظل محدودية الموارد المائية المتاحة.
وعلى المستوى المحلي فقد تم تنفيذ ورشة عمل أخرى للانشطة التثقيفية والتوعية التي تستهدف السادة الزملاء من الحرفيين والعاملين بقطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، وإدماجهم في عملية استيعاب ونشر رسالة الوزارة ، تحت عنوان: "تنمية المهارات الشخصية للحرفيين والعمال" وبحضور خبراء من المعهدالقومي للإدارة، 

وقد شارك في البرنامج (٣٤ ) مشارك من العاملين والحرفيين والسائقين بالقطاع . تناولت الورشة التأكيد على أهمية الدور الذى يقوم به كل عامل في مكانه واهمية التعاون والتكامل بين الأدوار المختلفة، كما تناولت الورشه التأكيد على معنى الحياه في نقطة المياه والحفاظ عليها وترشيد استخدامها وتنميتها، وكذلك معنى الحياه في حسن التواصل والتعامل والكلمة الطيبة لتقديم الخدمة والذي لا يقل اهمية عن نقطة المياه . كما تم تنفيذ ورشة عمل "نقاط الإتصال ومسئولي التدريب بالوزارة " لعدد ٣٥ مشارك، وقد تتناولت ورشة العمل العائد على الإستثمار في العملية التدريبية وقياس الأثر التدريبي، وأسس ومباديء  تحديد الإحتياجات التدريبية وإختيار المتدربين، 

كما تضمنت الورشة آليات تفعيل التعاون بين قطاع التدريب وجهات الوزارة المختلفة إضافة إلى ورشة عمل تقييم التجارب المميزة لعدد ٢٥ مزارع من محافظات وجه قبلى المشاركين في المسابقة القومية الثانية لترشيد استهلاك المياه للمزارعين (حافظ عليها... تلاقيها) التي تنظمها وزارة الموارد المائية والرى بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي. وكذلك ورشة العمل الخاصة بأعمال دراسة مشروع إعادة تأهيل ترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية وفروعهما والمنشأت الهيدروليكية التابعة لهما حيث تم التعريف بالمشروع والخطة الإستراتيجية ونتائج ومخرجات المشروع والخطة العاجلة لتأهيل الترع.
ومن منطلق تحقيق إستراتيجية الوزارة ( تحسين - ترشيد - تنمية-  تهيئة )  وفي ضوء المهام المنوط بها وزارة الموارد المائية والري فقد تم عقد ندوة  تعريفية بعنوان :  "إستراتيجية الوزارة لإدارة الموارد المائية" الخطة القومية ٢٠١٧ - ٢٠٣٧  ومهام أجهزة الوزارة ودورها في التنفيذ وبحضور كوكبة من قيادات اجهزة الوزارة المختلفة . تجدر الإشارة  بأن الأفرع التابعة للقطاع نظمت عدد 20 الدورات التدريبيه لعدد 333 متدرباً.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة