الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


مفوض شؤون البنية التحتية في الاتحاد الأفريقي: الرئيس السيسي يحظى باحترام جميع الدول الأعضاء

هشام مبارك

الخميس، 10 أكتوبر 2019 - 03:22 م

أكدت أماني أبو زيد، مفوض شؤون البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الإفريقي، أن هناك فرصة مواتية لتحقيق التكامل بين دول القارة الأفريقية خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في هذه الدورة حيث يحظى الرئيس عبد الفتاح السيسي، باحترام كل قادة الدول الأعضاء فى الاتحاد. 

وقالت - خلال لقائها اليوم بأعضاء الغرفة التجارية الفرنسية في مصر برئاسة محمود القيسي- إن التحول الرقمي أصبح قضية مصيرية لكافة الدول ومن يتخلف عنه سوف يعاني كثيرا، مشيرة إلى أن إفريقيا التي في ذهن الكثيرين في مصر لم تعد موجودة، ولكنها أصبحت القارة الأكثر نموا في العالم وتتمتع بفرص هائلة للنمو وجذب الاستثمارات.

وأكدت أماني أبو زيد، أن الجميع يتسارع نحو إفريقيا ليحصل على جزء من المكاسب المتعددة بها، مشيرةً إلى أن الشمول المالي جزء مهم جدًّا في ملف تحول القارة إلى "إفريقيا الذكية".

وأوضحت مفوض الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية أن تحول المؤسسات المالية للأنظمة الذكية يتم بشكل سريع جدًّا، مشيرة إلى قلة حجم التجارة البينية الإفريقية والتي أصبحت لا تتعدى 15%، وهناك هدف  للانتقال بها إلى منطقة أفضل بكثير، مشيرة إلى أن الاندماج لا يقف عند الشعارات ولكن لابد من وجود اقتصاد حقيقي وتبادل مصالح.

وأشارت الدكتورة أماني أبو زيد، إلى أن منطقة التجارة الحرة الإفريقية تهدف إلى إزالة المعوقات التي تواجه التجارة بين دول القارة، ومنطقة التجارة الحرة تحتاج إلى شبكة نقل قوية وتعديل أنظمة الحدود بين دول القارة بنظام البوابة الواحدة للعبور.وقالت أن 30% فقط داخل القارة الإفريقية مرتبط بـ"الإنترنت"، وللأسف سرعتها أغلبها بطيئة، منوهةً بأن تكلفة الإنترنت في إفريقيا تزيد 3 أضعاف عما يدفعه المواطنون في القارات المتقدمة.

من جهته أكد محمود القيسي رئيس الغرفة التجارية الفرنسية في مصر، أن الفترة القادمة ستشهد عددا من الفعاليات التي تنظمها الغرفة لزيادة حجم التجارة بين مصر وفرنسا وجذب مزيد من الاستثمارات الفرنسية لمصر، مشيرا إلى أن الزيارات المتبادلة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وإيمانويل ماكرون ساهمت خلال الفترة الماضية في دعم علاقات المال والاستثمار بين البلدين حيث شهدت تلك الزيارات وجود وفود من رجال الأعمال في البلدين.

حضر اللقاء ستيفان روميه سفير فرنسا بالقاهرة وهارفي مادجيه رئيس الغرفة عن الجانب الفرنسي والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ومحمد الأتربي رئيس بنك مصر ولفيف من كبار رجال الأعمال والمسئولين في عدد من الوزارات والهيئات المصرية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة