الاحتفال بيوم العالمي للفتاة بمصر
الاحتفال بيوم العالمي للفتاة بمصر


وزارة التضامن تحتفل بيوم الفتاة العالمي

أمنية فرحات

الخميس، 10 أكتوبر 2019 - 06:31 م

نظمت وزارة التضامن الاجتماعى صباح اليوم فعاليات الاحتفال بيوم العالمي للفتاة بمصر، وذلك بالتعاون مع هيئة بلان انترناشونال ايجبت والسفارة الكندية بالقاهرة وكان المنتدى تحت عنوان "الفتيات والشابات وصورتهن فى الاعلام".

 

شهد الاحتفال الذى أقيم بمقر الوزارة تحت رعاية وبحضور غادة والي وزيرة  التضامن  الاجتماعي، وبحضورد. علاء عبد الحليم محافظ القليوبية وجيس دوتون سفير كندا في مصر ومدثر صديقي مدير هيئة بلان إنترناشيونال مصر. 

 

كما شارك ممثلون عن الجهات التنفيذية والتشريعية والسفراء والهيئات الدولية و لفيف من الإعلاميين والكتاب وفتيات من المشاركات في مبادرة فتيات في أدوار قيادية.

 

وفي كلمتها صرحت والي أن وزارة التضامن الاجتماعي تتبنى الاحتفال باليوم العالمي للفتاة المصرية للعام الثانى على التوالي لأهمية دور المرأة والفتاة وهو أحد اشكال تمكين الفتيات والمساواة في الأدوار، والذي يعكس التزاماً وتنفيذاً لتوجهات الإرادة السياسية نحو تمكين المرأة بشكل عام ومن ثم الفتاة باعتبارها أم المستقبل وصانعة الحضارة .

 

وذكرت والي أنه من أجل إلقاء الضوء على صورة المرأة في الإعلام فقد قامت الوزارة بإنتاج ما يقرب من 20 فيلم أبطالهم سيدات كفيلم مستورة والغالية وأدوارهم التنموية مما ساهم في تغيير صورة المرأة.

 

كما تحدثت والي عن مشروع "مستورة" لإقراض السيدات، وكذلك مشروع الأسر المنتجة وما يقدمه من دعم للمرأة وتسويق لمنتجاتها، كما أشارت إلى مشروع الدعم النقدي للمرأة مع توافر شرط التعليم والصحة ومن ناحية أخرى فإن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أقام قسماً جديداً لعلاج إدمان الفتيات، ولفتت إلى أن من يتولى الخط الساخن 16023 هن  متطوعات، وتتولى الوزارة برنامج تغذية الأم في الصعيد في أول ألف يوم في حياة الطفل، هذا بالإضافة إلى الدعم الذي تقدمه مراكز حماية المرأة إلى المرأة المعنفة  سواء دعم قانونى أو نفسي أو إقتصادي.

 

وأكدت والى أن عبر سنوات عديدة مضت عانت فيها الفتاة والمرأة المصرية من والتهميش، كناتج لبعض الموروثات الثقافية الخاطئة،، وقد تمكنا من خلال برامج الحماية الاجتماعية من تغيير النظرة السلبية للفتاة وتمكينها من الحصول على حقها لتأتى توجهات الإرادة السياسية بتخصيص عام للمرأة والفتاة  ايماناً بما لديها من قدرات ومهارات تمكنها من أن تكون شريك فاعل في بناء الوطن ويتمثل ذلك في تعيين ولأول مرة محافظ سيدة .

 

كما ذكر جيس دوتون سفير كندا في مصر أن فعاليات وأنشطة الاحتفال باليوم العالمي للفتاة قد أكسبهن خبرات وتجارب ورفع الوعى لديهن وأن المساواة هى شأن عالمي يجب أن يُعنى به.

 

وركزت فعاليات الاحتفال علي تحليل صورة الفتيات والشابات في الإعلام وكيفية تغيير الصورة النمطية لهن والتصدى لكافة أشكال التمييز وتسليط الضوء على قدراتهن ومن أجل تحقيق ذلك فقد تم تنفيذ العديد من الأنشطة ومن بينها تنفيذ ندوات وعي وحوار مجتمعى ومبادرة "فتيات في أدوار قيادية" التي تعاونت الوزارة وهيئة بلان وسفارة كندا بالقاهرة لتوفير فرص للفتيات لتقليد مناصب قيادية في السفارات والوزارات والهيئات الدولية لمدة يوم كامل للتأكيد على التزامهم  بتدعيم حق الفتيات في تقلد تلك المناصب .


جدير بالذكر أن بلان انترناشيونال بدأت عملها في مصر عام 1981 وتعمل في 10 محافظات وهي القاهرة والإسكندرية والجيزة والشرقية والقليوبية والبحيرة ودمياط وأسيوط وسوهاج وقنا وتهدف إلى تحسين بيئة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتعزيز التمكين الاقتصادى للشباب والفتيات واتخاذ أدوار قيادية  وتعزيز مراعاة العدالة فيما يخص النوع الاجتماعي. 

 

هذا وقد تم إطلاق اليوم العالمي الأول للفتاة في عام 2012، بعد الدعوة العالمية من قبل الفتيات أنفسهن لتأسيس هذا اليوم رسمياً من خلال قرار من الأمم المتحدة، بدعم من الوفد الكندي وبلان انترناشونال لرفع مستوى الوعي حول التحديات الخاصة التي تواجه الفتيات ولاتخاذ الإجراءات لمواجهة ذلك، وانضمت العديد من البلدان إلى الحركة في عمل متضافر لإظهار الدعم للفتيات في 11 أكتوبر من كل عام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة