عمرو دياب
عمرو دياب


عيد ميلاد الهضبة| أبرز 10 أغاني عالقة في أذهان جمهور عمرو دياب

محمد طه

الجمعة، 11 أكتوبر 2019 - 08:04 م

يحتفل عمرو دياب، اليوم، بعيد ميلاده الـ58، الذي يعد واحدًا من أبرز مطربي مصر والوطن العربي الذي رسخت أعماله في أذهان الكثير من الشباب والكبار، حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة وتُرجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية، واليونانية والفرنسية.

 

وحصل الهضبة على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، مِنها "ورلد ميوزك أورد" 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط، منذ انطلاق أول ألبوم له "يا طريق" عام 1983 حتى ألبوم "كل حياتي" عام 2018، ويعد عمرو هو أول مطرب عربي يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية حيث قامت المجموعة بتسجيل الهضبة كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

 

وفي هذه المناسبة ترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز أغاني عالقة في أذهان جمهور عمرو دياب خلال مسيرته الفنية التي تمتد لأكثر من 30 عامًا..

 

1- ميال
واحدة من أبرز الأغاني التي غناها عمرو دياب، وعالقة في أذهان جمهوره، حيث يقوم بغنائها في كل حفلة يحييها، وأصدرها الهضبة عام 1988 في ألبومه الخامس الذي يحمل نفس اسم الأغنية، وقام بغناءها أيضًا في فيلم "العفاريت"، وهي كلمات مجدي النجار، وألحان حجاج عبد الرحمن، وتوزيع موسيقي فتحي سلامة.

2- شوقنا
"شوقنا أكتر شوقنا".. هي الألبوم السادس لعمرو دياب، وتم إصداره عام 1989، وهي من كلمات رضا أمين، وألحان خليل مصطفى، وتوزيع حميد الشاعري.

3- متخافيش 
"متخافيش أنا مش ناسيكي.. متخافيش لو مين ناداني.. مش هعيش غير بس ليكي.. مش هكون لحد تاني تاني".. هذه الكلمات عالقة في أذن جمهور عمرو دياب، وهي من الألبوم السابع للهضبة، وتم إصداره عام 1990، وهي كلمات مجدي النجار، ولحنها عمرو دياب بنفسه، ووزعها موسيقيا حميد الشاعري.

4- راجعين
راجعين هو الألبوم الرابع عشر للهضبة عمرو دياب، وتم إصداره عام 1995، وهي من كلمات الشاعر مدحت العدل، وألحان رياض الهمشري، ومن توزيع طارق مدكور.

5- قمرين 
تحمل اسم الألبوم السابع عشر في مسيرة عمرو دياب، وتم إصداره عام 1999، وتضمن الألبوم دويتوهات مع الشاب خالد وأنجيلا ديميتريو، وهي من كلمات محمد رفاعي، وألحان شريف تاج، وطارق مدكور، وذهب بعدها الهضبة ليتجول بأمريكا هو وعائلته ليلدا المولودان التؤام في واشنطن في 4 ديسمبر وهما كنزي وعبد الله.

6- نور العين
حملت "نور العين" نفى اسم الألبوم الخامس عشر للهضبة، الذي أصدره عام 1996، ويعد واحد من أشهر ألبومات عمرو دياب الذي حطم الأرقام القياسية في المبيعات في العالم العربي، وحصل بذلك على جائزة الميوزك أوورد لذلك العام (التي تُمنح لأعلى مبيعات محقة في المنطقة كل عام)، كما انتشرت أغنية نور العين في أنحاء العالم.، حيث استطاع فيه أن يطور شكل الموسيقى العربية والكليبات العربية إلى حد كبير، الأغنية كلمات أحمد شتا، وناصر المزداوي، وتوزيع حميد الشاعري.

7- تملي معاك
في 2000 تم إصدار ألبوم تملي معـاك، الذي حقق نجاح كبير في مصر والدول العربية، وهو فيه فيه أغنيتين هما «تملي معاك» صورها في دولة التشيك، وصور أيضًا من الالبوم أغنية «العالم الله»، وقد تم بعد ذلك غناء تلك الأغنيتين من عدد من المغنيين في العالم وبعدة لغات، وهو الألبوم الثامن عشر للهضبة، وهي كلمات أحمد موسى، وألحان شريف تاج، وتوزيع موسيقي طارق مدكور.

8- رصيف نمرة 5
واحدة من أبرز أغاني الهضبة، وهي ضمن ألبومه "أيس كريم في جليم"، هو الألبوم التاسع له، وأصدره عام 1992، وهي كلمات مدحت العدل، وألحان عمرو دياب، وتوزيع حسام حسني، وقدمها في فيلم "أيس كريم في جليم" الذي شارك فى بطولة الفيلم سيمون وعزت أبوعوف وحسام حسني وأشرف عبد الباقي وجيهان فاضل وحسين الإمام وعلاء ولي الدين، وإخراج خيري بشارة.

9- يا أجمل عيون
تعد واحدة من الأغاني التي أثارت جدلا كبيرا فبالرفم من اسمها "يا أجمل عيون" إلا أن الجمهور أطلق عليها اسم "برج الحوت"، وهي ضمن ألبوم "معدي الناس" الذي تم إصداره عام 2017، وتقول كلماتها: «يا اجمل عيون واحلى عيون صحيتي ليل العاشقين.. صحيتي الشوق من غير معاد.. وسافرتي ليه آخر البلاد.. والله لحبك موت، واحب برج الحوت واعشق تفاصيلك، ضحك وبكا وسكوت.. لإنك الدنيا، واللي يفوت يفوت.. ياللي انتي عيونك بحر ليل ونهار فيها سحر، فيها قلبي داب واحتار.. يا صوت نبرته حياه حبيته وعشقت صداه».

10- يتعلمو
«اللي عنده ضحكة زي ديا.. واللي لون عيونو مش عادية».. واحدة من أبرز الأغاني التي طرحها الهضبة في ألبومه الأخير "كل حياتي"، وأحدثت شهرة واسعة بين الجمهور، ويُغنيها الهضبة في كل حفلاته والأفراح التي يحييها، وهي من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفى، وتوزيع أسامة الهندي، اقتربت مشاهدتها عبر اليوتيوب 80 مليون مشاهدة، وتقول كلماتها: «يتعلموا يتعلموا.. من الرقة دي يتعلموا شوف هما فين وحبيبي فين.. ماشافوش كده ولا يحلموا! أللي عنده ضحكة زي ديا.. وأللي لون عيونه مش عادية يجيي هنا جانبي يجيي ليا... أحكيله أللي شفته أنا بعنيا.. أموت أموت، في الضحكة دي أموت أموت، في النظرة دي الله الله الله عيني عليه.. يتعلموا ويقلدوا.. ده مش بعيد يتعقدوا جماله بيزيد كل يوم.. عن حضني عمري ماهبعده أللي عدى عدى عدى عدى.. الجمال ده شفته مرة واحدة عيني عيني عيني باردة.. عاللي خلى قلبي ناره تهدى».


اقرأ أيضا: 

فيديو وصور| النجوم يحتفلون بعيد ميلاد عمرو دياب

- فيديو| هكذا احتفل جمهور عمرو دياب بعيد ميلاده.. ورد فعل الهضبة

- هل يحضر عمرو دياب مفاجئة لجمهوره بعيد ميلاده؟

- عيد ميلاد الهضبة| «منير والشاب خالد وأنجيلا».. دويتوهات في مشوار عمرو دياب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة