الجامعة العربية
الجامعة العربية


اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية

نادر غازي

السبت، 12 أكتوبر 2019 - 11:50 ص

يعقد وزراء الخارجية العرب، اجتماعاً تشاورياً لهم بعد دقائق، فى مقر الجامعة العربية، تمهيداً للاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري المنتظر عقده اليوم.


يأتي الاجتماع لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية، والذي يمثل اعتداءً غير مقبول على سيادة دولة عربية عضو بالجامعة العربية استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.


يأتي الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، بطلب من مصر، وتأييد عدد من الدول العربية على رأسها السعودية والإمارات والكويت، لبحث العدوان التركي وسُبل العمل على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.


وكانت مصر قد أدانت مصر بأشد العبارات العدوان التركي، وقالت وزارة الخارجية، أن تلك الخطوة تُمثل اعتداءً صارخاً غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.


وأكدت وزارة  الخارجية، مسئولية المجتمع الدولي، ممثلًا في مجلس الأمن، في التصدي لهذا التطور بالغ الخطورة الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين، ووقف أية مساعي تهدف إلي احتلال أراضي سورية، أو إجراء هندسة ديموغرافية لتعديل التركيبة السورية في شمال سوريا.


وحذرت من تبعات الخطوة التركية على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية أو مسار العملية السياسية في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.
وأعرب أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية،أن الاعتداء التركي علي السيادة والأراضي السورية من شأنه أن يشعل العداء في المنطقة بشكل يصعب السيطرة عليه وأن نتائجه ستكون سلبية وعديدة، مشدداً على أن التدخلات الأجنبية من جانب القوى الإقليمية في الشؤون العربية قد أدت إلى تأجيج الأزمات العربية وصعبت من إمكانية تسويتها، وأن الاعتداء التركي الأخير على الأراضي السورية سوف يسهم في تعقيد المشهد.


وأكد السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن الجامعة تقف بوضوح ضد التحركات والأعمال العسكرية التي تقوم بها القوات التركية ضد سوريا باعتبار أن هذه الأعمال تمس سيادة دولة عضو في الجامعة العربية وهي سوريا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة