حماية البيئة في مجال الطيران ضمن أولويات الجمعية الـ 40 للإيكاو
حماية البيئة في مجال الطيران ضمن أولويات الجمعية الـ 40 للإيكاو


«حماية البيئة في مجال الطيران».. ضمن أولويات الجمعية الـ 40 للإيكاو

إنجي خليفة

السبت، 12 أكتوبر 2019 - 02:18 م


توصلت الدورة الـ40 للجمعية العمومية، لمنظمة الطيران المدني الدولي«ICAO»، لوضع نتائج مهمة لحماية البيئة في مجال الطيران المدني هذا العام، في بما في ذلك تعزيز العزم الدولي على المضي قدمًا في تنفيذ حل تعويضات الانبعاثات الـ CORSIA للرحلات الدولية والتدابير البيئية للحد من الانبعاثات.

وأضحت منظمة الطيران المدني الدولي«ICAO»، أن تضمنت قرارات الدول ذات الصلة بـ CORSIA التقدم في دعم وحدات الوقود والانبعاثات المؤهلة لـ CORSIA ، والمضي قدماً في هيكل السجل المركزي لـ CORSIA، واستمرار مبادرة ACT CORSIA الخاصة بـ ICAO ، والتي كانت تقدم مساعدة هائلة للعديد من الحكومات الوطنية.

 وأضافت منظمة الطيران المدني الدولي أن مع انعقاد الجمعية الـ40  خلال فترة تتميز بأكبر مسيرات مناخية على الإطلاق في العالم - بما في ذلك مسيرة 27 سبتمبر التي كانت بقيادة الناشطة السويدية جريتا ثونبرج - تم الاعتراف بها كإشارة مشجعة على أن الحكومات تؤكد من جديد عزمها على دعم من كورسيا حل تعويض العالمي.

كما أقرت الدول بالتقدم الممتاز الذي تم إحرازه مؤخرًا من خلال منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بشأن أول معيار لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الطائرة ، ومعيار مادة الجسيمات غير المتطاير لمحركات الطائرات.

 كما دعت الجمعية الـ40 لجنة حماية البيئة للطيران (CAEP) التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي، إلى إعطاء الأولوية لدراسة استكشافية بشأن الآثار البيئية للطائرات الأسرع من الصوت الجديدة التي يجري تطويرها.

CORSIA

يذكر أن CORSIA هي خطة «أيكاو» للتعويض عن الكربون وخفضه في مجال الطيران الدولي ، وهذه الخطة أقرت بعد الاتفاق التاريخي لممثلي الحكومات وقطاع الطيران والمجتمع المدني في مقر «أيكاو» بمونتريال أكتوبر 2016.

وشمل الاتفاق على استحداث تدبير عالمي قائم على آليات السوق لتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن الطيران الدولي، كمساهمة إيجابية ومستدامة من مجتمع الطيران المدني العالمي من أجل تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة بالعالم.

تقوم خطة «أيكاو» على أساس تعويض انبعاثات الكربون عن طريق ضريبة تفرض على استخدام النقل الجوي تستثمر عوائدها في المشاريع الخضراء، وتشمل خطة «أيكاو» أيضاً على تحسينات فنية وتشغيلية للطائرات، وتطوير إنتاج واستخدام أنواع وقود الطيران البديلة والمستدامة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة