صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


افتتاح المؤتمر الثاني لمبتكري الجنوب بجامعة سوهاج

خالد حسن

السبت، 12 أكتوبر 2019 - 04:46 م

افتتح اليوم الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، فعاليات المؤتمر والمعرض الثاني للابتكار "مبتكري الجنوب٢"، والذي تنظمة وحدة نقل التكنولوجيا وريادة الأعمال بالجامعة، بمشاركة ٦٠ مبتكر، وذلك بقاعة قناة السويس الجديدة بمركز المؤتمرات الدولي بالحرم الجامعي الجديد، وبحضور اللواء الدكتور أحمد عبدالنظير نائباً عن وزير الإنتاج الحربي، الدكتور أحمد سليمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور معتز بالله عطا مقرر عام المؤتمر، ولفيف من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وعدد كبير من المهندسين والمبتكرين والطلاب.

وفي كلمته الافتتاحية قال رئيس الجامعة إن المؤتمر يهدف إلى استكمال دائرة البحث العلمي وربطه بالتنمية، من خلال الجهود التي تبذلها الدولة لدعمه وتطويره، لافتاً إلى حرص الجامعة الخروج به من الإطار الأكاديمي إلى الإطار التطبيقي.

 

 وأضاف أن الجامعة تولي اهتمام كبير بتنمية قدرات ومهارات الطلاب لتأهيلهم لسوق العمل، لذلك قامت بإنشاء عدد من المراكز المتخصصة ومنها مركز وحدة صيانة المعدات الصناعية الثقيلة، مركز بناء القدرات والإبداع لدى الطلاب، مركز الموهوبين والمبدعين، ومركزين لحاضانات الأعمال للاستفادة من الأفكار وتحويلها إلى منتج نهائي.

 

 وأوضح عزيز أن المؤتمر ناقش عدة محاور تتعلق بأبحاث تطبيقية مبتكرة في قطاعات الهندسة، الطب، الصيدلة، العلوم، الزراعة، تكنولوجيا التعليم، ريادة الأعمال والتنمية المستدامة.

 

وفي ختام كلمته وجه رئيس الجامعة شكر لممثل وزارة الإنتاج الحربي، متمنياً فتح آفاق التعاون بين الجامعة والوزارة فيما يتعلق بالأبحاث والأفكار الابتكارية.

وألقى نائب وزير الإنتاج الحربي كلمة أعرب فيها عن سعادته بالمشاركة في فعاليات المؤتمر، مؤكداً أنه يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لمستقبل شباب الصعيد، ويعتبر إجراء مهم لتفريغ طاقاتهم الإيجابية في الإبداع والابتكار، موضحاً أن الابتكار يلعب دور كبير في حياة المواطنين، ويسهم في عمليات النمو الصناعي والاقتصادي. 

ومن جانبه قدم معتز عطا خالص الشكر والتقدير لرئيس الجامعة الداعم الأول للابتكار والمبتكرين بداية من  مرحلة التصنيع حتى التسويق، وأضاف أن اليوم يعتبر عيد للمبتكرين على مستوى الجمهورية، فالمؤتمر هذا العام تحول إلى ملتقى دولي ومعرض لريادة الأعمال، متمنياً النهوض بالدولة صناعياً وعلمياً، وفتح المجال التسويقي بشكل أوسع لمشروعات المبتكرين. 

جدير بالذكر أنه على هامش المؤتمر أقيم معرض للابتكارات الحديثة شارك فيه ٦٠ مبتكر، حيث تفقد رئيس الجامعة جميع الأعمال المشاركة واستمع بالشرح من المبتكرين عن آلية التنفيذ بدء من الفكرة وحتى مرحلة التطبيق.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة