صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


على خلفية «الحرب في سوريا».. فرنسا «خامس» دولة توقف صادرات السلاح لتركيا

أحمد نزيه

السبت، 12 أكتوبر 2019 - 11:52 م

أصبحت فرنسا خامس دولة من بلدان الاتحاد الأوروبي تقدم على اتخاذ خطوةٍ من شأنها وقف منابع إمداد الأسلحة لتركيا، على خلفية العدوان، الذي تشنه الأخيرة على الأراضي السورية المجاورة لها.

وقال بيانٌ مشتركٌ صادرٌ عن وزارتي الخارجية والدفاع الفرنسيتين "قررت فرنسا، التي تتوقع انتهاء هذا الهجوم، تعليق كل خطط تصدير السلاح إلى تركيا والذي يمكن أن يستخدم في هذا الهجوم. القرار يسري على الفور".

العملية العسكرية التركية

وبدأت القوات التركية يوم الأربعاء الماضي في شن حملةٍ عسكريةٍ شمال شرق سوريا، في خطوةٍ تستهدف من خلالها القوات التركية الفصائل الكردية المسلحة المتمركزة في المنطقة.

وليست هذه العملية العسكرية الأولى، التي تشنها تركيا داخل الأراضي السورية، فقد بدأت من قبل في تنفيذ عملية غصن الزيتون مطلع عام 2018، في منطقة عفرين شمال غرب سوريا، حيث تتواجد الفصائل الكردية أيضًا.

وتعتبر أنقرة الفصائل الكردية امتدادًا لحزب العمال الكردستاني، الذي يشن تمردًا عسكريًا جنوب شرق تركيا منذ عام 1984، وتدرجه تركيا على قوائم الإرهاب. وتنفي وحدات حماية الشعب الكردية أي صلة بينها وبين حزب العمال الكردستاني.

ولاقى العدوان التركي الجديد على الأراضي السورية استهجانًا كبيرًا على الصعيدين العربي والدولي، ومن بينها فرنسا على وجه التحديد، والذي ندد رئيسها إيمانويل ماكرون يوم الخميس الماضي بالهجوم العسكري التركي، قائلًا "أدين بأكبر قدر من الحزم الهجوم العسكري أحادي الجانب في سوريا، وأدعو تركيا إلى إنهائه في أسرع وقت".

وأضاف في مؤتمر صحفي في مدينة ليون الفرنسية "أن خطر مساعدة تنظيم داعش في إعادة بناء خلافته هو مسؤولية تتحملها تركيا".

دول سبقت فرنسا

ولحقت فرنسا بكلٍ من النرويج وفنلندا وهولندا وألمانيا، والتي قررت هي الأخرى قطع إمداد تركيا بالأسلحة، على خلفية هجماتها في الأراضي السورية. واستهلت النرويج الأمر يوم الخميس الماضي، في رد فعلٍ سريعٍ على الهجوم التركي على سوريا.

وتبعت فنلندا وهولندا موقف أوسلو يوم أمس الجمعة، وأكد رئيس الوزراء الفنلندي أنتي رينا أن بلاده لن تصدر أسلحة جديدة، سواء لتركيا أو لأي دولة أخرى تشترك معها في العدوان على سوريا.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قد أعلن، في وقتٍ سابقٍ اليوم، أن بلاده ستوقف تسليم تركيا أسلحة "يمكن أن تستخدمها في شمال شرق سوريا" ضد المقاتلين الأكراد، وفقًا لما نقلت صحيفة "بيلد" المحلية، دون أن يحدد نوعية هذه الأسلحة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة