معرض الشارقة
معرض الشارقة


مصر تحقق أعلى نسبة مشاركة في جائزة الشارقة لكتاب الطفل

علاء عبدالهادي

الأحد، 13 أكتوبر 2019 - 07:15 م

 

حققت مصر أعلى نسبة مشاركة في جائزة الشارقة لكتاب الطفل، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وترعاها إحدى شركات الإتصالات الوطنية فى دولة الإمارات في دورتها الحادية عشرة، حيث سجلت 41 مشاركة من بين 175 طلب مشاركة استلمتها الجائزة من 18 دولة عربية وأجنبية.

 

وشملت المشاركات من كافة الدول مختلف فئات الجائزة، حيث سجلت فئة " كتب الأطفال" 98 مشاركة فيما تقدم لفئة "كتب اليافعين" 68 مشاركة، بالإضافة إلى 9 مشاركات في فئة "الكتب الصامتة"، التي أضافها المجلس في العام الجاري لأول مرة إلى فئات الجائزة.

 

وتنوعت المشاركات في الجائزة التي تعد الأكبر من نوعها في مجال أدب الطفل على مستوى الوطن العربي، من مختلف الدول سواء من دور نشر عربية في دول أجنبية مثل أمريكا، وكندا، وفرنسا، وجزر السولومون، بالإضافة إلى مشاركات من دول عربية مثل لبنان، والأردن، والسعودية، والبحرين، والعراق، وفلسطين، والمغرب، وتونس، وغيرهم.

 

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية حيث وصل عدد المشاركات إلى 35 مشاركة، وحقق لبنان المرتبة الثالثة من حيث عدد المشاركات بواقع 32 مشاركة.


 وأشارت مروة العقروبي، رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن حجم المشاركات التي استقبلتها جائزة اتصالات لكتاب الطفل يعكس حضور الجائزة وأهمية دورها على المستويين المحلي والعربي؛ فالجائزة وضعت منذ انطلاقها النهوض بجودة كتاب الطفل العربي أولوية في قائمة أهدافها، وهذا ما لمسناه من مشاركات الدورة الجديدة من الجائزة.

 

وأوضحت العقروبي أن ما نسعى له في الجائزة هو الارتقاء بكتاب الطفل، مشيرة إلى أن المشاركات التي وصلت إلى المجلس تزخر بمضامين هادفة، تخاطب مخيلات وعقول الأطفال بسلاسة، وتغرس في مداركهم رسائل قيمة وأصيلة، هذا فضلا على أن إضافة المجلس لفئة الكتب الصامتة جاء كخطوة تشجيعية للكتاب، والرسامين، ودور النشر، للتوجه نحو إنتاج مزيد من الكتب الصامتة.

  

وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للفوز بجائزة اتصالات لكتاب الطفل، خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، الذي ينطلق خلال الفترة من 16 وحتى 20 أكتوبر المقبل، فيما ستعلن الأسماء الفائزة خلال فعاليات الدورة الـ38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تنطلق في 30 أكتوبر وتستمر حتى 9 نوفمبر المقبل.


وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة مليون و200 ألف درهم إماراتي تنقسم بواقع 300 ألف درهم لفئة جائزة كتاب الطفل، يتم توزيعها على الناشر والمؤلف والرسام، بواقع 100 ألف لكل واحد منهما، و200 ألف لفئة جائزة كتاب اليافعين، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، و100 ألف لكل من الكتاب الفائز بجائزة أفضل نص، والكتاب الفائز بأفضل رسوم، والكتاب الفائز بأفضل إخراج، و300 ألف لفئة الكتاب الصامت، إضافة إلى 300 ألف درهم مخصصة لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة، والرسم، بهدف اكتشاف ورعاية الجيل الجديد من المواهب العربية في مجال كتب الأطفال.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة