طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي


خاص| 38 مليار دولار صادرات البنوك من النقد الأجنبي

شيماء مصطفى

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 - 03:31 م

 

كشف مصدر مصرفي، عن حجم صادرات البنوك المحلية للنقد الأجنبي منذ تولي طارق عامر مسئولية البنك المركزي المصري، والتي بلغت نحو 38 مليار دولار خلال 3 سنوات و9 شهور سنوات.

وأكد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن هذه الصادرات خلال الفترة من 1 يناير 2016 وحتى نهاية سبتمبر 2019.

وأوضحت وثيقة حصلت "بوابة أخبار اليوم"، على نسخة منها، أن نصيب البنك الأهلي المصري من هذه الصادرات بلغ 16.416 مليار دولار، وأن نصيب بنك مصر من هذه الصادرات بلغ 3.841 مليار دولار، وأن بنك القاهرة بلغ 17.726 مليار دولار، والبنك العربي20 مليون دولار.

 

وأوضح أن حجم ما قامت البنوك الأربعة بتصديرها من النقد الأجنبي بلغ نحو 7.825 مليار دولار خلال عام 2016، ونحو 11.701 مليار دولار خلال عام 2017، ونحو 10.262 مليار دولار خلال عام 2018، ونحو 8.215 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر 2019.

 

وأصدر البنك المركزي المصري، في 7 أغسطس الماضي، كتاب دوري بتاريخ 7 أغسطس 2019 بشأن معايير مزاولة نشاط تصدير فوائض أورق النقد الأجنبي واستيرادها، نشر عبر موقعه الالكتروني الرسمي.

 

ومنح البنك المركزي المصري، البنوك فترة توفيق أوضاع لمدة 6 أشهر من تاريخ صدور تلك التعليمات.


وجاء نصه: "أنه في إطار سعي البنك المركزي المصري المستمر نحو الحفاظ على سلامة أداء الجهاز المصرفي، وبالإشارة إلى الكتب الدورية التي حددت بعض القواعد الخاصة بتصدير فوائض أوراق النقد الأجنبي إلى الخارج واستيرادها وآخرها الكتاب الدوري الصادر بتاريخ ١٥ مارس ٢٠١٨، وبهدف وضع معايير لتنظيم هذا النشاط في السوق المصرفي المصري، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة في ٥ أغسطس ٢٠١٩ إصدار معايير مزاولة نشاط تصدير فوائض أوراق النقد الأجنبي واستيرادها".


وأوضح جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، في خطابه الذي تم تعميمه على البنوك، معايير مزاولة نشاط تصدير فوائض أوراق النقد الأجنبي واستيرادها، وهي:


1. يتعين على البنوك الراغبة في مزاولة نشاط تصدير فوائض أوراق النقد الأجنبي واستيرادها التقدم بطلب إلى إدارة الشئون المصرفية بقطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي المصري لإصدار رخصة لمزاولة هذا النشاط وذلك خلال شهر يناير من كل عام، على أن يتم استيفاء الشروط التالية: -


أ- أن يتوافر لدى البنك سياسات وإجراءات معتمدة وموثقة من مجلس الإدارة تغطي كافة العمليات الخاصة بتصدير واستيراد أوراق النقد الأجنبي (البنكنوت)، والنظم والإجراءات الخاصة بعمليات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


ب- توافر نظم جيدة للرقابة الداخلية على العمليات المتعلقة بأنشطة تصدير واستيراد البنكنوت.


ج- يتعين على البنك اعتماد العقود من قبل الإدارة القانونية وإدارة المخاطر وإدارة الالتزام قبل توقيعها مع الأطراف المرتبطة بتصدير واستيراد البنكنوت، على أن تتضمن كافة التفاصيل ومسئوليات كل طرف، والضوابط الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


د- حصول العاملين المعنيين بهذا النشاط على الدورات المتعلقة بالتعامل مع أوراق النقد الأجنبي من تزييف وخلافه، ودورات تعريفية بالتعليمات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، خاصة فيما يتعلق بالعمليات المرتبطة بنشاط تصدير واستيراد أوراق النقد الأجنبي.


2. لا يُسمح للبنوك إسناد/ تعهيد عملية تصدير فوائض النقد الأجنبي لأي شركة لتصدير الأموال داخل جمهورية مصر العربية إلا بموافقة مسبقة من البنك المركزي.


3. يسمح للبنوك التعاقد مع مؤسسات مالية (بنوك / شركات صرافة) بالخارج لإتمام عملية تصدير النقد الأجنبي، على أن تقوم بعمل فحص نافي للجهالة ودراسة ائتمانية لتلك المؤسسات قبل التعاقد معها للوقوف على جدوى التعاقد وتحديد حد ائتماني لكل مؤسسة يُجدد سنوياً وسقف داخلي لحجم العملية الواحدة، وذلك لتغطية مخاطر عدم السداد، مع التأكيد على توافر المعايير التالية بحد أدني لدي تلك المؤسسات:


أ- أن تكون المؤسسة خاضعة لأحد الجهات الرقابية وأن يكون لديها موافقة من الجهة الرقابية لممارسة هذا النشاط.


ب- أن يكون قد مر على إنشائها وممارستها لهذا النشاط خمس سنوات على الأقل.


ج- ألا تكون قد تعرضت لجزاءات أو غرامات من قبل الجهة الرقابية في الدولة التي تعمل بها، أو جزاءات تتعلق بعمليات غسل أموال من جهات خارجية.


د- أن يتوافر لديها إجراءات متعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب معتمدة وموثقة من مجلس إدارة المؤسسة فيما يتعلق بنشاط شحن/تصدير واستيراد أوراق النقد الأجنبي، وكذلك النظم اللازمة لتطبيقها.


وذلك مع مراعاة قيام البنوك بتوسيع شبكة المؤسسات المالية التي يمكن التعاقد معها لضمان استمرارية نشاط التصدير وعدم تركزه مع عدد محدود من المؤسسات.


4. يتعين على البنوك التقييم المستمر لكافة الجهات المتعامل معها فيما يتعلق بأنشطة تصدير واستيراد البنكنوت (مثال: شركات التأمين والنقل وغيره).


5. يتعين على البنوك القيام بالإجراءات التالية لدي القيام بأي عملية لتصدير فوائض أوراق النقد الأجنبي:


أ- التأكيد على أن التصدير سيتم بمعرفة البنك المرخص له أو عن طريق أحد البنوك المرخص لها بمزاولة نشاط تصدير فوائض أوراق النقد الأجنبي من قبل البنك المركزي المصري.


ب- ألا يزيد حجم عملية التصدير في المرة الواحدة عن ١٠٠ مليون دولار أمريكي وما يعادلها لكافة العملات المتداولة.


ج- تقديم إقرار يفيد توافر رصيد يكفي حاجة التشغيل بخلاف المبالغ المطلوب تصديرها.


د- تقديم إقرار يفيد أن أوراق النقد الأجنبي المطلوب تصديرها مجنبة وموجودة بالكامل في خزينة البنك.


ه- نشر العملات المطلوب تصديرها بصفحة البنك بشاشة رويترز متضمنة مكونات هذا الفائض من أنواع العملات– دون الكميات– وذلك طوال اليوم السابق على تقديم الطلب للبنك المركزي للموافقة على التصدير، على أن يتم إرفاق صورة منها رفق طلب الحصول على موافقة التصدير.


و- قيام البنك بموافاة قطاع العمليات المصرفية بالبنك المركزي بطلب عملية التصدير بيوم سابق على الأقل لميعاد التصدير لأخذ الموافقة عليه.


ز- إقرار البنك المصدر بالتزامه التزاماً كاملاً عن كافة العملية التصديرية بدءًا من الارتباط وحتى إضافة القيمة في حساباته لدى مراسليه بالخارج في تاريخ الاستحقاق.


ح- قيام البنك بالتأمين على البنكنوت المطلوب تصديره لدى إحدى شركات التأمين.


ط- ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري بشأن السياسات الأمنية وإجراءات تأمين الجهاز المصرفي الصادرة في مايو ٢٠١٨ وتحديدًا البند السابع الذي تضمن تأمين عمليات نقل الأموال بين البنوك ومراكز النقدية المختلفة عند نقل أوراق النقد داخلياً حتى المطار.


ي- قيام البنك بموافاة الإدارة العامة للعمليات الخارجية بقطاع العمليات المصرفية بالبنك المركزي بالموافقة على التصدير مؤشرا عليها من الجمرك المختص بالكمية التي تم تصديرها، وبصورة من المستندات عليها من الجمارك التي توضح قيام البنك باستلام القيمة الفعلية لأوراق النقد الأجنبي بالدفاتر لدى المراسلين السابق تصديرها، موضحًا بها سعر الصرف وتاريخ الاستحقاق وذلك في موعد غايته عشرة أيام من تاريخ التصدير.


6. يحق للبنك المركزي المصري إلغاء رخصة مزاولة نشاط تصدير أوراق النقد الأجنبي في أي وقت ودون إبداء أية أسباب.


7 .بالنسبة لأوراق النقد الأجنبي غير المدرجة بقائمة البنك المركزي المصري لأسعار العملات الأجنبية، يسمح للبنوك الاستعانة بالشركات المعنية بالخارج بمجال شحن/تصدير واستيراد أوراق النقد الأجنبي، على ألا يزيد حجم عملية الشحن في المرة الواحدة عما يعادل ١٠ مليون دولار أمريكي ولا يقل عما يعادل ٢ مليون دولار أمريكي، وتُعرض كل عملية على حده علي البنك المركزي – قطاع العمليات المصرفية - للدراسة واستيفاء الموافقة.


8. في حالة رغبة البنك باستيراد أوراق النقد الأجنبي، يتم التقدم بطلب يوضح مبررات البنك لقطاع العمليات المصرفية بالبنك المركزي المصري للدراسة والموافقة.

 

 

 

النقد الأجنبي

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة