طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة
طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة


فوز 5 طلاب بجائزة متميزة في مسابقة دولية لأجهزة الاستشعار البيولوجية

هاني محمد

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 - 03:34 م

حصل فريق من طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة على المركز الثاني في فئة جائزة الأداء التحليلي Analytical Performance Award في مسابقة SensUs 2019 لأجهزة الاستشعار البيولوجية والتي أقيمت مؤخراً في جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا بهولندا.

يشارك في مسابقة SensUs السنوية طلاب من تخصصات متعددة بهدف تطوير أجهزة استشعار بيولوجية طبية لقياس علامات الأمراض أو الأدوية العلاجية في دم المريض.

يعد فريق الجامعة هو الفريق الوحيد من مصر والشرق الأوسط وأفريقيا الذي تم اختياره للمشاركة في المسابقة والمنافسة مع 15 جامعة من أفضل الجامعات التكنولوجية حول العالم.

 يتم تقديم جائزتين في كل فئة من فئات الجوائز الأربع التي تشمل الإبداع، والأداء التحليلي، وإمكانات تسويق الجهاز المبتكَر، وإلهام الجمهور.

وتألف فريق الجامعة من ليلى الفقي، وعمر الصياد، وعمر خشالة، ودانية عبد الدايم، وغادة عدلي من قسم الكيمياء؛ وآسر حنجل من قسم هندسة الكمبيوتر؛ وحبيبة طارق وكريم رفيق من قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات؛ ومهاب عمرو ونمير الخولي من قسم الهندسة الميكانيكية، وجميعهم طلاب بدراسات البكالوريوس .

وواجه المشاركون هذا العام تحدياً في تحديد مستويات الدواء أداليموماب "هيوميرا" أوAdalimumab (Humira) ، وهو جسم مضاد قوي يوصف سريرياً لعلاج أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

 قدم كل فريق عرضاً تقديمياً شفهياً وملصقاً وخطة عمل شاملة عن جهاز الاستشعار الذي تم ابتكاره وإمكانات تسويقة، فيما أتم طلاب الجامعة هذه المهمة من خلال الدمج بين تخصصاتهم المختلفة في الكيمياء والتكنولوجيا الحيوية والإلكترونيات والاتصالات وعلوم الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية للعمل على تطوير علاجات أمراض المناعة الذاتية والتي تعتبر مشكلة صحية عالمية.

تضمنت معايير الأداء التحليلي إمكانية قيام جهاز الاستشعار المحمول باكتشاف تركيزات منخفضة للغاية للجزيء المستهدف أداليموماب في عينات دم متعددة. وقد مُنح كل فريق خمسة دقائق كحد أقصى لكل عينة على حدة للحصول على النتيجة.

يقول حسن عزازي، أستاذ ورئيس قسم الكيمياء بالجامعة، ومنسق المنحة وموجه الفريق: "إن حصول طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة على هذه الجائزة في الفئة الأكثر صعوبة ضمن الفئات الأربع في هذه المسابقة هو أمر مثير للإعجاب حقاً. لقد أبهرتني المهارات التقنية والشخصية لطلابنا الذين يمثلون أقسام متعددة بكلية العلوم والهندسة."


 جدير بالذكر أن فريق من طلاب الجامعة كان قد حصل على الجائزة الأولى في فئة جائزة إلهام الجمهور في العام الماضي، ومن المتوقع تكوين فريق جديد قريباً للمشاركة في مسابقة العام المقبل وذلك لقياس أداء دواء لعلاج الصرع.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة