صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الأظافر مؤشر للأمراض.. منها السرطان واضطراب الغدة الدرقية

منى إمام

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 - 02:30 ص

الاهتمام بالأظافر خاصة لدى النساء لا يعكس سوى هدف تجميلي فهي تهذب وتزين وتقلم وتلمع وتطول وتصبغ وكل هذا بغرض التبرج، فالأهمية الجمالية للأظافر لدى غالبية الناس تفوق أهميتها الطبية لكن أبعد من الهدف التجميلي.

سرطان الأظافر

قال استشاري أمراض جلدية د. فارس محمد صبرة، إن مظهر الأظافر قد يعكس ما في الجوهر، إذ كثيرا ما تسمح نظرة سريعة على الأظافر بتزويد الطبيب معلومات قيمة لتشخيص عدد من الأمراض هذه أهمها سرطان الأظافر، إذا لاحظت وجود شريط اسود اللون تحت الظافر أصبح لونه مع مرور الوقت أكثر قتامة وشكله أوسع في المنتصف وخاصة في أصبع الإبهام والسبابة ان تتوجه فورا إلى الطبيب لنفي إثبات إصابة سرطانية فسرطان الجلد يمكن أن يظهر في أية منطقة من الجلد بمافي ذلك منطقة تحت الظافر متعرج وألوان متعددة.

وأضاف د. فارس أنه لا ينبغي في أية حال من الأحوال الاستهانة بالخطوط السوداء تحت الظافر خاصة إذا ظهرت في ظافر واحد أو في ثنيات الظافر الجانبية فهي تسمى علامة هوتنسون التي تدل على سرطان الميلانوم تحت الظفر الذي يعد من اخطر أنواع سرطانات الجلد وهو شائع في بعض الدول.

اضطراب الغدة الدرقية

وأشار إلى أن اضطراب الغدة الدرقية تصن هرمونات تتحكم تقريبا بكل العمليات الاستقلالية التي تجري في الجسم من بينها العمليات الخاصة التي تحصل في الأظافر ففي حال فرط نشاط الغدة الدرقية تنشط العمليات الاستقلالية في شكل زائد على الحد فتنمو الأظافر في شكل أسرع فتبدو نحيفة وقابلة للتقصف بسهولة أما في قصور نشاط الغدة الدرقية فيحدث العكس إذ تتباطأ العمليات الاستقلابية فلا تنال الأظافر ما تحتاجه من العناصر الغذائية المهمة ما يعرضها للإصابة بالضعف والتشقق.

التسمم بالزرنيخ

واستطرد أن التسمم بالزرنيخ يعتبر ظهور خط سميك ابيض أفقي على الظافر من الدلائل التقليدية على التسمم بالزرنيخ لكن هناك حالات مرضية أخرى تتسبب في ظهور الخطوط البيض على الظافر مثل قصور القلب ومرض هودجكين وداء الملاريا ومرض الجذام في المقابل إذا لوحظ ظهور خطين أفقيين فقد يكون ذلك دلالة تقليدية مهمة على انخفاض مستوى الزلال في الدم أو أمراض حادة ومزمنة كأمراض الكلى وتشمع الكبد وقصور القلب وسوء التغذية والعدوى والجروح.

أمراض الكلى والرئة

وأضاف د. فارس إنه إذا كان نصف الظافر لونه ابيض والنصف الاخر لونه اسود فهذا دليل على الإصابة بمرض في الكلية او ربما بمرض آخر مثل تليف الكبد والداء السكري وقصور القلب الاحتقاني، كما أن ازرقاق الأظافر يعتبر علامة مهمة على عدم الحصول على الأكسجين بكميات كافية وتظهر هذه العلامة في أمراض الرئة لكنها تشاهد أيضا في أمراض الدورة الدموية وداء رينو وبعد تناول مضادات الفيروسات والمضادات الحيوية التي تحتوي على التتراسيكلين.


فطر الأظافر


وأوضح د. فارس أن العدوى الفطرية للأظافر هي من بين أهم مسببات اللون الأصفر فيها وكلما ساءت العدوى الفطرية يصبح الظفر سميكا ومتفسخا وقابلا للكسر بسهولة مع العلم انه في بعض الحالات قد يكون اصفرار الظفر علامة مرض أكثر خطورة مثل السكري والصدفية وأمراض الرئة والتورم الليمفاوي في الجسم.

مرض ويلسون

وأضاف أن تلون المنطقة الهلالية في قاعدة الظافر باللون الأزرق يشير عادة الى مرض ويلسون وهو مرض وراثي يحصل نتيجة خلل في استقلاب عنصر النحاس مايؤدي إلى ترسبه في الكبد والدماغ وفي أنسجة اخرى من بينها قاعدة الظفر.

فقر الدم

وأوضح أن نقص الحديد أو بنقص الفيتامين ب12 إذا كانت الأظافر مقعرة تشبه الملعقة فإنها قد تكون دلالة على سوء التغذية بنقص الحديد أو الفيتامين ب 12 وفي حال ترافق تقعر الظافر مع وجود سماكة شديدة فيه فهذا يدل عادة على الإصابة بمرض السكري ويمكن التعرف الى وجود التقعر في الاظافر بوضع قطرة من الماء على الظفر فاذا لم تنزلق فان الظافر في طريقه إلى التقعر.

مرض الحزاز المنبسط والصدقية

وأشار إلى أن الأظافر الرفيعة والمشققة والخشنة دليلا على هذا المرض وفي بعض الحالات يتآكل الظفر وينفصل عن مرقده، بينما مرض الصدفية تظهر فيه تجاويف صغيرة على سطح الظافر وتشاهد هذه الحفر لدى أكثر من نصف المصابين بالصدفية لكنها ليست علامة واسمه لهذا المرض بل يمكن مشاهدتها في أمراض عدة مثل اضطرابات المناعة وأمراض المفاصل وأمراض الجهاز البولي وأمراض العين والداء الفقاعي.

الأزمة القلبية

وأضاف أنه تعطي في بعض الأحيان أخاديد عرضية مجوفة على أكثر من ظافر وهي تشير الى حدوث توقف مؤقت في نمو الظافر إلا أن إصابات أخرى يمكن أن تؤدي الى حصولها مثل ذات الرئة وداء النكاف والحصبة ومرض الزهري ونقص معدن الزنك وبعد التعرض للرضوض وعقب العمل الجراحي وبعد علاج السرطان وعلى اثر التسممات الكيماوية، وبالفعل الاظافر هي من اساسيات ومقومات الجمال عند المرأة والرجل لكن علينا أن لا ننسى انه قبل المعارك بالسيف كانت هناك الأظافر وباختصار شديد.

الأظافر الجافة والمتشققة

وأشار د. فارس إلى أن جفاف الجسم الكيماويات مشكلة في الغدة الدرقية والخطوط البيضاء العمودية المتضاربة بسبب التعب والإجهاد والتوتر، الأظافر الصفراء تعني أن هناك التهابات فطرية على اطراف الأظافر، الشامات هي أمراض جلدية وتناسلية، والأكياس صغيرة وماء تعني هناك التهابات في المفاصل، بينما البقع البيضاء يعني تعرض الأظافر للضغط، كما الخدوش تعني وجود الصدفية، والأظافر الجافة والمتشققة الخطوط العمودية البيضاء المتقاربة أو البقع التعب الإجهاد والتوتر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة