مؤتمر " الذرة من أجل السلام "
مؤتمر " الذرة من أجل السلام "


مؤتمر «الذرة من أجل السلام» يستأنف فعاليات يومه الثاني بالقاهرة

حنان الصاوي

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 - 11:39 ص

بدء فعاليات مؤتمر «الذرة من أجل السلام» الذي تنظمه هيئة الطاقة الذرية على مدار يومين بالتعاون مع مؤسسة الكسندر فون هومبولت الألمانية وبمشاركة مئة وخمسين من العلماء والباحثين المصريين والألمان من جامعات ومراكز بحثية مختلفة في مجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، كما يحضره ممثلو الجهات الألمانية في مصر والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

ويتحدث خلال فعاليات المؤتمر اليوم، البروفيسور ماتياس شميت من جامعة كولونيا وهانز يورجن فيستر من جامعة ميونخ التقنية عن إنتاج وإستخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة في الطب النووي لعلاج الأورام الخبيثة، والدكتور هايكو جرستنبيرج الخبير في المفاعل البحثي السلمي التابع لجامعة ميونخ التقنية ويتناول التطبيقات الطبية والتقنية والصناعية للمفاعلات البحثية السلمية.

 

كما يتحدث اليوم وهو اليوم الختامي للمؤتمر الدكتور يورج مونيج من مؤسسة "جى آر إس" الألمانية عن التخلص الآمن من النفايات النووية، ومن الجانب المصري سوف يقوم عدد من الباحثين المصريين من جامعات ومراكز بحثية مصرية مختلفة بإلقاء محاضرات عن موضوعات بحثية مختلفة في مجالات العلوم النووية.

 

وكان الدكتور إباء الحصري مدرس الكيمياء الصيدلية بهيئة الطاقة الذرية المصرية ورئيس مؤتمر "الذرة من أجل السلام" قد قال في كلمته الافتتاحية في اليوم الأول للمؤتمر أمس الاثنين إن أحد أهداف المؤتمر تتمثل في إيجاد شبكة للتعاون بين العلماء المصريين والألمان بصورة عامة، ودعم التبادل العلمي بينهم في مجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية من خلال الزمالات التي تتيحها مؤسسة الكسندر فون هومبولت .

 

وذكر رئيس المؤتمر في كلمته أن المؤتمر يستهدف فتح قنوات جديدة لتنسيق المزيد من المشروعات البحثية في هذا المجال الهام للغاية من مجالات البحوث العلمية وزيادة ورفع الوعي بالتطبيقات السلمية غير المحدودة للطاقة الذرية وإلقاء الضوء على استخداماتها الهامة للغاية في حياتنا اليومية.

 

وأضاف أن المؤتمر يتناول عددًا من الموضوعات البحثية المختلفة المتعلقة بمجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، ومنها الطب النووي والكيمياء النووية وعلوم المواد والتطبيقات الصناعية والطبية والتقنية للمفاعلات البحثية السلمية، وإدارة النفايات النووية وغيرها من المجالات المتعلقة بالمجال النووي السلمي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة