حرائق لبنان
حرائق لبنان


صحيفة: «لبنان يحترق»..النيران تلتهم المساحات الخضراء

ناريمان فوزي

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 - 02:50 م

نشرت صحيفة النهار اللبنانية، اليوم الثلاثاء، متابعة شاملة للحرائق المندلعة، منذ أمس الاثنين، والتي وصل عددها إلى 104 حرايق، توزعت على كلّ الأراضي اللبنانية، حيث أدت سرعة الرياح إلى انتشارها لمسافة 50 كلم بالساعة.


وأشارت الصحيفة، إلى وضع جميع العناصر في الدفاع المدني في حالة طوارئ، وهي تعمل بقدرتها القصوى. 


كان الحريق، قد بدأ في منطقة الشاوي في بتاتر واقترب تدريجياً من المنازل السكنية، ولبعد المكان لم تستطع قوات الدفاع المدني من الوصول في الوقت اللازم، مما دفع الشباب للمشاركة في إخماد النيران من بينهم أحد الشباب الذي لقي حتفه.


وأضافت الصحيفة، إلى أن عدد السيارات التابعة للدفاع المدني وصل إلى 200 سيارة"، مطالبة الجميع بتقديم العون والمساعدة، وعن أصوات الانفجارات التي سمعها البعض، فهي نظرا لوجود بعض الألغام في المنطقة.


من جهة أخرى، عقدت غرفة العمليات الوطنية لإدارة المخاطر والكوارث اجتماعاً في مجلس الوزراء للاطّلاع على خريطة انتشار الحرائق وعرض الإجراءات السريعة لإطفائها.


وأكد رئيس الحكومة سعد الحريري من لجنة إدارة الكوارث في السرايا، أنه إذا "كان الحريق مفتعلاً فهناك من سيدفع الثمن ولا أضرار جسدية حتى الساعة والأضرار المادية سنعوضها"، وأشار إلى أن "كل الأجهزة تعمل من دون استثناء ولا بد من فتح تحقيق في ملابسات الحرائق وأسبابها".


وقال: "اتصلنا بالأوروبيين ومن المفترض أن تصلنا وسائل للمساعدة خلال 4 ساعات ونشكر كل الأجهزة على جهودها".


كما تابعت وزيرة الداخلية ريا الحسن، الحرائق على الأرض، حيث زارت منطقة المشرف صباحاً، معلنةً "بدء الطائرات القبرصية بإخماد الحرائق"، مضيفةً أنّه "في حال تطور الأمر سيتم طلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي".


كما لفتت إلى أن "طائرات الإطفاء الموجودة في مطار بيروت غير صالحة للاستخدام"، مشددة على أنّها "لا تتحمل مسؤولية الأعطال التقنية لأنها قابعة في المدرج منذ سنوات".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة