البنك المركزي
البنك المركزي


ضوابط جديدة من البنك المركزي بشأن التمويل متناهي الصغر

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 - 05:44 م

 

أصدر البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، تعليمات جديدة للبنوك العاملة في السوق المحلية بشأن التمويل متناهي الصغر.

وأوضح الكتاب الدوري، الذي تم تعميمه على البنوك، وموقع من طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري الصادر بتاريخ 23 مايو 2017، الذي تم بموجبه إضافة التمويل متناهي الصغر الممنوح مباشرة للأشخاص والشركات والمنشآت، أو من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهي الصغر إلى نسبة الـ20% الإلزامية، والذي تضمن المعايير الاسترشادية التي يُمكن للبنوك الاستعانة بها عند إعداد الدراسة الائتمانية لدى منح تمويل للجهات سالفة الذكر.

وأكد الكتاب الدوري، موافقة مجلس إدارة البنك المركزي المصري، بجلسته المنعقدة في 9 أكتوبر 2019، على القرار التالي، وذلك بهدف إضافة بعض الضوابط لإحكام الرقابة على التمويل الممنوح من البنوك إلى الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهي الصغر.

ويتعين على البنوك لدى منح التسهيلات الائتمانية للشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر الالتزام بما يلي:

1- إقرار البنوك بصفة شهرية عن الحدود الائتمانية (مصرح مستخدم) الممنوحة للشركات، الجمعيات المشار إليها بعاليه بغرض التمويل متناهي الصغر إلى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (Score-I)، مع استمرار الالتزام بما يتم الإقرار عنه إلى الإدارة العامة لتجميع مخاطر الائتمان بالبنك المركزي المصري.

2- حصول البنوك على تعهد من تلك الشركات، الجمعيات بالاستعلام عن العملاء قبل المنح من خلال الشركة المصرية للاستعلام الائتماني للتحقق من عدم تجاوز عدد القروض الممنوحة للعميل الواحد عن 3 قروض من 3 مؤسسات.

3- عدم إدراج البنوك المحافظ الائتمانية المشتراه من شركات، جمعيات التمويل متناهي الصغر ضمن نسبة الـ20% الإلزامية السابق الإشارة إليها.

4- حصول البنوك على خطاب من الهيئة العامة للرقابة المالية يفيد بما يلي: "سلامة أداء الشركات، جمعيات التمويل متناهي الصغر، وكذلك التزامها بمعايير وقواعد ممارسة النشاط المحددة من قبل الهيئة، وعدم وجود مخالفات قائمة لها حتى تاريخه".

5- قيام شركات جمعيات التمويل متناهي الصغر، بالإقرار للشركة المصرية للاستعلام الائتماني (Score-I) وفقاً بكافة عملائها، وكذا السلوك الائتماني لهم للتعاقد المبرم بين تلك المؤسسات والشركة المصرية للاستعلام الائتماني، بالإضافة إلى الاطلاع على البيانات الائتمانية الواردة بتقرير الشركة المصرية للاستعلام الئتماني لتحليل سلوك سداد العميل وتقييمه.

6- عدم تجاوز الرافعة المالية للشركة، جمعية التمويل متناهي الصغر عن 10 مرات.

7- التزام شركات جمعيات التمويل متناهي الصغر، بالحد الأقصى الممنوح للتمويل متناهي الصغر وذلك بموجب قانون 141 لسنة 2014 الخاص بتنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر وما يطرأ عليه من تعديلات.

8- في حال ثبوت مخالفة الشركة أو الجمعية، لأحكام القانون المشار إليه أو قواعد ممارسة النشاط، تلتزم زيادة حجم التمويل الممنوح أو منح تمويل جديد لحين تصويب المخالفات وفقاً البنوك بعدم للوقت الزمني المحددمن الهيئة العامة للرقابة المالية للتصويب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة