د.احمد الدليمي
د.احمد الدليمي


بقلم دبلوماسى

العراق والعمل العربى المشترك

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 - 06:00 م

 

السفير د.احمد الدليمي سفير العراق فى القاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية

عقد فى العاصمة المصرية القاهرة مؤخراً اجتماعاً لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى فى دورته العادية الـ(152) برئاسة جمهورية العراق.
وجاء هذا الإجتماع فى ظروف بالغة الحساسية تشهدها منطقتنا العربية بسب الأزمات الداخلية لدى بعض الدول الشقيقة، والتوترات فى الممرات المائية الحيوية فى منطقة الخليج العربى، والاعتداء السافر من قبل الكيان الاسرائيلى على عدد من الدول العربية، ويضاف اليه ماصرح به رئيس حكومة الكيان الاسرائيلى بنيامين نتنياهو عن اعتزامه ضم غور الاردن وشمال البحر الميت الى كيانه.
الرؤى والمواقف العراقية اثناء رئاسة وزير الخارجية الدكتور محمد على الحكيم للاجتماع الوزارى كانت على مستوى التحديات التى تحيط بالتضامن والعمل العربى المشترك، اذ أكد العراق ضرورة حلحلة الأزمات ورفض التدخلات والتصعيد فى منطقتنا، والدعوة الى إنهاء الخلافات بين الاشقاء بالدعوة الى الحوار.
وحازت رئاسة العراق للدورة الحالية على اشادة الاشقاء، كما ثمن الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط ادارة جلسات الاجتماع من قبل وزير الخارجية الدكتور محمد على الحكيم، لتمكنه من إنضاج المواقف العربية تجاه التحديات الراهنة فى وقت قياسى.
ومنهج العراق خلال رئاسته للدورة الحالية الممتدة لستة أشهرهو إدامة زخم الدعم للقضية الفلسطينية وحقوق شعبنا الفلسطينى وتطلعاته فى اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والتأكيد على أمن واستقرار عالمنا العربى من خلال التعاضد مع الاشقاء فى احتواء الصراعات، والتكاتف فى محاربة الارهاب.
 ويأمل العراق ان يصل التنسيق العربى الى قبول عودة الشقيقة سورية الى مقعدها فى جامعة الدول العربية، لان شغور مقعدها وانقطاعها عربيا ادى الى تعقيد الازمة.
وسنكون حريصين على التواصل والتشاور مع الاشقاء والامين العام لجامعة الدول العربية لدفع وتيرة العمل العربى المشترك بما يحقق تطلعات شعوبنا نحو الامن والسلام.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة