ايناس الدغيدي ومحرر بوابة أخبار اليوم ايناس الدغيدي ومحرر بوابة أخبار اليوم

حوار| إيناس الدغيدي: اسمي «بيخوف المنتجين».. و«السُبكية» تدنوا بفكر السينما

هشام خالد السيوفي الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 - 07:32 م

- اختفائي ليس بإرادتي

- رفضت الزواج من "شاذ"

- "عز" و"السقا" وكريم عبد العزيز النجوم الأهم على الساحة الفنية الآن 

- محمد رمضان ظاهرة ويمكن مقارنته بأحمد زكي

- "الزعيم" يتحدى التاريخ

- اسمي "بيخوف المنتجين"

- "السبكية" تدنوا بفكر السينما

- نمر حالياً بأزمة تمويل والكل يسعى للمكسب

- لهذا السبب أخجل من حضور المهرجانات


بمجرد ظهور أو سماع اسمها، تبدأ حالة من إثارة الجدل، ليس فقط بسبب أعمالها التي حملت في أغلبها طابع الجرأة، ولكن أيضًا لطبيعة شخصيتها الحريصة دائمًا على أن يكون لها لون خاص في كل أعمالها التي تعاونت خلالها مع أكبر النجوم، ليصبح لها رصيد كبير من الأعمال الفنية الهامة.


هي المخرجة إيناس الدغيدي، التي فتحت قلبها في حوار خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، كشفت من خلاله عن سر اختفائها، وأعمالها الجديدة، فضلا عن رأيها في عدد من النجوم والأعمال السينمائية، وإلى نص الحوار..


- في البداية.. حدثينا عن شعورك بحضور مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ35؟

سعيدة جداً بحضوري المهرجان ومتابعة الفعاليات، فهو له ذكريات كثيرة معي، وحصدت منه جوائز كثيرة، وهو في الحقيقة مهرجان إمكانياته ليست كبيرة، ولكن ما يميزه أنه مهرجان سينمائي بحت "خالي من الشو".

وفي الحقيقة حالياً أحضر كضيفة، فأنا أخجل من حضور المهرجانات بسبب عدم تقديمي لأي أعمال، وبعدي عن الأعمال ليس بإرادتي.

- وما هو سر اختفاء إيناس الدغيدي عن الساحة الفنية خلال الفترة الماضية؟

الحقيقة لست أنا فقط، في كتير اختفوا تماماً، والسبب يرجع إلى التمويل والتوزيع وشركات الإنتاج التي احتكرت السوق، وفي وقت ما كنت أنتج لنفسي أعمالي بالتنسيق مع بعض المحطات والموزعين، ولكن حالياً ليست لدي أموالاً للإنتاج، وأوقات كنت أتنازل عن أجري.

- هل هناك شركات رفضت التعامل مع إيناس الدغيدي؟

بالفعل في شركات رفضوا التعامل خوفاً من اسمي، بسبب المشاكل التي تتعرض لها الأعمال في الرقابة، فاسمي أصبح "بيخوف المنتجين".

- هل إيناس الدغيدي تعتمد على إثارة الجدل والإغراء في أعمالها؟

بالنسبة للإغراء فهذا غير صحيح، فالسينما كانت مليئة بهذه النوعية من الأعمال، وأكبر الشركات تعاملوا معي منذ بداية فيلم "مذكرات مراهقة"، مع الشركة العربية، وكان لدينا الحرية في تقديم الأعمال، وموضوعاتي تزيد ألم المتفرج.

- ما هي الأعمال التي تستعدين لها خلال الفترة المقبلة؟

أحضر فيلمًا منذ عدة سنوات عن "زنا المحارم"، ولكن المنتجين والموزعين متخوفين ورافضينه، ولكن هو فكرة ويناقش مشكلة في المجتمع، والمنتجين أصبحوا يستسهلون ويسعون وراء الأموال، ويخشون الصراعات.

- ما رأيك في سوق السينما خلال الفترة الحالية؟

لا يوجد سوق للسينما، فالأعمال السينمائية انحسرت على منتج واحد فقط هو "السبكي"، وأنا لست ضدهم على المستوى الشخصي، وتعاونت معهم في أعمال، ولكنهم غيروا فكر السينما إلى التدني، وخلقوا لغة وحوار لم يوجد من قبل.

- ما هو المطلوب لعودة القوة إلى سوق السينما مرة أخرى؟

نحن نمر حالياً بأزمة تمويل، بسبب أن الكل يسعى للمكاسب فقط، ويجب على كل الأجيال أن تعمل، ويجب أن يدخل التلفزيون المصري بنسبة إنتاجية في الأعمال الفنية، ويكون له ملكية في العمل وصناعة السينما كلها.

- ما رأيك في اتجاه النجوم إلى لون الأكشن؟

نحن مقلدين للسينما الأمريكية، مصر سابقاً كان لها قوة كبيرة في المهرجانات وحالياً لا، فنحن ننظر إلى الأفلام التجارية فقط، ولكن السينما الأمريكية يهتمون بالموضوعات، وحاليًا الإمكانيات الكبيرة والمتطورة هي سبب تقدمنا في الأكشن.

- ما رأيك في فيلم "الممر"؟

بلا شك أن فيلم "الممر"، عمل مهم جداً، ومصنوع جيد وله مخرج متمكن من إمكانياته، ولكن من العيوب الموجودة أن العمل انقلب من فيلم قوي إلى فيلم أكشن غير منطقي.

- وما رأيك في الفنان أحمد عز؟

"عز"، أصبح من أهم النجوم على الساحة الفنية الآن، وفي كل خطوة نجاح له بتسعدني لأنه من اكتشافي منذ فيلم "مذكرات مراهقة"، وكان اختياري له في محله.. فأحمد عز، يحرص دائما على تطوير نفسه فهو صاحب خطوات سريعة وقوية في النجومية، ودوره في فيلم "الممر"، من أحسن الأدوار التي قدمها.

- ما رأيك في الفنان محمد رمضان.. ومقارنته بالنجم أحمد زكي؟

محمد رمضان، ظاهرة ولن تنتهي بسهولة فهو يتمتع بموهبة كبيرة، وله أدواته الخاصة، وله قاعدة جماهيرية عريضة، ودائما يبذل مجهودًا في أعماله.. فهو ممثل جيد من وجهه نظري، ودائما حريص على نجوميته ولديه مقومات النجومية، أما بالنسبة بالمقارنة فمن الممكن مقارنتهم بسبب أن رمضان يتمتع بموهبة كبيرة.

- من هو النجم الأهم على الساحة الفنية الآن؟

بالنسبة لي أحمد عز وكريم عبد العزيز وأحمد السقا، وأيضا محمد رمضان نجم قوي، ولكن هؤلاء النجوم سبقوه بعدة سنوات.

- ما رأيك في الزعيم عادل إمام؟

عادل إمام بيتحدى التاريخ، وحريص على أن يظل تاريخ ولديه موهبة كبيرة وحظ وذكاء وفعلاً هو "الزعيم".

- كم عدد زيجاتك؟ وهل لكي تجربة مع "الزواج العرفي"؟

أنا لم أتزوج إلا مرة واحدة، ومؤخرًا تقدم لي شخص ممتاز على المستوى الشخصي، ولكنه صارحني بإنه "شاذ جنسياً"، والعلاقة بين الرجل والست لا تقتصر فقط على العلاقة الجنسية ولكن فيها حب وصداقة وفكر.

أما عن الأخبار المتداولة حول كثرة زيجاتي العرفي أخبار كاذبة وليست لها أساس من الصحة، ببساطة "ماليش في الجواز العرفي".


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة