مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء الخامس
مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء الخامس


«أبو هشيمة» يكشف نتائج المؤشر العالمي للفتوى خلال عام

إسراء كارم

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 - 12:25 م

 

بدأت ورشة عرض نتائج المؤشر العالمي للفتوى ٢٠١٩، على هامش مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء الخامس، بفيلم تسجيلي عن أبرز النتائج للرصد خلال عام، وفق منهجية معينة، تتضمن متابعة ٢٠ ألف حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، و٢٠٠٠ صحيفة وموقع إخباري تتشر فتاوى، و١٠٠ قناة تليفزيونية تتضمن برامج إفتائية.

 

وأوضح الدكتور طارق أبو هشيمة، مدير المؤشر، أنه خلال الرصد وصلت نسبة الفتاوى الجهادية إلى ٥١ ٪ من إجمالي فتاوى التنظيمات الإرهابية، ومن المفردات والألفاظ الأكثر ظهورا للجماعات الإرهابية كانت: « كفار وخوارج والردة وطواغيت والحاكمية والتمكين والجهاد والخلافة».

 

ولفت إلى أن ٧٠٪ من الخطاب الإفتائي الإخواني في النطاق الإقليمي والدولي يبدو معتدلا بهدف التأثير على الرأي العام وإيهامه بقبول الجماعة للديمقراطية وحقوق الإنسان.

 

وأوضح الدكتور أبو هشيمة، أن نتائج المؤشر كشفت عن تفوق النشاط الإفتائي لتنظيم القاعدة خلال العام مقارنة بباقي التنظيمات الإرهابية، مستحوذًا على 43% من إجمالي فتاوى التنظيمات الإرهابية، في حين عانى تنظيم داعش خلال العام من هزائم متتالية كان أشدها هزيمته في الباغوز مارس 2019، والتي أدت لتراجع واضح في نشاطه الإفتائي، حيث لم تتعد نسبته 26%، لتأتي بعد ذلك عدة تنظيمات وهي: «حزب التحرير» الذي جاء نشاطه الإفتائي بنسبة 12%، حتى وصلنا إلى جماعة «بوكو حرام» والتي كانت نسبتها الإفتائية 1% خلال العام بين كافة التنظيمات الإرهابية.

 

ورصد المؤشر، أكثر المواقع المتخصصة إصدارا للفتوى، واستطاعت دار الإفتاء المصرية أن تصل إلى الجمهور بشكل أكثر تفاعل خصوصا بعد إطلاق خدمة البث المباشر للإجابة عن التساؤلات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة