مؤتمر الإفتاء
مؤتمر الإفتاء


مفتي الجمهورية: مؤشر الفتوى مبادرة مصرية خالصة

إسراء كارم

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 - 12:36 م

رحب فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، بضيوف مؤتمر الإفتاء العالمي الخامس، والذي يأتي تحت عنوان: «الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي»، المشاركين في ورشة الإعلان عن نتائج المؤشر العالمي للفتوى.

وقال مفتي الجمهورية: «نسعى الوصول إلى الرصد الدقيق، والمؤشر مبادرة مصرية خالصة بجهود وأفكار الأمانة العامة والعاملين في دار الإفتاء المصرية، ونحن في الدار عقلنا يتطور شيئا فشيئا».

وأوضح مفتي الجمهورية أن الرصد تحول من الطريقة اليدوية إلى الإلكترونية، قائلا: «لعلكم لاحظتم أن الرصد إلكتروني ونسبة الأخطاء فيه قليلة، ونحن الآن نتطور بملحوظاتكم وما تشيرون علينا به».

ولفت الدكتور شوقي علام، إلى أنه كأي عمل واجه المؤشر عدة صعوبات؛ أهمها معضلة الرصد الحصري واللغات غير العربية وتحليل مضمون الفتاوى من الناحيتين الشرعية والإحصائية، وبدأت الدار تفادي تلك المشكلة بإنشاء أول محرك بحثي متخصص في الفتوى على مستوى العالم، يرصد ويجمع الفتاوى من مصادرها الأصلية بشكل آن بلغات مختلفة.

يذكر أن المؤشر العالمي للفتوى يقوم على رصد وتحليل مضمون الفتوى لتقديم مؤشر سنوي يوضح الخريطة الإفتائية وحالة الفتوى في العالم، يصدر عن دار الإفتاء المصرية، والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، وتقوم عليه وحدة الدراسات الاستراتيجية بدار الإفتاء المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة