إستراتيجية الأمن السيبراني ضمن أولويات الجمعية الـ 40 للإيكاو
إستراتيجية الأمن السيبراني ضمن أولويات الجمعية الـ 40 للإيكاو


إستراتيجية الأمن السيبراني ضمن أولويات الجمعية الـ 40 للإيكاو

إنجي خليفة

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 - 01:12 م

 كثر الحديث مؤخرًا عن مصطلح الأمن السيبراني، الذي يشمل أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسب الآلي، بما في ذلك العمليات والآليات التي يتم من خلالها حماية معدات الحاسب الآلي والمعلومات والخدمات من أي تدخل غير مقصود أو غير مصرح به أو تغيير أو إتلاف قد يحدث.


وصدقت الدورة الـ40 للجمعية العمومية، لمنظمة الطيران المدني الدولي«ICAO»،على بنود العمل الرئيسية لتحقيق الهدف الاستراتيجي لأمن الطيران وتسهيله.


وأقرت الدول الأعضاء، مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بالأمن والتيسير في الدورة الأربعين لجمعية الايكاو هذا العام ، والتي تعكس أهدافها الطويلة الأجل ودعمها الواسع لإعلان جديد بشأن أمن الطيران - مؤكدة الالتزام العالمي بتعزيز التنفيذ.

 

كما رحبت الدول وأقرت إستراتيجية الأمن السيبراني للايكاو لقطاع النقل الجوي ، وهي استجابة فريدة من نوعها تتميز بأهداف رئيسية تتعلق بتبادل المعلومات ، وتحسين التنسيق بين جميع الكيانات الحكومية والجهات المنفذة الشريكة ، والردود في الوقت المناسب والمنسقة على المخاطر والأحداث.

 

وأيدوا تسليم الايكاو على وجه السرعة للخطة العالمية لأمن الطيران (GASeP) ، بمشاركة أكثر من 160 دولة في المناقشات الحية، ودعموا مبادرة أمانة الايكاو لإنشاء آلية للإبلاغ عن التقدم المحرز في التنفيذ ، وهو أمر بالغ الأهمية في تشجيع جميع الدول على الوصول إلى أهداف GASeP الطموحة لعامي 2020 و 2023 و 2030.

 

وقالت الأمين العام للايكاو الدكتور فانج ليو"تعرب الايكاو عن امتنانها البالغ لتلقيها هذا التأييد القوي لبرنامج GASeP ، وللتأكد من أن التطوير والتنفيذ المتسارعين لهذا المورد العالمي الهام يلبي توقعات الدول ووكالات مكافحة الإرهاب وأصحاب المصلحة الدوليين في إنفاذ القانون". 

 

وشملت التطورات الأخرى في مجال الأمن والتيسير تأييد الدول لعمل الايكاو المستمر في مجال تحديث جواز السفر ومراقبة الحدود ، والبنية التحتية ذات الصلة بالهوية ، في إطار إستراتيجية برنامج تحديد هوية المسافرين (TRIP).

 

وأيدت الدول بالإضافة إلى ذلك التوصية بضرورة انضمام السلطات الحكومية في جميع أنحاء العالم إلى دليل المفاتيح العامة للايكاو لتعزيز أمن الجواز الإلكتروني.


كان هناك اتفاق واضح على أن الايكاو ينبغي أن تزيد من وصولها إلى الدول بشأن تنفيذ أنظمة معلومات الركاب المتقدمة (API) ، تمشياً مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2396 (2017).

 

مكافحة الاتجار بالبشر


واعتمدت الجمعية قرارًا جديدًا بشأن تطوير وتنفيذ أحكام التيسير لمكافحة الاتجار بالبشر، والتي حثت الدول على تنفيذ أحكام الملحق 9 ذات الصلة بهذا الموضوع، واستخدام مواد الإيكاو التوجيهية الموضوعة لمساعدة الدول.

 

وقالت فانج ليو "لقد كنا ممتنين للغاية لرؤية دعم الجمعية للتقدم المحرز في تنفيذ خطة التنفيذ الإقليمية الشاملة لأمن الطيران وتيسيره في أفريقيا وأكدت دولنا الأعضاء على أهمية إنشاء منطقة إقليمية آليات للتصدي لأمن الطيران وتحديات التيسير في أفريقيا ". 


وأيدت الجمعية استمرار الايكاو في تناول التوصيات الصادرة عن المؤتمر الرفيع المستوى الثاني حول أمن الطيران المنعقد في عام 2018. وتركز الاهتمام على التصدي للتهديد من الداخل، وتعزيز العمل على إدارة الأمن السيبراني، وتحقيق الأهداف الوطنية المنعكسة في GASeP، واستكمال مراجعة شاملة للبرنامج العالمي لتدقيق الأمن، وغيرها من أولويات أمن الطيران.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة