صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لأول مرة.. قبول خريجي الجامعات بـ«الحربية والبحرية» للعمل كضباط محاربين

محمد محمود فايد

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 - 03:24 م

 

صدق الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات الحكومية، من حملة المؤهلات العليا لصالح الكلية الحربية للعمل كضباط محاربين، والكلية البحرية للعمل كضباط بحريين. 

 

صرح بذلك، اللواء أح. أشرف فارس مدير الكلية الحربية مدير مكتب تنسيق الكليات والمعـاهد العسكـرية، أثناء وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الكلية الحربية، للإعلان عن شروط القبول للدفعات الجديدة.

 

الكلية الحربية
  

وأشار مدير الكلية الحربية، أن التخصصـات المطلوبة للكلية الحربية من خريجي كليات الجامعات الحكومية من المؤهلات الآتية (تربية رياضية– تجارة– حقوق– زراعة– لغات" إنجليزي– عبري– روسي– فرنسي– سواحيلي"– علوم من جميع التخصصات– حاسبات وتكنولوجيا المعلومات– ألسن من جميع التخصصات – لغات وترجمة من جميع التخصصات– إقتصاد وعلوم سياسية– الاعلام والصحافة- الأداب تخصص إعلام و علم نفس) على أن يكون التقدير (جيد فأعلى)، وألا يزيد السن فى 1/10/2019 عن (24 ) سنة، وأن يكون الطالب حاصل على المؤهل الجامعي في عام 2018/2019 فقط، على أن تكون مدة الدراسة بالكلية الحربية هي (2) عام ميلادي.

 

الكلية البحرية


وبالنسبة للشروط الخاصة والتخصصات للملتحقين بالكلية البحرية يقبل خريجي كليات الهندسة من الجامعات الحكومية فقط فى التخصصات الآتيه: (هندسة الحاسبات– هندسة كهرباء قوى– هندسة الاتصالات/ الإلكترونيات– هندسة ميكاترونيك– هندسة بحرية "بناء سفن"– تخصصات الهندسة التطبيقية "تقنية النانو") على أن يكون حاصل على المؤهل بتقدير (مقبول فأعلى).

ولا يتم قبول خريجي الجامعات الخاصة والأكاديميات والمعاهد الخاصة باستثناء تخصص هندسة بحرية وبناء سفن من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك بعد إعتماد الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.

كما يقبل خريجي كليات العلوم من الجامعات الحكومية فقط في التخصصات الآتية (علوم فلك– علوم أرصاد جوية– علوم فضاء– علوم فيزياء– علوم رياضيات– علوم حاسبات– علوم كيمياء– علوم بحار) على أن يكون الطالب حاصل على المؤهل بتقدير (جيد فأعلى)، وبالنسبة للتخصصات المطلوبة لكليات التربية يقبل خريجى كليات التربية من الجامعات الحكومية فقط فى التخصصات الآتية: (الفيزياء– الكيمياء- الرياضيات) على أن يكون حاصل على تقدير (جيد فاعلى)، كما يقبل خريجيى كليات حاسبات وتكنولوجيا المعلومات من الجامعات الحكومية فقط بتقدير (جيد فأعلى).

 

على أن لا يزيد السن في الأول من أكتوبر 2019 عن (24) سنة لخريجي ( العلوم– التربية – الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات) وعن (25) سنة لخريجي كليات الهندسة على أن يكون حاصلاً على المؤهل في العام 2018/2019 فقط، ومدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام ميلادي.


الشروط العامة للقبول


وبالنسبة للشروط العامة للقبول فيشترط فى جميع المتقدمين أن يكون الطالب مصري الجنسية، ومن أبوين وجدين مصريين، وأن لا يكون الطالب أو أبويه أو جديه مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى، وأن لا يكون المتقدم قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف وأن يكون حسن السير والسلوك. 

أن يكون الطالب غير متزوج، ولم يسبق له الزواج، ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة، وأن لا يكون قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد أو مدرسة، وأن لا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وأن يتم إرفاق بيان المعاملة التجنيدية ويتم استخراجها من إدارة التجنيد أو منطقة التجنيد التابع لها الطالب المتقدم، وأن لا يقل الطول عن (170) سم. 

وأن يكون لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من القومسيون الطبي للقوات المسلحة، ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدم لها في نفس العام في حالة عدم لياقته الطبية، وأن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح ولايجوز إعادة هذا الاختبار في نفس الدفعة في حالة عدم اجتياز الاختبار، وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من إرتفاع (7,5) متر بدون تردد وللمرة الأولى، كذلك اجتياز الاختبارات النفسية المقررة، وأن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي (كشف الهيئة) وفقاً لتقييم لجنة الاختبار وكذا درجات تفوقة، وأن يجتاز العرض الطبي العام والذي يشتمل على التحاليل التخصصية المتقدمة. 

وأن يتقدم الطالب بتعهدات كتابية تتضمن الإلتزام الكامل لشروط التقدم للكلية (الحربية– البحرية) مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول والتي تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية، وأن يلتزم الطالب بالتوقيع على الإقرار الموجود بالملف والمتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية العسكرية الحاصل عليها وليس المؤهل الجامعي، وأن يكون الطالب حاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية فقط وليس الجامعات الخاصة– المعاهد العليا– الأكاديميات. 


ويسمح للضباط الاحتياط وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة حالياً بالتقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط والضوابط كذلك اجتياز الشروط الخاصة باختبارات الكلية البحرية (السباحة) والاختبارات التفضيلية.


على أن تكون مدة الدراسة 2 عام ميلادي لجميع التخصصات، علماً بأنه سيتم فتح باب سحب ملفات القبول من المكتب الرئيسي بالكلية الحربية بمصر الجديدة، اعتباراً من يوم السبت 19 أكتوبر 2019.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة