رئيس اتحاد النحالين العرب فتحي بحيري خلال لقائة بمحرر بوابة اخبار اليوم
رئيس اتحاد النحالين العرب فتحي بحيري خلال لقائة بمحرر بوابة اخبار اليوم


خلال لقائه بـ«بوابة أخبار اليوم»

فيديو| «رئيس النحالين العرب»: مصر الأولى في تصدير العسل «عربيُا»

عادل إسماعيل

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 - 06:00 م

 

قال رئيس اتحاد النحالين العرب فتحي بحيري فتحى، إن مصر لديها إكتفاء ذاتي من عسل النحل، وأن مصر من أولى الدول العربية المصدرة لعسل النحل.

 

تراخيص المناحل

وأوضح بحيري خلال لقائه « ببوابة أخبار اليوم» على هامش المهرجان الأول لعسل النحل المصري، أن وزارة الزراعة بدأت بعمل تراخيص للمناحل لجمع البيانات والنهوض بصناعة عسل النحل وذلك للاستفادة من عملية التصدير وزيادتها.

 

وأشار إلى أن مصر لا تستورد عسل وهناك منافسة قوية عالميا في عملية التصدير ويسهل دخول مصر في هذا المنافسة بجودة الإنتاج والأسعار الجيدة بالإضافة إلى أن الوطن العربي يقبل علي شراء العسل المصري لان سعرة بلا منافسة ولا توجد جمارك تفرض عليه مما يقلل من التكلفة.

 

200 جرام نصيب المواطن المصري سنويا

وأضاف بحيري أن إنتاج مصر من عسل النحل لا يتجاوز 35 ألف طن سنويا، ولدينا 2 مليون خلية نحل، رغم أهمية زيادة نصيب المواطن المصري من عسل النحل والذي يصل حاليا إلى حوالي 200 جرام سنويا مقابل 900 جرام لنظيره الاوربي، وهو ما ينعكس على أهمية زيادة قدرة الدولة على حماية مواطنيها من مخاطر الأمراض من خلال التوعية بالأهمية الصحية لعسل النحل، مشيرا إلى أن مصر لديها ميزة نسبية في تطوير صناعة النحل نظرا لتنوع مناخها وملاءمته للتوسع في مشروعات تربية النحل.

 

وتابع أن مصر مؤهل لصناعة عسل النحل طول العام من في جميع محافظات مصر من مطروح وحتى أسوان مؤكدا أن لدينا مناحل ومشاريع كثيرة جدا وهناك مسار جديد من خلال مشاريع استصلاح الأراضي الجديدة التي نادي بها الرئيس عبد الفتاح السيسي مثل مشروع المليون ونصف فدان وهناك محميات طبيعية تساهم في النهوض بصناعة النحل.

 

وأشار بحيري، إلى أن المهرجان المصري لعسل النحل الذي ينظمه إتحاد النحالين بالتعاون مع وزارة الزراعة، إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن دورة مبسطة لمدة يوم لشرح أساسيات تربية النحل وإنتاج العسل من خلال منحل مصغر ملحق بالمهرجان لتعليم الطلبة كيفية التعامل مع النحل والتفريق بين الملكة والشغالات وكيفية ارتداء ملابس الخاصة بالعمل مع النحل، وذلك من خلال محترفين ومعتمدين من «اتحاد النحالين العرب» ومنحهم شهادات معتمدة من الاتحاد تؤهلهم لتمثيل مصر فى المؤتمرات الدولية.

 

جذب الاستثمارات

وأكد بحيري، أن الهدف من مهرجان العسل المصري، هو جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في قطاع المناحل الفترة المقبلة ورفع الوعي العام بأهمية عسل النحل ومنتجاته، وأدوات ومستلزمات تربية النحل، مؤكدا أن صناعة النحل تحتاج إلى المزيد من رعاية الدولة نظرا لأهميتها للإنتاج الزراعي من جانب ودور الدولة في التوعية بأهمية إنتاج العسل وحث المواطن المصري علي زيادة معدل إستهلاكه من عسل النحل بإعتباره أحد المنتجات الطبيعية التي تحمي الصحة العامة من الأمراض وتخفف علي الدولة فاتورة العلاج الباهض نتيجة إستهلاك منتجات لا تنافس منتجات النحل من ناحية القيمة الغذائية أو الصحية.

 

مشاركة كبير واقبال كثيف

قال رئيس اتحاد النحالين العرب أن هناك مسكاركة كبيرة مصرية وعربية وهناك إقبال كثيف من المواطنين، مؤكدا أن معظم دول العالم المنتجة للعسل تحتفل سنويا بيوم العسل فهناك مهرجان العسل الروسي ومهرجان في سلوفينيا بيوم العسل كما تحتفل السعودية سنويا بمهرجان العسل الدولي في الباحة المهرجان، ويشارك في أول مهرجان لعسل النحل بمصر كلا من السعودية واليمن والأردن والعراق وسلطنة عمان وليبيا وتونس ورواند وعدد من كبرى الشركات العاملة فى مجال النحل.

 

مزاقات مختلفة للعسل

وأشار رئيس اتحاد النحالين العرب، إلى أن المهرجان يتضمن معروضات العسل وانواعه بمزاقات مختلفة حيث يوجد عسل الموز والموالح في الدلتا بينما يوجد مناحل النباتات الطبية والعطرية في الصعيد مثل البردقوش وحبة البركة مشير إلى أن الأسعار في متناول الجميع .

 

 

عسل النحل

عسل النحل

عسل النحل

عسل النحل

عسل النحل

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة