مصر تستطيع
مصر تستطيع


ننشر تفاصيل جلسة «تنمية القطاع الزراعي» بمؤتمر «مصر تستطيع»

محمود كساب

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 - 06:14 م

واصل المؤتمر الوطني الخامس لعلماء وخبراء مصر في الخارج "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية"، فعالياته لليوم الثاني على التوالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تنظمه وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

وجاءت جلسة "تنمية القطاع الزراعي والتصنيع الغذائي"، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وشارك فيها هاني المسيري العضو المنتدب بشركة كرافت هاينز العالمية، وهاني الصيرفي مدير ومؤسس شركة الصيرفي بالسويد لمعالجة وتصنيع الأخشاب، وعادل بولس رئيس مجلس إدارة مجموعة "أميرة جروب" لتصنيع وتوريد المنتجات الغذائية، وكريم أسعد مؤسس شركة "كامبس" بالمملكة المتحدة لتصدير المنتجات المصرية لأوروبا والشرق الأوسط، وطارق الهوبي رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة للحوم بالسودان.

وأكد عادل بولس، تجربته في الاستثمار بدأت صغيرة ومحدودة بعد هجرة أسرته إلى كندا، وكان في طليعة من أدخل المنتجات الغذائية التي تصنعها شركات مثل قها وإدفينا إلى كندا، مشيرًا إلى أنه حاليا لا يوجد سوبر ماركت في كندا لا يحتوي على العديد من المنتجات المصرية الغذائية.

وأشار كريم أسعد، إلى أن هناك مشاكل يمكن أن نواجهها في التوريد سواء من ناحية طرق تحصيل المنتج أو غياب دور البنوك، في تمويل بعض المشروعات.

وقال هاني الصيرفي، خلال الجلسة أيضا، إنه بدأ استثماراته في السويد في مجال قطاع الأخشاب المتخصصة المتعلقة بالبناء والتشييد والصناعات الصغيرة، مشيرًا إلى أن القيمة المضافة تحدث في مصر، لذلك من الضروري التوسع في مجال تصنيع الأخشاب ومنتجاته حتى يتم فتح أسواق جديدة.

وأوضح "الصيرفي"، أنه يجب وضع خريطة زراعية واتحاد يضم المزارعين ليسهل عمل المستثمرين، معربًا عن أمله في أن تقوم الحكومة لإنشاء شركات للتحصيل، قائلاً إن هناك مشكلة تسويق لمنتجاتنا للأسواق الخارجية على الرغم من امتلاكنا للأدوات والمطلوب تنشيط الملاحق التجارية في السفارات المصرية.

ولفت إلى أن السويد التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة يصدرون منتجات لمصر في حدود 220 مليون دولار سنويًا، بينما مصر لا تتعدى حجم تصديرها 20 مليون للسويد.

وقال طارق الهوبي، إن السوق المصري يستهلك اللحوم الحمراء وهناك إجراءات، قامت بها الدولة لتحقيق الاستقرار في السوق، منها منع ذبح الأبقار والإناث ومشروع المليون ونصف مليون رأس ماشية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة