ننشر توصيات مؤتمر مصر الطريق إلى أفريقيا
ننشر توصيات مؤتمر مصر الطريق إلى أفريقيا


ننشر توصيات مؤتمر «مصر.. الطريق إلى أفريقيا»

عواد شكشك

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 - 08:30 م

أوصى مؤتمر "الاستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولي مصر الطريق إلى أفريقيا" الذي نظمه اتحاد المستثمرات العرب مؤخرا تحت رعاية جامعة الدول العربية، بإرسال برقية شكر لرئيس جمهورية مصر العربية ورئيس الاتحاد الأفريقي لعام 2019 الرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه المرأة المصرية والعربية والأفريقية في كافة المحافل الدولية والتأكيد على أهمية دعم المرأة اقتصاديا.

صرحت بذلك د.هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب، خلال مؤتمر صحفي دولي عقد لإعلان البيان الختامي وتوصيات مؤتمر "مصر الطريق إلى أفريقيا "، بحضور ممثلي وزارات التجارة والصناعة، التضامن الاجتماعي، التربية والتعليم، التعليم العالي، والطيران المدني، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وشهد المؤتمر عدد من نواب البرلمان والسفراء وممثلي السفارات الأفريقية والعربية ونخبة كبيرة من سيدات ورجال الأعمال والإعلام والهيئة الوطنية للإعلام و جمعية المراسلين الأجانب.

وأضافت د. هدى يسى، أن التوصيات أسفرت عنها مناقشات ممثلي أكثر من 24 دولة عربية وافريقية وأجنبية شاركوا في المؤتمر حيث تفاعل الجميع لدعم التعاون والتكامل الذي يحقق أهداف التنمية المستدامة لدولنا ونهضة بلادنا ومستقبل أولادنا، موضحة أن المؤتمر أوصى أيضا بتقديم الشكر للوزارات الداعمة وممثليهم ولمعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط على رعايته واحتضانه للمؤتمر و برفع توصيات المؤتمر إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية و الشكر ورفع التوصيات لسعادة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية.

وأضافت د. هدى يسي، بأن المؤتمر أوصى بالنقاط التالية:

- البدء في تنفيذ خطوات إيجابية في مشروع الصحة والتدريب في أفريقيا على ارض الواقع تحقيقاً لمبادرة اتحاد المستثمرات العرب مثلث النجاح المتمثل في ( الضلع الأول أفريقيا – الضلع الثاني مصر الدول العربية – الضلع الثالث الدول الأجنبية للتعاون في التكنولوجيا الحديثة) وذلك بالتعاون والشراكة مع المستشفى الجوي التخصصي التي فاز مشروعها على رعاية الاتحاد كتمثيل للمبادرة على أرض الواقع بتقديم الدراسات وآليات التنفيذ وذلك لدعم التعاون العربي الأفريقي الدولي

- تفعيل آليات إنشاء مركز اتحاد المستثمرات العرب للتحكيم وتسوية المنازعات والوساطة .

- التوجه للتعاون العربي الأفريقي في مجال السياحة خاصة السياحة العلاجية والاستشفائية والتعليمية بناء على الاتفاقيات والبرتوكولات التي تم توقيعها مع عدة جامعات ومراكز دولية .

- إقامة المؤتمر القادم لاتحاد المستثمرات العرب في بلجيكا ومؤتمر فى نيجيريا العام القادم 2020 وذلك في إطار التعاون الدولي وتفعيلا لأعمال المؤتمر ومساندة أفريقيا للتأكيد على دور مصر الريادي بالقارة الأفريقية .

- التوجه لإقامة مشروع في قطاع البترول والثروة المعدنية وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين اتحاد المستثمرات العرب ونيجيريا من خلال السيدة فاطيما بهاري ابنة رئيس جمهورية نيجيريا .رئيسة المكتب التنسيقي لاتحاد المستثمرات العرب في أفريقيا .

- الدعوة للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة خاصة في الدول الإفريقية التي تتمتع بكافة المقومات لتوفير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

- توجه المؤسسات والشركات في دولنا العربية والمنطقة الأفريقية نحو تطبيق النظم الذكية للإدارة ..للحماية من تزوير البيانات والمعلومات.

- دعم وترويج الاستثمار العقاري بأحد المشروعات القومية العملاقة بجمهورية مصر العربية .. وتم اختيار "العاصمة الإدارية الجديدة "

- توسيع آفاق التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتشمل أفريقيا خاصة في قطاع الصحة والتعليم .

- التوجه للاستثمار في نيجيريا بناءا على دعوة خاصة من جمهورية نيجيريا خاصة في الكهرباء والطاقة والبنية التحتية والصحة والتعليم من دول الاتحاد خاصة لجنة رجال الأعمال المميزة بالاتحاد .

- نشر الوعي بالثقافة الجوية وعلوم الطيران والتدريب على الأنشطة والرياضيات الجوية.

- في إطار المسئولية المجتمعية لاتحاد المستثمرات العرب يتم دعم العمل الاجتماعي وتم اختيار مستشفى 333 الخيري لهذا العمل .

وردا على تساؤلات الصحفيين ،أعلنت د. هدى يسي ، أن سيتم تفعيل أولى خطوات بروتوكول التعاون مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بالأردن، والاتحاد الأوروبي بتدريب برامج تدريبية خلال الأسبوع المقبل والبدء بمحافظة السويس.

وردا على المشروعات التى سيتم إقامتها بالشراكة الدولية أشارت هدى يسي ، إلى دراسة إقامة مشروع للطاقة الجديدة والمتجددة حاليا .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة