الاياتا
الاياتا


«الاياتا» تجري استطلاع رأي 10877 راكب عبر 166 دولة

محمد عبيد

الخميس، 17 أكتوبر 2019 - 02:48 ص

 

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) عن نتائج استبيان الركاب العالمي لعام 2019 الذي يوضح أن المسافرين يتطلعون إلى التكنولوجيا لتحسين تجربة سفرهم.

يمثل الاستطلاع التي أجراه الاياتا رأي الراكب ، حيث يقدم رؤى موضوعية ومتعمقة حول تفضيلات وسلوك المسافرين جواً في جميع أنحاء العالم ، مما يساعد على توجيه مبادرات الصناعةو كان التركيز في الاستبيان على التكنولوجيا في تجربة السفر ، وليس على مستويات خدمات شركات الطيران أو المطارات.
واستندت نتائج المسح التي أجراه الاياتا خلال عام 2019 على 10877 ردود من الركاب عبر 166 دولة.


وجاءت أهم أولويات الركاب في وجود المزيد من التحكم الشخصي في رحلتهم عبر هواتفهم الذكية والقدرة على استخدام الهوية البيومترية لتسريع عمليات السفر لتكون قادرة على تتبع أمتعتهم و أوقات الانتظار القصوى 10 دقائق لجمع الأمتعة والوصول إلى خدمة الواي فاي على متن الطائرة في 34000 قدم.

مزيد من التحكم

يريد المسافرون استخدام أجهزتهم الشخصية للتحكم في المزيد من جوانب رحلة سفرهم من الحجز إلى الوصول.

كان تطبيق الخطوط الجوية هو الطريقة المفضلة لحجز المسافرين من أحد أكبر أسواق الطيران في العالم ، حيث فضل 24٪ من المسافرين من شمال آسيا هذه الطريقة.

و  كان أيضًا الخيار الثاني الأكثر شعبية بين المسافرين في الشرق الأوسط ، حيث يفضله 14٪ من المسافرين ولا يزال الحجز من خلال موقع شركة خطوط جوية ، رغم أنه أقل شعبية من عام 2018 ، الطريقة المفضلة لمعظم المسافرين على مستوى العالم (39٪).

تم تحديد استخدام الهاتف الذكي أيضًا بواسطة أكثر من نصف الركاب (51٪) كطريقة مفضلة لتسجيل الوصول  وكانت هذه زيادة بنسبة 4 ٪ عن عام 2018.

أراد معظم المسافرين (72٪) أيضًا إبقائهم على اطلاع طوال الرحلة عبر إشعارات السفر المرسلة إلى أجهزتهم الشخصية.


و  تظل الرسائل القصيرة هي خيار الإخطار المفضل بالنسبة لـ 39٪ من الركاب ، ولكن هذا الاتجاه آخذ في التناقص منذ عام 2016. وعلى العكس من ذلك ، زادت تفضيلات تلقي المعلومات عبر تطبيق الهاتف الذكي بنسبة 10٪ منذ عام 2016 وهي الآن الطريقة المفضلة لثلث الركاب  .

وجد الاستطلاع أن 83٪ من المسافرين يرغبون في الحصول على معلومات عن حالة رحلتهم و 45٪ يرغبون في الحصول على معلومات عن أمتعتهم فيطلب المسافرون أيضًا معلومات لمساعدتهم على التخطيط لمرورهم عبر المطار ، حيث يرغب 45٪ منهم في معرفة أوقات الانتظار  و 37٪ يريدون معرفة أوقات الانتظار في الجمارك.

التكنولوجيا الحيوية لتسريع عمليات المطار

وجد الاستطلاع أن 70 ٪ من الركاب على استعداد لتبادل المعلومات الشخصية الإضافية بما في ذلك معرفات البيومترية لتسريع العمليات في المطار هذا يزيد في الارتباط مع عدد الرحلات التي يتم إجراؤها كل عام حيث أعلى دعم لهذا (76 ٪) هو من بين المسافرين الذين يسافرون للعمل ، أكثر من 10 مرات في السنة.

بالإضافة إلى ذلك ، يفضل 46 ٪ من الركاب استخدام الهوية البيومترية بدلا من جواز السفر الورقي لرحلتهم و 30 ٪ سيختارون استخدام رمز حيوي على متن الطائرة و تدعم هذه النتائج دعمًا قويًا لمشروع IATA الخاص بـ One ID والذي يهدف إلى خلق تجربة مطار بلا ورقية للمسافرين حيث يمكنهم الانتقال من الرصيف إلى البوابة باستخدام رمز سفر بيومتري واحد مثل المسح الضوئي للوجه أو البصمات أو القزحية.


وقال ألكساندر دي جونياك ، المدير العام والرئيس التنفيذي لـ IATA  "الركاب على استعداد لتبادل المزيد من المعلومات الشخصية إذا كان يزيل المتاعب من تجربة سفرهم  لكن من الواضح أن المخاوف بشأن خصوصية البيانات لا تزال قائمة.

وتابع  ألكساندر : في حين أن غالبية الركاب يريدون استخدام الهوية البيومترية بدلاً من جواز السفر الورقي ، موضحا أن 53٪ ممن لم يفعلوا ذلك ، إنهم قلقون بشأن أمان بياناتهم.

وقال ألكساندر دي جونياك؛ يجب أن يكون الركاب واثقين من أن بياناتهم آمنة يعد تأمين البيانات أمرًا أساسيًا .

تعمل IATA على  تمكين أصحاب المصلحة الوصول إلى بيانات الركاب على أساس مصرح به فقط و هناك عمليات استثناء في مكان لأولئك الذين لا يرغبون في مشاركة البيانات البيومترية و يتم الالتزام بأنظمة الخصوصية والبيانات.

ارتفاع الطلب على تتبع الأمتعة

قال  ألكساندر دي جونياك أكثر من نصف الركاب (53 ٪) أنهم سيكونون أكثر عرضة للتحقق من حقيبتهم إذا كانوا قادرين على تتبع ذلك طوال الرحلة  وقال 46٪ إنهم يريدون أن يكونوا قادرين على تتبع حقائبيتهم وتسليمها مباشرة إلى موقع خارج المطار ، إذا كانت هذه الخدمة متاحة.

تعمل شركات الطيران والمطارات معًا لتحسين موثوقية معلومات الأمتعة عن طريق تتبع الأمتعة في نقاط الاتصال الرئيسية مثل التحميل والتفريغ (تنفيذ قرار IATA 753).

وقرر الاجتماع الخامس والسبعون للاتحاد الدولي للنقل الجوي بالإجماع دعم النشر العالمي لتحديد الترددات الراديوية (RFID) لتتبع الأمتعة وتكون معدلات قراءة RFID دقيقة بنسبة 99.98 وهو أفضل بكثير من الرموز الشريطية.

الوقت هو جوهر المسألة بالنسبة للركاب

أشار الاستطلاع إلى أن 80٪ من المسافرين يرغبون في الانتظار لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق لإنزال حقيبة و  زاد هذا إلى 10 دقائق لقائمة الانتظار في  الجمارك ل 79 ٪ من المسافرين و 2 ٪ فقط سيقبلون فترة انتظار أطول من 20 دقيقة و يرغب المسافرون (74٪) أيضًا في الانتظار لمدة لا تزيد عن 10 دقائق لتسليم الأمتعة وتقريبا لا يريد الانتظار لمدة أطول من 20 دقيقة. 

  Wi-Fi
الركاب يريدون  Wi-Fi على متن الطائرات بلغت نسبتهم  53٪ من المسافرين الذين شملهم الاستطلاع وجاءت النسبة  الأعلى في إفريقيا حوالي (71٪) وأمريكا اللاتينية (68٪) والشرق الأوسط (67٪) والأدنى في أوروبا (44٪) وأمريكا الشمالية (49٪) فإن اعتماد أحدث تقنيات Wi-Fi على متن الطائرات  لا يزال يمثل وسيلة فعالة لشركات الطيران لتمييز عروض منتجاتها.
الفحص الأمني
حدد الركاب عملية الفحص الأمني ​​في المطار ومراقبة الحدود باعتبارهما من أكبر نقاط الألم عند السفر و  تم تحديد الحاجة إلى إزالة العناصر الشخصية كنقطة ألم من قبل معظم المسافرين التي بلغت  (60 ٪) ، تليها عن كثب إزالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الإلكترونية الكبيرة (48 ٪) والاختلافات في عمليات الفحص في المطارات المختلفة (41 ٪).
لتحسين تجربة الصعود إلى الطائرة ، فإن أهم ثلاثة اقتراحات من الركاب هي طابور أكثر كفاءة عند بوابة الصعود (60٪) ،لا تحتاج إلى الحصول على حافلة إلى الطائرة (51 ٪) ومساحة أكبر لأمتعة المقصورة (46٪).

لتحسين تجربة الاتصال ، لا تضطر أهم ثلاث رغبات للمسافرين إلى المرور عبر الأمن في مطار النقل (60٪) ، ولا يضطرون لالتقاط واستعادة حقيبتهم في مطار النقل (59٪) وعدم الاضطرار إلى المرور  الهجرة في مطار النقل (55 ٪).

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة